بحوث فی الملل و النحل - الجزء الثالث (الماتریدیۀ، والمرجئیۀ)
اشارة
سرشناسه : سبحانی تبریزي جعفر، - 1308
عنوان و نام پدیدآور : بحوث فی الملل و النحل : دراسه موضوعیه مقارنه للمذاهب الاسلامیه تالیف جعفر السبحانی مشخصات نشر :
. قم اداره الحوزه العلمیه بقم الجماعه المدرسین فی الحوزه العلمیه بقم موسسه النشر الاسلامی 1414 ق = - 1372
(26 ، 725 : مرکز مدیریت حوزه علمیه قم 1 ،723 ،722 ،721 ، فروست : (موسسه النشر الاسلامی جامعه المدرسین بقم 720
شابک : بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت ؛ بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت ؛ بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت ؛
بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت وضعیت فهرست نویسی : فهرستنویسی قبلی یادداشت : ج 1 (چاپ دوم 1371 )؛ بها: 1800
ریال یادداشت : جلد اول و چاپ دوم 1415 ق = 1373 ؛ بها: 4000 ریالجلد پنجم (چاپ دوم 1415 ق = 1373 )؛ بها: 5500 ریال
(موسسه النشر الاسلامی جامعه مدرسین بقم ) 724
7600 ریال ؛( یادداشت : جلد اول (چاپ چهارم 1416 ق = 1374 ؛ بها: 6500 ریال یادداشت : ج 4(چاپ پنجم 1417 ق = 1375
؛( 10000 ریال یادداشت : ج 8(چاپ اول موسسه الامام الصادق 1418 ق = 1376 ؛( یادداشت : ج 7(چاپ اول 1416 ق = 1374
34000 ریال یادداشت : :( 1371 ریال یادداشت : ج 6 (چاپ چهارم 1424 ق = 1382 : 5ق = 2500 10000 ریال یادداشت : ج 1412
کتابنامه مندرجات : ج 1. تاریخ عقائد اهل الحدیث و الحنابله و السلفیه .-- ج 2. تاریخ الامام الاشعري و انصاره و عقائدهم .-- ج
3. و یتناول تاریخ و عقائد الماتریدیه و المرجئه .-- ج 4. حیاه ابنتیمیه و ابنعبدالوهاب و عقائدهما .-- ج 6. تاریخ الشیعه نشاتهم
عقائدهم و شخصیاتهم .-- ج 7. یتناول شخصیه و حیاه الامام الثائر زیدبن علی و تاریخ الزیدیه و عقائدهه -- ج 8. الاسماعیلیه و
فرق الفطیحه ...--
موضوع : اسلام -- فرقهها
شناسه افزوده : جامعه مدرسین حوزه علمیه قم دفتر انتشارات اسلامی شناسه افزوده : حوزه علمیه قم مرکز مدیریت رده بندي کنگره
1372 س 2ب 3 /BP236 :
297/ رده بندي دیویی : 5
2155- شماره کتابشناسی ملی : م 73
مقدمۀ
مقدمۀ بسم الله الرحمن الرحیم
نقدّمه للقرّاء الکرام ونبحث فیه عن المدرستین المعروفتین « بحوث فی الملل والنحل » أمّا بعد، فهذا هو الجزء الثّالث من کتابنا
والمدرسۀ الاُولی مشتقّۀ من منهج أهل الحدیث من الحشویّۀ والحنابلۀ، کاشتقاق المنهج الأشعريّ منه، ،« المعتزلۀ » و « الماتریدیّۀ »
والفرعان یشترکان فی کثیر من الاُصول ویختلفان فی بعضها الآخر، وستوافیک الفوارق الموجودة بینهما. وأمّا المدرسۀ الثّانیۀ أعنی
مدرسۀ الاعتزال فهی منهج عقلیّ لا یمتّ لمنهج أهل الحدیث بصلۀ، والمدرستان تتحرّکان علی محورین متخالفین، ونرجو منه
سبحانه أن یوفّقنا لتحریر عقائد الطائفتین متحرّرین من کلّ نزعۀ، وتعصّب، ورأي مسبّق لا دلیل علیه، ولنقدّم تحریر منهج الطائفۀ
لل ّ ص لۀ التامّۀ بینه وبین المنهج الأشعري الذي سبق عنه البحث مف ّ ص لًا فی الجزء الثّانی. ولقد نجمت فی « المعتزلۀ » علی « الماتریدیّۀ »
القرنین الأوّلین مناهج کلامیّۀ لها صلۀ بالمدرستین، فلإکمال الفائدة نبحث قبل تبیین منهج الإعتزال عن الفرق التالیۀ: المرجئۀ،
القدریّۀ، الجهمیّۀ، الکرّامیّۀ والظاهریّۀ. فالمرجوّ منه سبحانه، التّوفیق لبیان الحقّ والحقیقۀ والقضاء، بعیداً عن التعصّب والانحیاز
الممقوت. إنّه ولیّ التوفیق.
الماتریدیۀ