گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
جلد سيزدهم
فصل هفتم : خُمس و زکات


معانی الأخبار به سَنَدش، از امام حسین علیه السلام ، از امام علی علیه السلام : پیامبر خدا صلی الله علیه و آله فرمود : جنایت حیوان [که اختیارش به دست انسان نیست] ، هدر است [و از کسی خسارت گرفته نمی شود] . سقوط در چاه و معدن [، بدون دخالت صاحب آنها] ، هدر است و معادن (گنج) ، خمس دارند .

صحیح البخاری به نقل از زُهْری : علی بن الحسین (زین العابدین علیه السلام ) به من خبر داد که حسین بن علی علیه السلام به من خبر داد که علی علیه السلام فرمود : «من ، ماده شتری مُسِن از غنیمت جنگ بدر ، سهم داشتم . پیامبر صلی الله علیه و آله آن را از خمس (1) به من عطا کرد» .

دعائم الإسلام از امام حسین علیه السلام : زکات فطریه ، بر هر شهری و روستایی ، واجب است .



1- .خمس ، شش قسمت می شود که سه سهم آن ، دراختیار پیامبر خدا صلی الله علیه و آله و مِلک ایشان است .



الفَصلُ الثّامِنُ : الأمر بالمعروف والنّهی عن المنکر8 / 1وُجوبُ النَّهیِ عَنِ المُنکَرِنوادر الاُصول عن الحسین بن علیّ علیه السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه و آله : لا یَنبَغی لِعَینٍ مُؤمِنَهٍ تَری أن یُعصَی اللّهُ تَعالی فلا تُنکِرُ عَلَیهِ . (1)

الأمالی للطوسی بإسناده عن الإمام الحسین علیه السلام :کانَ یُقالُ لا یَحِلُّ لِعَینٍ مُؤمِنَهٍ تَرَی اللّهَ یُعصی فَتَطرِفُ حَتّی تُغَیِّرَهُ . (2)

تاریخ الطبری عن عقبه بن أبی العیزار :قامَ حُسَینٌ علیه السلام بِذی حُسُمٍ ، فَحَمِدَ اللّهَ وأثنی عَلَیهِ ، ثُمَّ قالَ : إنَّهُ قَد نَزَلَ مِنَ الأَمرِ ما قَد تَرَونَ ، وإنَّ الدُّنیا قَد تَغَیَّرَت وتَنَکَّرَت وأدبَرَ مَعروفُها وَاستَمَرَّت جِدّا ، فَلَم یَبقَ مِنها إلّا صُبابَهٌ (3) کَصُبابَهِ الإِناءِ ، وخَسیسُ (4) عَیشٍ کَالمَرعَی الوَبیلِ (5) ، ألا تَرَونَ أنَّ الحَقَّ لا یُعمَلُ بِهِ ، وأنَّ الباطِلَ لا یُتَناهی عَنهُ ، لِیَرغَبِ المُؤمِنُ فی لِقاءِ اللّهِ مُحِقّا ، فَإِنّی لا أرَی المَوتَ إلّا سعادَهً (6) ، ولَا الحَیاهَ مَعَ الظّالِمینَ إلّا بَرَما (7) . (8)



1- .نوادر الاُصول : ج 1 ص 66 ، کنز العمّال : ج 3 ص 85 ح 5614 .
2- .. الأمالی للطوسی : ص 55 ح 75 عن الحسین بن علی بن الحسین عن الامام زین العابدین علیه السلام ، تنبیه الخواطر : ج 2 ص 179 ، بحار الأنوار : ج 100 ص 77 ح 28 .
3- .الصُّبابَهُ : البَقِیَّهُ الیَسیره من الشراب فی أسفل الإناء (النهایه : ج 3 ص 5 «صبب») .
4- .الخسیس : الدنیء (النهایه : ج 2 ص 31 «خسس») .
5- .الوَبِیلُ من المرعی : الوَخِیمُ ، وأرض وَبِیلهٌ : وَخِیمَهُ المَرتَع وَبِیئَهٌ (تاج العروس : ج 15 ص 769 «وبل») .
6- .فی المصدر : «شهاده» بدل «سعاده» ، والتصویب من سائر المصادر .
7- .بَرَما : مصدر بَرِمَ به إذا سَئِمَهُ وملَّهُ (النهایه : ج 1 ص 121 «برم») .
8- .تاریخ الطبری : ج 5 ص 403 ، المعجم الکبیر : ج 3 ص 114 ح 2842 عن محمّد بن الحسن ، تاریخ دمشق : ج 14 ص 217 ؛ الملهوف : ص 138 ، تحف العقول : ص 245 ، الأمالی للشجری : ج 1 ص 161 عن محمّد بن حسن نحوه ، بحار الأنوار : ج 44 ص 192 ح 4 .