گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
شاهنامه فردوسی
جلد چهارم
بحوث فی الملل و النحل - الجزء الرابع (یتناول حیاة ابن تیمیۀ )









اشارة
سرشناسه : سبحانی تبریزي جعفر، - 1308
عنوان و نام پدیدآور : بحوث فی الملل و النحل : دراسه موضوعیه مقارنه للمذاهب الاسلامیه تالیف جعفر السبحانی مشخصات نشر :
. قم اداره الحوزه العلمیه بقم الجماعه المدرسین فی الحوزه العلمیه بقم موسسه النشر الاسلامی 1414 ق = - 1372
(26 ، 725 : مرکز مدیریت حوزه علمیه قم 1 ،723 ،722 ،721 ، فروست : (موسسه النشر الاسلامی جامعه المدرسین بقم 720
شابک : بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت ؛ بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت ؛ بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت ؛
بها: 3400 ریال ج 1)بهايهرجلدمتفاوت وضعیت فهرست نویسی : فهرستنویسی قبلی یادداشت : ج 1 (چاپ دوم 1371 )؛ بها: 1800
ریال یادداشت : جلد اول و چاپ دوم 1415 ق = 1373 ؛ بها: 4000 ریالجلد پنجم (چاپ دوم 1415 ق = 1373 )؛ بها: 5500 ریال
(موسسه النشر الاسلامی جامعه مدرسین بقم ) 724
7600 ریال ؛( یادداشت : جلد اول (چاپ چهارم 1416 ق = 1374 ؛ بها: 6500 ریال یادداشت : ج 4(چاپ پنجم 1417 ق = 1375
؛( 10000 ریال یادداشت : ج 8(چاپ اول موسسه الامام الصادق 1418 ق = 1376 ؛( یادداشت : ج 7(چاپ اول 1416 ق = 1374
34000 ریال یادداشت : :( 1371 ریال یادداشت : ج 6 (چاپ چهارم 1424 ق = 1382 : 5ق = 2500 10000 ریال یادداشت : ج 1412
کتابنامه مندرجات : ج 1. تاریخ عقائد اهل الحدیث و الحنابله و السلفیه .-- ج 2. تاریخ الامام الاشعري و انصاره و عقائدهم .-- ج
3. و یتناول تاریخ و عقائد الماتریدیه و المرجئه .-- ج 4. حیاه ابنتیمیه و ابنعبدالوهاب و عقائدهما .-- ج 6. تاریخ الشیعه نشاتهم
عقائدهم و شخصیاتهم .-- ج 7. یتناول شخصیه و حیاه الامام الثائر زیدبن علی و تاریخ الزیدیه و عقائدهه -- ج 8. الاسماعیلیه و
فرق الفطیحه ...--
موضوع : اسلام -- فرقهها
شناسه افزوده : جامعه مدرسین حوزه علمیه قم دفتر انتشارات اسلامی شناسه افزوده : حوزه علمیه قم مرکز مدیریت رده بندي کنگره
1372 س 2ب 3 /BP236 :
297/ رده بندي دیویی : 5
2155- شماره کتابشناسی ملی : م 73
مقدمۀ
مقدمۀ بسم اللّه الرحمن الرحیم
الحمد للّه رب العالمین، والصلاة والسلام علی النبی الخاتم وعلی آله المصطفین الأخیار. أما بعد: فهذا هو الجزء الرابع من موسوعتنا
وقد « نجد » الکلامیۀ حول المذاهب الإسلامیۀ، ونستعرض فیه دراسۀ المذهب الوهابی الّذي نشأ فی أوسط القرن الثانی عشر فی إقلیم
غاب نجمه یوم طلوعه، وصار خامل الذکر، ثم أعید الی الساحۀ الإسلامیۀ فی أواسط القرن الرابع عشر، بعد استیلاء العائلۀ السعودیۀ
علی الحرمین الشریفین (مکۀ و المدینۀ)، وتبنّت الدعایات السیاسیۀ الزمنیۀ ترویج ذلک المسلک بترغیب وإرهاب، وقامت الدوائر
الإعلامیۀ العالمیۀ عن طریق المجلات والصحف، والمؤلفین المأجورین الجدد بنشر تعالیمه و تفاصیله. أسأل اللّه سبحانه أن یوفقنا
فی هذا الجزء، ویعیننا فی هذه الدراسۀ، ویوصلنا إلی الحق الصواب إنه قریب مجیب. إنّ المذهب الوهابی المفروض علی الشعب
المسلم فی الجزیرة العربیۀ وغیرها، قام علی الأفکار الّتی ورثها مؤسّسها محمد بن عبدالوهاب (ت 1115 م 1207 ) من أحمد بن

تیمیۀ (ت 661 م 728 ) الّذي بذر هذه الأفکار فی أواخر القرن السابع ( 698 ) وأوائل القرن الثامن، وکانت بذرته الّتی بذرها مودوعۀ
فی الکتب وزوایا المکتبات، إلی أن أحیی محمد بن عبد الوهاب ما دثره الدهر، واتّخذ من عقائد شیخه فی المذهب ابن تیمیۀ قاعدة
( 6 )
لمذهبه، وحذف منها ما یمتّ إلی مسألۀ التشبیه والتجسیم وإثبات الجهۀ والفوقیۀ بصلۀ، واهتم بما یرجع من عقائده إلی مسألۀ التوحید
والشرك . ولأجل أن تکون الدراسۀ متکاملۀ الأطراف، مترامیۀ الجوانب، نشرع باذيء بدء دراسۀ حیاة شیخه ابن تیمیۀ أولا، ثم نعقبها
بدراسۀ مجدّد مذهبه ومسلکه فی القرن الثانی عشر الهجري، وإلیک البحث عن حیاة ابن تیمیۀ وآراء معاصریه فی حقّه، وآرائه، مع
تحلیل ما اعتمد علیه من الأُصول لمذهبه، ولکن بعد تقدیم مقدّمۀ تکشف عن الظروف العصیبۀ الّتی أُلقیت فیها هذه البذرة، ونشأ فیها
( 7 ) . هذا المذهب . قم الحوزة العلمیۀ جعفر السبحانی شوال المکرم / 1410
کلمۀ التوحید