گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
جلد چهارم
مقدمۀ







الحمدللَّه ربّ العالمین و الصلاة والسلام علی محمد و آله الطاهرین. ما من شک ان التاریخ لم یَفِ للزهراء فاطمۀ علیهاالسلام حقها،
رغم مکانتها السامیۀ و مقامها الکبیر عنداللَّه تعالی و رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم،و ما انفردت به من خصائص دون سواها. فاذا
تصفحنا التاریخ فسوف نجد حوادث و وقائع غیر مترابطۀ لا تعبّر- غالباً- عن شخصیتها و دورها فی مسیرة الاسلام. و قد یبررّ البعض
ذلک بوهج أبیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و تاریخه المشرق و سیرته العطرة، التی هی کالشمس یخبو عندها کل نور مهما عظمُ و
توهج. و قد یقول البعض ان عمرها القصیر، و الفتره المحدودة التی عاشتها عبد أبیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم لم یتح لها الکثیر مما
کان یجب ان یسجله التاریخ عنها فی صفحاته، باستثناء بعض المواقف التی تتعلق بفدك و الخلافۀ. و نحن و ان کنا لا نقلل من أهمیۀ
تلک المبررات ولکننا فی الوقت نفسه نقول ان تلک المبررات- أو غیرها- لا تعفی الباحثین من تتبع سیرة حیاتها الکریمۀ و تسجیلها
بکل إجلال و تقدیس، و ذلک لأنّ الزهراء لمتکن- من منظور السماء و النبوة- مجرد بنتاً للرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم، أو
امرأة جسدت اروع نماذج المرأة المسلمۀ فی مجتمع النبوة المقدس، بل کانت کما تفید النصوص القطعیۀ المتواترة: مضموناً هائلًا [
صفحه 6] یمثل معلماً من اهم معالم الاسلام، و رکناً من اهمّ ارکانه. و لهذا السبب لو تتبعنا السیرة و التاریخ بعینٍ بصیرة سنجد ان
أعباء الاهمال الکبیر، و التجاهل المتعمّد لشخصیتها و دورها، تتحمله السیاسۀ و القادة الذین تقلبوا علی عرش الخلافۀ، فهم بین سابٍ
لها و لآعن، الی مستهزءٍ ساخر و لن تجد الّا القلیل- علی امتداد مسیرة مئات الاعوام من وقف عند الحد الادنی مما تستحقه فاطمۀ
الزهرا علیهاالسلام. یروي ابن عبد ربه فی العقد الفرید: ان المهدي رأي فی منامه شریکاً القاضی مصروفا وجهه عنه فلما انتبه قص
رؤیاه علی الریبع فقال: ان شریکاً مخالف لک و انه فاطمۀ محضاً. قال المهدي: علیّ بشریک فأتی به فلما دخل علیه قال: بلغنی انک
فاطمی؟ قال: أُعیذك باللَّه ان تکون غیر فاطمی إلّا ان تعنی فاطمۀ بنت کسري. قال: لا ولکن اعنی فاطمۀ بنت محمد. قال: فتلعنها؟
قال: لا معاذ اللَّه قال: فما تقول فی من یلعنها؟ قال: علیه لعنه اللَّه. [ 1] . و کذلک عن یحیی بن یعمر العامري قال: بعث الیّ الحجاج
فقال: یا یحیی انت الذي تزعم أن ولد علی من فاطمۀ ولد رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟ قلت له: إن أمنتنی تکلمت. قال:
فانت آمن. قلت له: نعم اقرأ علیک کتاب اللَّه، ان اللَّه یقول: (و وهبنا له اسحاق و یعقوب کلًا هدینا- الی ان قال- و زکریا و یحیی و
عیسی و الیاس کل من الصالحین) [ 2] و عیسی کلمۀ اللَّه و روحه القاها الی العذراء البتول، و قد نسبه اللَّه تعالی الی ابراهیم
علیهالسلام. قال: ما دعاك الی نشر هذا و ذکره؟ قلت: ما استوجب اللَّه عز و جل علی اهل العلم فی علمهم (لتبینّنّهُ للناسِ و لا تَکتُمنَهُ)
3] قال: صدقت و لا تعودنّ لذکر هذا و لا نشره) [ 4] . [ صفحه 7] لقد وجد هؤلاء ان مسیرتها و تأریخها یترابط ترابطاً تاماً مع مسیرة ]
زوجها امیرالمؤمنین علی علیهالسلام الذي کانت الزهرا علیهاالسلام تؤمن بأن النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد نص علیه التولی
الخلافۀ من بعده، کما فی حدیث المنزلۀ، و حدیث الدار، و فی خطبۀ الغدیر و غیرها من النصوص. فکان من الطبیعی- بحسب منطق
صفحۀ 8 من 80
الاحداث المادیۀ- أن یُطمس تاریخها الی درجۀ غیر معقولۀ. فتري الاضطراب و التشویش والتحریف فی تاریخ ولادتها و وفاتها و
سیرتها و مواقفها سلاماللَّهعلیها، و هی ریحانه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و موضع اهتمامۀ و رعایته. و کان المسلمون
یعروفن ذلک من فمه و سیرته معها و ذلک یکفی للاهتمام غایه الاهتمام لا العکس. علی کل حال فان المؤرخین، الذین کتبوا السیرة
و التاریخ فی ظل الحکومات و الخلافات المعادیۀ لاهل البیت، و وظفوه لخدمۀ السلطان و مصالحه الذاتیۀ، مقابل فتات لا قیمه له من
الدراهم و الدنانیر، قد غابت عنهم حقیقه ربانیۀ، و سنّۀ الهیه من سنن الکون، و هی (ان اللَّهَ متمٌ نورهِ و لو کَرِهَ الکافرونَ) فما قد یُغیّب
من حقائق، استجابه لرغبه السلطان، أو الهوي، أو المصالح الفردیۀ و المذهیبۀ، ستظهر کما هی بعد حین. و الشواهد التاریخیۀ علی
ذلک اکثر من ان تحصی. یقول عمر بن عبدالعزیز: کان أبی یخطب فلا یزال مستمراً فی خطبته، حتی إذا صار الی ذکر علیّ و سبّه
تقطع لسانه، و اصفر وجهه و تغیرت حاله. فقتل له فی ذلک فقال: أو قد فطنت لذلک؟ إن هولاء لو یعلمون مِنْ علی ما یعلمه أبوك
ما تبعنا منهم رجل) [ 5] . و فی هذا الکتاب حاولت أن القی الضوء علی دور الزهرا علیهاالسلام فی المسیرة الاسلامیۀ و هل انّ ما صدر
عن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بشأنها کان ضمن المنهج الربانی فی تکریس واقع الامامۀ فی الحیاة، بالنحو الذي یکون
دورها فی مرحلۀ ما بعد [ صفحه 8] الرسول کدور الانبیاء فی أداء مهمۀ محددّة، و انها- ضمن هذا المخطط- هی التی ستتحمل مهام
ذلک الدور و تلک المسؤولیۀ، لتکون حجۀاللَّه البالغۀ فی تثبیت خط الخلافۀ الصحیح بعد رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و ان
ما صدر بحقها یفوق التکریم و التبجیل، لیرقی الی اعلی و اسمی الوان القداسۀ الدینیۀ، اذ لو کان دور الرسول صلی اللَّه علیه و آله و
سلم البلاغ، فان دورها کان تطبیقه علی واقع الحیاة، و هذا یقتضی جهداً مضاعفاً تحملته الصدیقۀ الکبري. و کان بالامکان دراسۀ
حیاة الزهرا علیهاالسلام علی عدة اصعدة و بمستویات مختلفۀ و زوایا متنوعۀ، و قد نصل الی نتائج اکثر اهمیتۀ عن حیاتها و دورها و
موقعها فی المسیرة الاسلامیۀ، إلّا انی وجدت ان البحث عن اکتشاف حلقات الترابط بین ما صدر بشأنها من نصوص من جانب، و بین
مواقفها و دورها فی تثبیت خط الامامۀ بعد وفاة الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم تفرضه اکثر من ضرورة، لاننا فی الوقت الذي
نؤمن بان حبّ اهلالبیت و مودتهم فریضۀ واجبۀ و أحد الثوابت الاسلامیۀ القطعیۀ بنص القرآن الکریم، نؤمن کذلک بضرورة فهم
ادوارهم و مواقفهم فی خدمۀ الاسلام و تضحیاتهم من اجله، فما قام الاسلام فی حیاة رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم الا بسیف
علی علیهالسلام و اموال خدیجۀ علیهاالسلام و ما استمرّ بعده صلی اللَّه علیه و آله و سلم الا بتضحیات اهلبیته علیهمالسلام و کانت
صلوات اللَّه علیها اول المجاهدین و المضحین، فیجب ان نفهم هذا الدور علی اساس الوفاء لهم و الاقتداء بهم. فقررت المضی علی
هذا المنهج فی دراستی لحیاة الزهراء علیهاالسلام و ترکت الاجابۀ الی ما سینتهی الیه هذا البحث المتواضع. ولکن بنفس الوقت أوکد
علی ان دور الزهرا علیهاالسلام فی المسیرة النبویۀ و جهادها و تضحیتها و مواقفها، و الهدفیۀ فی کل تلک المواقف غابت أو غُیبت ما
عمداً من قبل المغرضین الحاقدین، أو نُسیت من قبل المحبین، و لم یبقّ منها غیر الضلامۀ و تاریخ القهر و الاضطهاد و المائب التی
صُبت علیها. اما لماذا ظُلمت، و لماذا ثارت؟ فامور قد غابت الاجابۀ عنها فی معظم ما [ صفحه 9] یکتب عن الزهراء علیهاالسلام رغم
اهمیتها. و قد بذلت جهدي فی ابراز هذا الدور وفاءً لأم الأئمۀ التی حبها دین، و بغضها کفر، و من اجدر منها بذلک و هی التی باهل
بها رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بأمر اللَّه عز و جل نصاري نجران فقال: (فَمَن حَآجّکَ فِیهِ من بَعدِ مَا جَآءَكَ مِنَ العِلم فَقُل
تَعَالَوا نَدعوا أَبناَءَنا و أَبنآءَکُم وَ نِسآءَنا وَ نِسآئَکُم وَ أَنفُسَنا وَ أنفسکم ثمّ نَبتَهل فَنجَعَل اللَّهِ لَعَنۀَ اللَّهِ علی الکَاذِبینَ) [ 6] . و قال عز و جل
فیها و فی ذریتها: (قل لَا أَسئلَکم علیه اجراً الّا المودة فی القُربی) ثم وجدت من الصعب ان اکتب بحثاً تحلیلًا متواضعاً عن أهمیۀ دور
الزهراء فی مسیرة الاسلام و تاریخه من دون ان اتعرض الی حیاتها الکریمۀ التی لا زالت بکراً رغم الکثیر الذي کتب عنها فالزهرا
علیهاالسلام لیست تاریخاً نقف عنده کنصوص جامدة رویت لنا من مصادر مختلفۀ، بل الزهراء قضیۀ دین و امۀ، و سیرة و قدوة، لقد
سارت فاطمۀ علی خطی ابیها فکانت نموذجه الثانی فی معظم اقواله و اعماله و خصائصه. و علینا و نحن فی القرن الحادي و العشرین
المیلادي و قد توسعت آفاق المعرفۀ البشریۀ، و تطورت فی المدارك العقلیۀ، و اصبح الناس اکثر میلًا الی ثقافۀ تنسجم- فی اسلوب
صفحۀ 9 من 80
عطائها- مع اسالیب العصر حتی فی الدراسات و الابحاث التی هی من هذا القبیل، و التی تتصف بالمحدودیۀ، انها بحاجۀ الی تقدیم
جدید ینسجم مع ثوابت الاسلام و سیرة اهلالبیت علیهمالسلام، و مع ثقافۀ العصر و تطور مسیرة المعرفۀ الانسانیۀ. بهذه الروح و علی
هذا الضوء أحببت ان اقف عند شخصیۀ الزهراء علیهاالسلام، الشخصیۀ الرائدة الشجاعۀ، المستبسلۀ فی ذات اللَّه عز و جل المصممۀ
علی اداء مهمۀ تثبیت خط الامامۀ و الخلافۀ راجباً المولی تعالی ان یکتب لی التوفیق فی ذلک، اداءً لحق بضعۀ المصطفی و روحه
[ التی بین جنبیه، و الحمدللَّه ربّ العالمین. [ صفحه 11
موجز السیرة الذاتیۀ للزهراء
اشاره