گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
جلد چهارم
موجز السیرة الذاتیۀ للزهراء







اشاره
- ولادتها و نشأتها - خصائص الزهراء و سجایاها - أدبها مع ابیها... - حبا لابیها... - ادبها مع زوجها... - الزهراء فی عبادتها... -
[ صدق لهجتها... - الصبر و المواساة... - الزهراء فی علمها... [ صفحه 13
ولادتها و نشأتها و سجایاها
اختلفت الروایات فی تاریخ ولادتها علیهاالسلام و بما ان منهجنا یقوم علی الاختصار، فسوف اقتصر علی بعض تلک الروایات. فمنها:
ما ذکره الشیخ المفید فی کتاب حدائق الریاض انه یوم العشرین من جمادي الآخرة کان مولد السیدة الزهرا علیهاالسلام سنۀ اثنین من
المبعث) [ 7] . و منها: ما قاله ابوالفرج الاصفهانی فی کتاب مقاتل الطالبین من ان مولدها کان قبل النبوة و قریش حینئذٍ تبنی الکعبۀ)
8] . و یذکر ابوالفرج انّ علیاً تزوجها: فی صفر بعد مقدم رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم المدینۀ، و بنی بها بعد رجوعه من ]
غزوة بدر، ولها یومئذٍ ثمانی عشرة سنۀ. و منها: ما رواه الکلینی عن عبداللَّه بن جعفر و سعد بن عبداللَّه جمیعاً، عن ابراهیم بن مهزیار
ولدت » : عن اخیه علی بن مهزیار، عن الحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم، عن حبیب السجستانی: قال: سمعت ابا جعفر یقول
فاطمۀ بنت محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم بعد مبعث رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بخمس سنین، [ صفحه 14 ] و توفیت و
ولدت فاطمۀ علیهاالسلام فی العشرین من » : 9] . و منها: ما فی مصباح الکفعمی قال ] «. لها ثمانی عشره سنۀ و خمسۀ و سبعون یوماً
10 ] . و منها: ما فی کتاب دلائل الامامۀ لمحمد بن ] « جمادي الآخرة یوم الجعۀ سنۀ اثنین من المبعث و قیل: سنۀ خمس من المبعث
جریر الطبري الامامی، عن ابیالمفضّل الشیبانی، عن محمد بن همام، عن احمد بن محمد البرقی، عن احمد بن محمد بن عیسی، عن
عبدالرحمن بن ابی نجران، عن ابن سنان، عن ابن مسکان، عن ابیبصیر، عن ابیعبداللَّه علیهالسلام: قال: ولدت فاطمۀ فی جمادي
الاخرة الیوم العشرین منها سنۀ خمس و اربعین من مولد النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فاقامت بمکه ثمان سنین، و بالمدینۀ عشر
سنین، و بعد وفاه ابیها خمسا و سبعین یوما، و قبضت فی جمادي الاخره یوم الثلاثاء لثلاث خلون منه سنۀ احدي عشره من الهجره.
هذا و قد ذکر المجلسی روایات اخري عدیده تذکر انها و لدت بعد النبوه بخمس سنوات من روایات اهل البیت و روایات اهل السنۀ.
و هناك روایات کثیره توکد علی ان الزهراء عاشت ثمانیه عشر عاما و بضعه اشهر،و ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم توفی عن
ثلاث و ستین عاماً علی الاکثر. قال ان الاثیر: و اختلفوا فی عمره یوم مات. فقال ابن عباس، و عائشۀ، و معاویۀ، و ابن المسیب: کان
عمرة ثلاثاً و ستین سنۀ. و قال ابن عباس أیضاً و ذغفل بن حنظله: کان عمره خمساً و ستین سنۀ، و قال عروة بن الزبیر: کان عمره ستین
سنۀ). [ 11 ] . [ صفحه 15 ] و ان اخذنا بالروایات التی تقول انها ولدت فی السنۀ الثانیۀ من البعثۀ فیجب ان نلتزم ان النبی صلی اللَّه علیه
و آله و سلم توفی عن ستین عاماً و هو خلافت المروي و المعروف عند المسلمین. و إن جاءت فیه اقوال شاذة. و علی هذا یمکن ان
یکون الاقرب للصحۀ ان الزهراء علیهاالسلام ولدت فی العشرین من جمادي الاخرة فی السنۀ الخامسۀ من مبعث النبی صلی اللَّه علیه و
صفحۀ 10 من 80
آله و سلم. نشأت الزهراء صلوات اللَّه و سلامه علیها فی بیت الوحی و النبوة، و تربّت علی ید خاتم المرسلین صلی اللَّه علیه و آله و
سلم فتعلمت مکارم الاخلاق، و جمیل الصفات فکانت کما کناها صلی اللَّه علیه و آله و سلم (امابیها). وقفت علیهاالسلام مع ابیها
المصطفی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی کل مراحل حیاته و جهاده من أجل الاسلام تذب عنه، و تدافع عن رسالته، تداوي جروحه
تزوجنی النبی صلی اللَّه » : فی مکۀ، و فی شعب ابیطالب حیث عاشت معه الحصار و الفاقه، ثم هاجرت معه الی المدینۀ. تقول امسلمۀ
. [12] .« علیه و آله و سلم بعد ما دخل المدینۀ و فوض أمر ابنته إلیَّ فکنت أودبها و کانت و اللَّه اَأدب منی، و أعرف بالاشیاء کلها
تزوجت بأمر اللَّه تعالی من علی بن ابیطالب علیهالسلام فکانت نموذجاً اسمی للزوجۀ فی کل تفاصیل الحیاة الزوجیۀ سواءً فی ادارة
بیتها، او تربیۀ اولادها،أو علاقتها بزوجها. یقول علی علیهالسلام: (فواللَّه ما أغضبتها، و لا اکرهتها علی أمر حتی قبضها اللَّه عز و جل، و
لا اغضبتنی، و لا عصت لیّ أمراً، و لقد کنت انظر الیها فتنکشف عنی الهموم و الاحزان) و سوف نتعرض الی جوانب من حیاتها و
[ خصائصها و سجایاها فیا یأتی ان شاء اللَّه. [ صفحه 16
خصائص الزهراء و سجایاها
للزهراء الطاهرة سلام اللَّه علیها خصائص کثیرة ضمتها کتب السیره و التاریخ، و یمکن تقسیمها الی نوعین: النوع الاول: و الذي یمکن
ان نسمیه بالاجتباء و الاکرام الربانی لها و ذلک بمنحها جملۀ من الصفات و المقامات الرفعیۀ السامیۀ التی عربت عنها بعض تسمیاتها
و القابها کفاطمۀ و البتول و السیدة، و العذراء، و الزهراء و، و الحوراء، و المبارکۀ، و الطاهرة و الزکیۀ، و المحدّثۀ، و مریم الکبري، و
الصدیقه الکبري و غیر ذلک. و لکل من هذه الاسماء معنی عقائدیاً کبیراً و لیس مجرّد تسمیۀ یراد بها التکریم و التعظیم فقد ورد مثلًا
حدثنا علی بن موسی الرضا و محمد بن علی علیهماالسلام قالا: سمعنا المأمون » : کما فی عیون اخبار الرضا بالاسناد الی دارم قال
یحدّث عن الرشید عن المهدي، عن المنصور عن أبیه عن جدّه قال: قال ابن عباس لمعاویۀ: أتدري لِمَ سمیت فاطمۀٌ فاطمۀَ؟ قال: لا.
13 ] . و روي کذلک عن الرضا عن ] «. قال: لأنّها فُطمت هی و شیعتها من النار، سمعت رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقوله
قال رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: انی سمیت ابنتی فاطمۀ لأن اللَّه عز و جل فطمها و فطم من احبها » : آبائه علیهمالسلام قال
14 ] . و هذا یشیر الی جذور عقائدیۀ عمیقۀ لمعنی الحب الذي یعصم من دخول النار، و یجب ان نبحث بدقۀ عن تلک ] «. من النار
المبررات، و نحاول الربط الصحیح بین اطراف [ صفحه 17 ] القضیۀ. أي معنی و مفهوم حب الزهراء الذي یفطم من دخول النار، و بین
ما وعد اللَّه عز و جل من دخول العاصین النار، و کیف یحول حبها من دخول النار للعاصین و المذنبین. و کذلک القول فی اسمها
الزهراء، و هو اسم یحمل معنی عقائدیاً کبیرا، و قد جاء فی تفسیره انها علیهاالسلام کانت إذا قامت الی الصلاة یزهر نورها لاهل
المساء کما تزهر الکواکب لاهل الارض. وري الطالقانی عن الجلودي عن الجوهري، عن ابن عمارة عن أبیه قال: سألت ابا عبداللَّه
15 ] . فما هو النور الذي ] .« علیهالسلام عن فاطمۀ لِمَ سُمیت زهراء؟. فقال: لأنها کانت إذا قامت فی محرابها زَهَرَ نورها لاهل السماء
یزهر لاهل السماء، هل هو نور انقطاعها الکامل الی اللَّه عز و جل، أو نور اخلاصها العظیم فی عبادتها للَّه ربّ العالمین أو کما یقول
الامام الصادق علیهالسلام: سُمیت الزهراء، لأنّ نورها اشتق من نور عظمۀ اللَّه سبحانه، و لمّا اشرق نورها غشیء ابصار الملائکۀ فخروا
الی اللَّه سجداً و قالوا: إلهنا و سیدنا ما هذا النور؟ فاوحی الیهم هذا نوري اسکنته فی سمائی، و أخرجه من صلب نبی من انبیائی،
افضله علی جمیع الانبیاء، و اخرج من ذلک النور أئمّۀ یقومون بأمري و یهدون الی حقی، اجعلهم خلفائی فی ارضی بعد انقضاء و
16 ] . فهل هو نور النبوة، و نور الامامۀ اجتمعا فیها دون غیرها من الخلق اجمعین، فهی بنت سید المرسلین و ام الأئمۀ الطاهرین، ] « حیی
و بها امتد النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم نسباً و نبوة. کل هذه الامور بحاجۀ الی بحث و تحقیق لأنّها تتضمن معانی عمیقه و دقیقۀ،
و تکشف عن رؤیۀ عقائدیۀ رفیعۀ، لا ینبغی ان نمرّ علیها مرور الکرام. [ صفحه 18 ] و قد احسست ان من التقصیر- غیر المغفور- بحق
الصدیقۀ الکبري أن أهمل تلک المعانی دون أن أدوي و لو نزراً یسیراً من حقها فقررت أن اعیش فی رحاب تلک السیرة العطرة، و
صفحۀ 11 من 80
أمرُّ علیها لاشم عبقها و اریجها، مکتفیاً بالاشارة و الاختصار، راجیاً المولی تعالی ان یوفقنی للکتابۀ عنها بما یجب و تستحق. النوع
الثانی: الصفات و الخصائص الذاتیۀ المکتسبه، و التی تعبرّ عن حجم ایمانها العمیق بالاسلام، عقیدة و شریعۀ و اخلاقاً، و الذي وصلت
به الی ذروة الکمال لا لأنّها المختارة المجتباة من رب العالمین فقط، بل و باعتبارها امرأة من سائرٍ المسلمین اصبحت قدوه و مناراً، و
عَلَماً للحق و نوراً یستضاء به سبب حجم ایمانها باللَّه و تکمسها بدینها. و إذا کانت مسیره الانسانیۀ الصالحۀ بحاجۀ الی القدوة
(فبهداهم اقتده) [ 17 ] خطاب للرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم (و لقد کان لکم فی رسولاللَّه اسوة حنسۀ) [ 18 ] خطاب
للانسانیۀ المؤمنۀ، فان المسیرة الایمانیۀ طفحت بزخم هائل من المقتدین الصالحین و سجلت لهم ذاکره التاریخ أجمل الصور واسماها
فملئت صفحاتۀ زهواً و فخراً. و برز من بین هؤلاء نماذج اصبحوا- بحق- قدوة القدوة و نموذجاً رائعاً لا یسع الانسان الّا ان یقف امامۀ
اجلالًا و احتراماً. و تأتی الزهراء فی طلیعۀ هولاء، بل سیدتهم جمیعاً فکانت المثل الاروع فی حبها لربها و لرسوله صلی اللَّه علیه و آله
و سلم و فی سلوکها الاخلاقی مع زوجها و اولادها و خادمتها، و فی عبادتها و تقواها، و زهدها و تعففها، و جهادها فی سبیل اللَّه من
اجل الامۀ والاسلام، و فی شجاعتها و تنمرها فی ذات اللَّه عز و جل. و رغم الظلم الفادح الذي نال الزهراء، بتعمد المؤرخین و کتّاب
السیرة علی طمس کل تلک المعالم و قد نجحوا- للأسف الشدید- فی اخفاء الکثیر تحت ضغط [ صفحه 19 ] السیاسات المعادیۀ
لاهل البیت علهیمالسلام إلّا أن النزر الیسیر الذي استعصی علی اولئک اخفائه یصلح ان یکون مؤشراً علی ما تمعت به الصدیقه
الکبري من کمال جعلها فی الذورة دنیاً و اخلاقاً و ورعاً و زهداً. و بکلمۀ مختصرة: نموذجاً و تجسیداً حیاً و صادقاً للاسلام بکل ما فیه
من قیم. و لنقف مع بعض الجوانب، و قفه اقتداء و وفاء و اداء لحق بضعۀ المصطفی و سیدة نساء العالمین، من خلال عرضٍ لبعض
جوانب حیاتها الشخصیۀ.
ادبها مع ابیها
محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم سید الانبیاء و المرسلین، و سید ولد أدم أجمعین فکیف لا یحق للزهرا علیهاالسلام ان تعتز و تفتخر
به فَمَن مثلُ محمد، و مَنْ یَعدِل محمداً، و من وصل الی ما وصل الیه محمد من کمال و سمو و هو الذي قال عنه رب العالمین: (و
انک لعلی خُلق عظیم ( [ 19 ] . و مع ذلک نري الزهرا علیهاالسلام تنظر الی ابیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم نظرة المؤمن المتعبّد،
السامع المطیع. لم تقع علیهاالسلام تحت تأثیر البُنوة له، فتتصرف معه کما یتصرف الابناء مع الآباء، رغم علمها بحجم حبه و مودته لها،
و هی التی کانت تسمعه یقول: فاطمۀ بضعۀ منی، فاطمۀ روحی التی بین جنبی. نظرت الیه کرسول لرب العالمین، قبل ان تنظر الیه
کوالد، و تعاملت معه کما یتعامل المؤمنون مع الرُسل، و لم تسمح لروابط البُنوه بتجاوز آداب النبوة. و کان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و
آله و سلم یحب ان یري وحیدته الصدیقۀ تتعامل معه کأب، یسمع منها ما یسمع الآباء من ابنائهم، و تتصرف معه کما یتصرفون،
خاصۀ و هو یعلم انها استکملت الایمان، فلا یمکن ان یصدر منها ما لا یلیق و شأن الانبیاء. [ صفحه 20 ] و مع ذلک بقیت محتفظۀ
بقدسیۀ النبوة و آدابها، تنظر الی ابیها کنبی، قبل ان تنظر الیه کأب، فلم تقل له یا ابه و انما یا رسولاللَّه، مما دعاه صلی اللَّه علیه و آله
فقد روي القاضی ابومحمد الکرخی فی کتابه عن الصادق علیهالسلام قال: .« قولی: یا أبه فإنّها احیی للقلب » : و سلم الی ان یقول لها
قالت فاطمۀ: لما نزلت (و لا تجعلوا دعاءَ الرسول بینکم کدعاء بعضکم بضعاً) [ 20 ] هبتُ رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان اقول
له: یا أبه فکنت اقول: یا رسولاللَّه فأعرض عنی مرة أو اثنتین أو ثلاثاً ثم أقبل علیَّ فقال: یا فاطمۀ إنها لم تنزل فیک، و لا فی اهلک و
لا فی نسلک، أنت منی و أنا منک إنما نزلت فی اهل الجَفاء و الغِلظۀ من قریش اصحاب البذخ و الکبر قولی: یا أبه فإنّها احیی للقلب
21 ] . و بهذا تعطی الزهراء علیهاالسلام درساً بلیغاً فی مستوي و طبیعۀ العلاقۀ بین القائد و ابنائه، فهی کما شهدنا لم ] .« و ارضی للرب
تغلّب عاطفتها کبنت، علی ما لمقام النبوة من جلال و احترام، و قدّمت ایمانها بابیها کرسول لربّ العالمین علی کونها بنتاله خوفاً من
ان یکون ندائها له بیا أبتی مشمول بقوله تعالی (و لا تجعلوا دعاءَ الرسول بینکم کدعاء بعضکم بعضاً)، و جاء الرسول صلی اللَّه علیه و
صفحۀ 12 من 80
آله و سلم لیؤکد حقیقۀ تحمل من المعانی الکثیر، و تدلل علی ما للزهراء من مکانۀ سامیۀ عنداللَّه و رسوله فیقول لها: یا فاطمۀ انها لم
فقولی یا أبه » فلا یشملک الخطاب ،« أنت منی و أنا منک » تنزل فیک و لا فی اهلک و لا فی نسلک، لانک جزء من الشخصیۀ النبویۀ
لقد علمتنا کیف یجب ان نقف عند الحدود، و کیف نحترم القیم، و کیف نتعامل مع انفسنا و مع .« فإنّها احیی للقلب و ارضی للرب
الناس، و کیف نجعل الایمان کابحاً للغرور و الطیش، فها هی فاطمۀ بنت محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم سید الانبیاء و المرسلین و
الناس اجمعین، لم تتخذ من مکانتها و مقامها [ صفحه 21 ] وسیلۀ للاستعلاء علی الناس، أو التکبر علیهم، و بقیت کما هی فی سیرتها
تنظر الی نفسها کواحدة من المسلمین، من دون امتیازات خاصۀ، أو استثناءات فردیۀ تمیزها عن الآخرین، رغم انها صلوات اللَّه و
سلامه علیها تستحق اعظم الوان التکریم و التقدیر.
حبها لأبیها
لقد أمر اللَّه عز و جل المؤمنین بحب رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم و مودته و اهلبیته علهیمالسلام فقد روي عن النبی صلی اللَّه
22 ] . و عن أنس قال: قال ] .« فو الذي نفسی بیده لا یؤمنُ احدُکم حتی أکونَ أحبَّ الیه من والدِهِ وَ وَلَده » : علیه و آله و سلم انه قال
23 ] . و روي انس أیضاً ] « لا یؤمن أحدکم حتی أکون أحبَّ إلیه من والدِهِ وَ وَلَدِه و الناس اجمعین » : النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم
« عن النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم انه قال: ثلاث من کُنَّ فیه وجدَ حلاوة الایمان أن یکون اللَّه و رسولُهُ أحبَّ الیه مما سواهُما
24 ] . و مما لا ریب فیه ان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لیس بحاجه الی حب الناس، فهو حبیب رب لعالمین و نجیبه و ]
صفیه، الذي کرّمه بما لم یکرّم به احد فقال عزوجل (ان اللَّه و ملائکته یصلون علی النبی یا أیهاالذین آمنوا صلوا علیه و سلموا
تسلیما) [ 25 ] . الّا ان الحکمۀ الربانیۀ اقتضت اضافۀ الی اعتبار حبه صلی اللَّه علیه و آله و سلم عبادة من اعظم العبادات، و طاعۀ من
أوجب الطاعات، ان تکون العلاقۀ بین الرسول و امته من [ صفحه 22 ] خلال قنوات الحب و المودة الخالصۀ، و توظیف هذه العلاقۀ
الی حب للمابديء و القیم الربانیۀ التی جاء بها من عنداللَّه تعالی. فما اکبر الفرق بین من یُؤمن و هو لا یحب، و بین من یؤمن و یحب:
(محمد رسولاللَّه و الذین معه اشداء علی الکفار رحماء بینهم). [ 26 ] . و أکد القرآن للمؤمنین و المسلمین ان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه
و آله و سلم الذي امرنا اللَّه بحبه یحمل لهم فی قلبه، و بین جوانحه من الحب اعظم مما یحمله المسلمون له من حب فقال عز و جل:
(لیخرجکم من الظلمات الی النور و کان بالمؤمنین رحیماً). [ 27 ] . و جاء فی روایات عدیدة انه إذا کان یوم القیامۀ فان جمیع الانبیاء
و الرسل یقولون: ربی نفسی الا نبینا محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم فانه ینادي: ربی امتی. و فی هذا المجال کانت الزهراء نموذجاً
من اروع النماذج فی حبها لابیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقد امتلأت روحها الطاهرة بحبه ومودته و لم تکن تفارقۀ فی سراء و لا
ضراء. و قد روي المؤرخون و الرواة بعضاً من تلک الصور نذکر بعضها: یقول ابوثعلبۀ الخشنی کان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و
سلم إذا قدم من سفره یدخل علی فاطمۀ، فدخل علیها فقامت الیه و اعتنقته و قبلت بین عینیه. [ 28 ] . و تروي امالمؤمنین عائشۀ أن
فاطمۀ کانت إذا دخلت علی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قام لها من مجلسه، و قبّل رأسها و أجلسها مجلسه، و إذا جاء الیها
لقیته و قبّل کل واحد منهما صاحبه و جلسا معاً. [ 29 ] . و عن أبی علی الصولی قال عبداللَّه بن الحسن دخل رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و
آله و سلم علی [ صفحه 23 ] فاطمۀ فقدّمت له کسرة یابسۀ من خبز شعیر فأفطر علیها ثم قال: یا بنیۀ هذا أول خبزٍ أکل أبوك منذ ثلاثه
ایام. فجعلت فاطمۀ تبکی و رسولاللَّه یمسح وجهها بیده. [ 30 ] . و یروي عن ابیایوب الانصاري قال: انَّ رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و
آله و سلم مرض مرضه فاتته فاطمۀ علیهاالسلام تعوده و هو ناقه من مرضه- أي قد بريء من علته و لکنه ضعیف- فلما رأت ما برسول
اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من الجهد و الضعف خنقتها العبرة حتی جرت دمعتها علی خدها. [ 31 ] . و روي عن ابی ثعلبۀ الخشنی
یقول: قدم رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من غزاة له فدخل المجسد فصلی فیه رکعتین، و کان یعجبه إذا قدم ان یدخل
المجس فیصلی فیه رکعتین، ثم خرج فأتی فاطمۀ علیهاالسلام فبدأ بها قبل بیوت ازواجه فاستقبلته فاطمۀ علیهاالسلام و جعلت تقبّل
صفحۀ 13 من 80
وجهه و عینیه وتبکی. فقال لها رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: ما یبکیک؟ قالت: أراكَ قد شحب لونک. فقال لها: یا فاطمۀ إنّ
32 ] . و عن ] « اللَّه عز و جل بعث أباك بأمرٍ لم یبق علی ظهر الارض بیت مَدَرٍ و لا شَ عرٍ إلّا أدخله به عزاً أو ذلًا یبلغ حیث بلغ اللیل
عبداللَّه بن عابس قال: لما حضرت رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم الوفاة بکی حتی بلّت دموعه لحیته، فقیل له: یا رسولاللَّه ما
یبکیک؟ قال: ابکی لذریتی و ما تصنع بهم شرار امتی من بعدي، کأنی بفاطمۀ بنتی و قد ظُلمت و هی تنادي یا أبتاه فلا یعینها أحد
من أمتی. [ صفحه 24 ] فسمعت ذلک فاطمۀ علیهاالسلام فبکت. فقال رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: لا تبکی یا بنیۀ. فقالت:
لست ابکی لما یصنع بی من بعدك ولکن أبکی لفراقک یا رسولاللَّه. فقال لها: ابشري یا بنت محمد بسرعۀ اللحاق بی فانک أول
من یلحق بی من اهلبیتی. [ 33 ] . و لم یحدثنا التاریخ عن احدٍ یفرح و یستبشر بالموت لانه یسلتحق بحبیبه غیر الزهراء علیهاالسلام،
تقول عائشۀ: ان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم دعا ابنته فاطمۀ علیهاالسلام فاسارّها فبکت، ثم سارّها فضحکت. فقلت: ما هذا
الذي سارّك به رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فبکیت ثم سارّك فضحکت؟ فقالت: أخبرنی بموته فبکیت ثم سارّنی فأخبرنی
. [34] .« انی اول من یتبعه من أهله فحضکت
ادبها مع زوجها
سجلّ التاریخ للزهراء صلوات اللَّه و سلامه علیها أجمل الصور التی جسدت أسمی نماذج العلاقۀ بین المرأة و زوجها فی کل تفاصیل
الحیاة الأسریۀ، ابتداءً من علاقتها بزوجها الی تربیۀ اولادها و ادارة شوون بیتها، و انتهاءاً بموافقها التضحویۀ الباسلۀ فی قضیۀ الخلافۀ
بعد رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم. و تعتبر حیاة الزهراء، بما طفحت به من صور رائعۀ، القدوة لحیاة المرأة والاسرة المسلمۀ و
ما یجب ان یکونا علیه. تبدأ مسیرة حیاتها الزوجیۀ بما استفاض فی کتب الفریقین من ان اللَّه عز و جل [ صفحه 25 ] هو الذي أمر
بتزویج فاطمۀ من علی علیهالسلام. فعن مسروق و عن ابن مسعود کلاهما عن النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال: إن اللَّه تعالی
أمرنی أن ازوج فاطمۀ من علی. [ 35 ] . و فی کتاب ابن مردویه، قال ابن سیرین: قال عبیدة: انّ عمر بن الخطاب ذکر علیاً فقال: ذاك
صهر رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم نزل جبرئیل علی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقال: إنّ اللَّه یأمرك ان تزوج
فاطمۀ من علی. [ 36 ] . و عن انس قال: کنت عند النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فغشیه الوحی فلما أفاق قال لی: یا أنس أتدري ما
37 ] . و لم تتمیز ] «... جاءنی به جبرئیل من عند صاحب العرش؟ قال قالت: اللَّه و رسوله أعلم. قال: أمرنی أن ازوج فاطمۀ من علی
الزهراء بما تتمیز به بنات الملوك و السلاطین فی مثل هذه المناسبات. لقد تزوجت من دون امتیازات أو استثناءات مادیۀ. زواج سمته
البساطۀ و التقشف فی الوقت الذي کان بامکان ابیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یقیم لها حفلًا یناسب شأنها و مکانتها من دون
تجاوز حتی لحکم المکروه و ذلک بالانفاق علیها من أموال امها الطاهرة خدیجۀ بنت خویلد علیهاالسلام التی ورثتها الزهراء
علیهاالسلام، و کما هو معروف فان خدیجۀ کانت من اثریاء العرب و المسلمین، و مع ذلک فان واقع النصوص الواردة عکست لنا
صورة تتسم بابسط انواع الزهد و التقشف لزواج الزهراء علیهاالسلام قال: کان فراش علی و فاطمۀ حین دخلت علیه إهاب کبش، إذا
أرادا أن یناما علیه قلباه فناما علی صوفه. [ صفحه 26 ] قال: و کانت و سادتهما أداماً حشوها لیف. قال: و کان صداقها درعاً من حدید.
38 ] . و یروي جابر عن أبی جعفر علیهالسلام قال: لمّا تزوج علیٌّ فاطمۀ بسط البیت کثیباً، و کان فراشهما إهاب کبش، و مرفقهما ]
محشوة لیفاً، و نصبوا عوداً یوضع علیها السقاء فستره بکساء. [ 39 ] . و کانت سلاماللَّهعلیها و هی بنت النبوة الخاتمۀ نقوم بکل شؤون
بیتها حتی قال علی علیهالسلام لرجل من بنی سعد: ألا احدثک عنی و عن فاطمۀ إنها کانت عندي و کانت من أحب اهله إلیه- أي
الی النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم- و انها استقت بالقربۀ حتی اثّر فی صدرها، و طحنت بالرحی حتی مجلت یداها، [ 40 ] و کسحت
البیت حتی اغبرت ثیابها، و اوقدت النار تحت القدر حتی دکنت ثیابها فاصابها و من ذلک ضرر شدید. [ 41 ] . و استمرت وحیدة فی
ادارة شؤون بیتها، فتره طویلۀ من الزمن، یرهقها الاستقاء بالقربۀ، و الطحن بالرحی و غیر ذلک من شؤون البیت. و فی یوم من الایام:
صفحۀ 14 من 80
رأي النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فاطمۀ و علیها کساء من أجله الابل و هی تطحن بیدیها و ترضع ولدها، فدمعت عینا رسولاللَّه
صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقال: یا بنتاه تعجلی مرارة الدنیا بحلاوة الآخرة. قالت: یا رسولاللَّه الحمدللَّه علی نعمائه، و الشکر علی
آلائه. فانزل اللَّه (و لسوف یعطیک ربک فترضی). [ 42 ] . [ صفحه 27 ] و کما یروي ابوهریرة فان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم
[ عند ذلک وهبها خادمۀ سماها فضۀ بعد نزول قوله تعالی (فقل لهم قولًا میسورا) بعد أن کان یمتنع عن ذلک کما تشر النصوص. [ 43
. و کان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد علّم علیاً و فاطمۀ ما علی کل واحد منهما من واجبات تجاه الآخر: فقضی علی فاطمۀ
44 ] . و عن أبی جعفر علیهالسلام قال: ان فاطمۀ ضمنت لعلی علیهالسلام عمل ] .« بخدمۀ ما دون الباب، وقضی علی علی بما خلفه
البیت و العجین وقمّ البیت، و ضمن لها علی علیهالسلام ما کان خلف الباب: نقل الحطب، و ان یجییء بالطعام. فقال لها یوماً: یا فاطمۀ
هل عندك شیء؟ قالت: والذي عظّم حقّک، ما کان عندنا منذ ثلاثه ایام شیء نقریک به. قال: أفلا أخبرتنی؟ قالت: کان رسولاللَّه
45 ] . یمکن ] .« صلی اللَّه علیه و آله و سلم نهانی أن أسألک شیئاً فقال: لا تسألین ابن عمک شیئاً إن جاءك بشیء و الّا فلا تسألیه
مراجعۀ مصادر ذلک فی: صحیح ابن ماجۀ فی ابواب النکاح ص 139 و ابواب الزهد ص 316 ، و مستدرك الصحیحین ج 2 ص
185 ، و مسند احمد ج 1 ص 84 ، و الطبقات الکبري لابن سعد ج 8 ص 15 ، و حلیۀ الاولیاء ج 3 ص 329 . و یصف لنا علی
علیهالسلام حیاته مع الزهراء الزکیۀ فیقول: فواللَّه ما اغضبتها، و لا اکرهتها علی أمر حتی قبضها اللَّه عز و جل، و لا اغضبتنی، و لا
46 ] . [ صفحه 28 ] و نحن لا نشک فی ان العلاقه بین علی و ] .« عصت لی أمراً، و لقد کنت انظر إلیها فتنکشف عنی الهموم و الاحزان
الزهراء کانت کذلک، بل و اعظم و اسمی مما یرویه کتّاب السیرة و التاریخ، و ان الکثیر من تلک الصور قد ضاعت مع السنین، أو
غُیّبت عمداً و استبدلت بصور مشوهۀ و تافهۀ أساءت لبضعۀ المصطفی و وصیه المرتضی فی محاولۀ لتهدیم بیت النبوة و تشویه
صورته الناصعۀ. و قد یذهل المتتبع، لسیرة اهلبیت النبوة، و موضع الرسالۀ، من تلک التفاهات، التی تشم منها رائحۀ العداء الاموي و
العباسی للزهراء و علی، فمن تلک الدسائس تمنّع الزهراء من الزواج بعلی: اولاً: لسوء خِلقَتِهِ و عدم جماله!! فیروي أُبی عن بعض
اصحابه رفعه قال: کانت فاطمۀ علیهاالسلام لا یذکرها أحد لرسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم إلّا أعرض عنه حتی آیس الناس
منها، فلما اراد ان یزوجها من علی أسرَّ إلیها فقالت: یا رسولاللَّه أنت أولی بما تري غیر أنَّ نساء قریش تحدثنی عنه انه رجل دحداح
البطن، طویل الذراعین، ضخم الکرادیس، أنزع، عظیم العینین و الکسنۀ ضاحک السن لا مال له). [ 47 ] . و ثانیاً: لفقره و قلۀ ما فی یده
فعن أبیهریره قال: قالت فاطمۀ: یا رسولاللَّه زوجتنی علی بن ابیطالب و هو فقیر لا مال له. فقال: یا فاطمۀ أما ترضین أن اللَّه اطلّع
الی الارض اطلاعۀ فاختار منها رجلین:احدهما ابوك و الآخر بعلک). [ 48 ] . و لا یعدمنا هؤلاء صوراً للخلافات الزوجیۀ المفتعلۀ فی
داخل البیتالطاهر، و غضب الزهراء علی امیرالمؤمنین تارة بسبب جاریۀ أدخلها البیت دون إذنها فرأتها الزهراء وراس علی فی حجرها
کما یروون ذلک عن أبیذر رحمۀاللَّه فیقولون علی [ صفحه 29 ] لسانه انه قال: کنت انا و جعفر بن أبیطالب مهاجرین الی بلاد
الحبشۀ فأُهدیت لجعفر جاریۀ قیمتها أربعه آلاف درهم فلما قدمنا المدینۀ أهداها لعلی علیهالسلام تخدمه فجعلها علی فی منزل فاطمۀ.
فدخلت فاطمۀ علیهاالسلام یوماً فنظرت الی رأس علی علیهالسلام فی حجر الجاریۀ فقالت: یا أباالحسن فعلتها. فقال: لا واللَّه یا بنت
محمد ما فعلت شیئاً فما الذي تریدین؟ قالت: تأذن لی فی المصیر الی منزل أبی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم. فقال لها: قد
اذنت لک...). [ 49 ] . و غاب عن هؤلاء ان اباذر لم یکن ممن هاجر الی الحبشۀ. و تارة لأن علیاً علیهالسلام خطب بنت أبیجهل علی
ما یروي البخاري فی باب اصهار النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم باسناده عن المسور قال: ان علیاً خطب نبت أبیجهل فسمعت
بذلک فاطمۀ فأتت رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقالت: یزعم قومک انک لا تغضب لبناتک و هذا علی ناکح بنت أبیجهل.
فقام رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فسمعته حین تشهد یقول: اما بعد انکحت اباالعاص بن الربیع فحدثنی و صدقنی و ان فاطمۀ
بضعۀ منی و انی اکره ان یسوئها، واللَّه لا تجمتع بنت رسولاللَّه و بنت عدواللَّه عند رجل واحد. فترك علی الخطبۀ. و اخري لخلافات
غیر معروفۀ کما یروي ذلک ابوهریرة فیقول: صلی بنا رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم الفجر ثم قام بوجهه کئیب وقمنا معه حتی
صفحۀ 15 من 80
صار الی منزل فاطمۀ علیهاالسلام فابصر علیاً نائماً بین یدي الباب علی الدّفعاء، فجلس النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فجعل یمسح
التراب، ثم أخذ بیده و دخلا منزل فاطمۀ فمکثنا هنیئه، ثم سمعنا ضحکاً عالیاً؟! ثم خرج علینا رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم
بوجه مشرق، فقلنا: یا رسولاللَّه دخلت بوجه کئیب [ صفحه 30 ] و خرجت بخلافه، فقال: کیف لا افرح و قد أصلحت بین اثنین أحب
اهل الارض الی اهل السماء). [ 50 ] . و الذي یروه الهیثمی فی مجمعه غیر ذلک اذ یروي عن ابن عباس أنه قال: لمّا آخی النبی صلی
اللَّه علیه و آله و سلم بین اصحابه من المهاجرین و الانصار فلم یواخ بین علی بن أبیطالب علیهالسلام و بین احدٍ منهم خرج مغضباً
حتی اتی جدولًا فتوسد ذراعیه- الی أن قال- فقال له: ما صلحت أن تکون الّا ابا تراب، اغضبت علیَّ حین آخیت بین المهاجرین و
الانصار، و لم اواخ بینک و بین احد منهم؟ أما ترضی أن تکن منی بمنزلۀ هارون من موسی إلّا أنّه لیس بعدي نبی؟ ألا من احبک
حف بالأمن و الایمان، و من ابغضک أماته اللَّه میته جاهلیه و حوسب بعمله فی الاسلام). [ 51 ] . ثم أن هناك ظاهرة غریبۀ تتسم بها
الروایات و النصوص التی تتحدث عن شؤون البیت العلوي و ما فیه من خلافات!! و هی ان الرواي المباشر رجل یروي مباشرة عن
فاطمۀ الزهراء، و لم یبین لنا ابوهریرة أو غیره کیف تسنی لهم الحصول علی أدق التفاصیل عن الخلافات بین علی و الزهراء. و مهما
یکن من امر فان هذه النصوص یجب انتخضع فی عملیه التقییم الی امرین: الامر الاول: أن علیاً و الزهراء معصومان فلا یمکن ان
یصدر منهما ما یمس هذا المقام الرفیع المقدس. و الامر الثانی: انهما یجسدان اعلی متسویات القیم و الاخلاق الاسلامیه، فهما القدوه
و الحجه فی قولهما و فعلهما، و لا یمکن أن یخالفا ما یدعوان الناس الیه. فکل نص من هذه النصوص خالف روح التقییم المنطقی و
الصحیح لخط مدرسۀ اهلالبیت الاخلاقیۀ یجب أن نتحفظ تجاهه. [ صفحه 31 ] قال ابنبابویه رحمهاللَّه و هو یتحدث عن هذه
النصوص: هذا غیر معتمد لانهما منزهان أن یحتاجا أن یصلح بنیهما رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم. [ 52 ] . و یقول الامام
أن رضا الناس لا یملک، و السنتهم لا تضبط، و کیف تسلمون مما لم یسلم » : الصادق علیهالسلام مندا بمحاولات التشویه و التضلیل
منه انبیاءاللَّه و رسله و حججاللَّه. الم ینسبوا یوسف علیهالسلام الی أنّه هم بالزنا... الم ینسبوا سید الاوصاء الی أنّه اراد أن یتزوج ابنه
أبیجهل علی فاطمۀ علیهاالسلام، و أن رسولاللَّه شکاه علی المنبر علی المسلمین فقال: أنّ علیاً یرید أن یتزوج ابنه عدواللَّه علی ابنۀ
. [53] « نبی اللَّه، الا أن فاطمۀ بعضۀ منی فمن آذاها فقد آذانی، و من سرها فقد سرنی، و من غاضها فقد غاظنی
الزهراء فی عبادتها
و اکبت الزهرا علیهاالسلام مسیرة الرسالۀ، و عاشت أجواء الوحی و النبوة، و رات النبی الاکرم صلی اللَّه علیه و آله و سلم و هو یجسّد
أروع صور الانقطاع الی اللَّه عز و جل، لا فی محرابه فقط، بل و فی کل شؤون حیاته، الصغیرة منها و الخطیرة. و کان حظ الزهرا
علیهاالسلام فی مدرسه النبوة الا وفر، کیف لا و هی العارفه باللَّه تعالی، المحدّثه المختارة التی جعل اللَّه رضاها من رضاه، و سخطها
من سخطه. و مهما قلنا فی عبادتها و طاعتها للَّه و اخلاصها له فلن نفی لها ببعض حقها فهی کما وصفها صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
صفحه 32 ] و ما ذلک إلّا بسبب ] .« کانت اذا قامت فی محرابها زهر نورها لاهل السماء کما یزهر نور الکواکب لاهل الارض »
یا سلمان إنّ ابنتی فاطمۀ ملأ اللَّه قلبها و » : انقطاعها و للَّه و اخلاصها له. و وصفها لنا رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقال
ما کان فی هذه الامۀ أعبد من » : و ما أجمل تعبیر الحسن البصري حیث یقول .«... جوارحها إیماناً الی مشاشها [ 54 ] تفرغت لطاعه اللَّه
55 ] . و مع ذلک فان ما یمیز تلک العبادة، الطابع الاجتماعی لها بالرغم من کونها ] « فاطمۀ علیهاالسلام کانت تقوم حتی تورم قدماها
فردیۀ و خاصۀ، فلما اعظم الفرق بین عابد یرید بعبادته نفسه فقط، و بین عابد یرید بعبادته نفع الآخرین قبل نفسه، مؤثراً اخوانه
المومنین علی نفسه فی الدعاء و التضرع الی اللَّه عز و جل. و هذه هی سیرة اهلالبیت علیهمالسلام العطاء العام و ایثار الناس علی
انفسهم حتی فی هذه المجالات. یروي ابن أبی عمیر عن زید النرسی قال: کنت مع معاویه بن وهب فی الموقف و هو یدعو، فتفقدت
دعائه فما رأیته یدعو لنفسه بحرف، و رایته یدعو لرجل رجل من الآفاق، و یسمیهم و یسمی آبائهم حتی فاض الناس. فقلت له: یا عم
صفحۀ 16 من 80
لقد رایت منک عجباً. قال: و ما الذي أعجبک مما رأیت؟ قلت: إیثارك اخوانک علی نفسک فی مثل هذا الموضع، و تفقدكَ رجلًا
رجلًا. فقال لی: لا تعجب من هذا یا ابن أخی فانی سمعت مولاي و مولاك و مولی کل مؤمن و مؤمنۀ، و کان واللَّه سید من مضی و
سید من بقی بعد آبائه علیهمالصلاة و السلام، و الّا صُمتا أُذنا معاویه و عمیتا عیناه، و لا نالته شفاعۀ محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم
أن لم [ صفحه 33 ] اکن سمعته منه و هو یقول: من دعا لأخبه فی ظهر الغیب ناداه ملک من السماء الدنیا یا عبداللَّه و لکَ مائۀ الف
ضعف مما دعوت، و ناداه ملک من السماء الثانیه یا عبداللَّه و لک مائتا الف ضعف مما دعوت، و ناداه ملک من السماء الثالثۀ یا
عبداللَّه و لک ثلاثمائۀ ضعف مما دعوت، و ناداه ملک من السماء الرابعۀ یا عبداللَّه و لک اربعمائۀ الف ضعف مما دعوت، و ناداه
ملک من السماء الخامسۀ یا عبداللَّه و لک خمسمائۀ الف ضعف مما دعوت، و ناداه ملک من السماء السادسۀ یا عبداللَّه و لک
ستمائۀ الف ضعف مما دعوت، و ناداه ملک من السماء السابعۀ یا عبداللَّه و لک سبعمائۀ الف ضعف مما سألت، ثم ینادیه اللَّه تبارك
و تعالی انا الغنی الذي لا افتقر یا عبداللَّه لک الف الف ضعف مما دعوت. فأي الخطرین کبر یا ابن اخی ما اخترته انا لنفسی أو ما
56 ] . هذه هی الروح الحقیقیۀ التی أراد اللَّه عز و جل أنّ تتسم بها العبادة النموذجیۀ فی اسمی صورها. و کانت الزهراء و ] « تأمرنی به
هی ام الأئمۀ قد جسدت هذا النموذج فی اجلی صوره، فکانت تقوم اللیل فی محرابها، راکعه ساجده تدعو للمؤمنین و المؤمنات. فعن
رأیت أمی فاطمۀ علیهاالسلام قامت فی محرابها لیلۀ جمعتها فلم تزل راکعۀ ساجدة » : الحسن بن علی بن أبیطالب علیهمالسلام قال
حتی اتضح عمود الصبح، و سمعتها تدعو للمؤمنین و المؤمنات و تسمیهم و تکثر الدعاء لهم، و لا تدعو لنفسها بشیء. فقلت لها: یا
57 ] . [ صفحه 34 ] و عن الامام موسی بن جعفر عن ابیه ] .« اماه لم لا تدعین لنفسک کما تدعین لغیرك؟ فقالت: یا بُنی الجار ثم الدار
عن آبائه علهیمالسلام قال: کانت فاطمۀ علیهاالسلام إذا دعت تدعو للمؤمنین و المؤمنات و لا تدعو لنفسها،فقیل لها: یا بنت رسولاللَّه
58 ] . و کانت سلاماللَّه علیها، و هی شجنه ممن وصفه ربه بانه کان ] « انک تدعین للناس و لا تدعین لنفسک؟ فقالت: الجار ثم الدار
بالمؤمنین رحیماً، قد جسدت هذه الرحمۀ لیس للاحیاء من المؤمینن فقط، بل و لمن قضوا نحبهم من المؤمنین و المسلمین و الشهداء
و الصالحین، و من هؤلاء سید الشهداء و بطل الاسلام حمزة بن عبدالمطلب الذي کانت تذهب لزیارته غداة کل سبت کما جاء عن
إنّ فاطمۀ کانت تأتی قبور الشهداء فی لکلّ غداة سبت، فتأتی قبر حمزة و تترحم علیه و » : الامام الصادق صلی اللَّه علیه و آله أنه قال
59 ] . و فی ختام هذا الموضوع اقول أن ما یؤسف له، أن التاریخ حَرَم الأمۀ، من تسجیل ما کان یجب ان نعرفه عن عبادة ] .« تسغفر له
الزهراء، فلا یجد الباحث الّا مقاطع قلیلۀ، و هی و ان کانت عظیمۀ و معبّرة و کاشفۀ عما کانت علیه البتول، من تبحر فی ذات اللَّه و
أخلاص له ولکنها لا تعکس الحقیقۀ بشمولیۀ تامه، فلقد کانت اعظم من کل ما ذکر، کیف لا و هی التی اذا قامت فی محرابها زهر
نورها لاهل السماء کما تزهر الکواکب لأهل الارض کما یقول المصطفی صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
صدق لهجتها
صفحه 35 ] و کیف لا تکون کذلک و هی بنت ] .« ما رأیتُ أصدق منها إلّا أباها » : قالت أمالمؤمنین عائشۀ و قد ذکرت فاطمۀ
المصطفی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و ربیبۀ النبوة، و حلیلۀ أمام الصادقین علی بن أبیطالب علیهالسلام. و من المؤکد ان الزهراء
علیهاالسلام لیست بحاجۀ الی شهادةِ أحدٍ عن (صدق لهجتها او عبادتها أو غیر ذلک) بعدأن قَرَنَ اللَّه عز و جل رضاه برضاها و سخطه
بسخطها، و ما کان سبحانه لیفعل ذلک لولا ما وصلت الیه الزهراء من کمال تام فی اخلاص العبادة و الطاعۀ للَّه تعالی. فقد سال بزل
الهروي الحسین بن روح رحمهاللَّه فقال: کم بنات رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟ فقال: اربع. قال: ایتهنّ افضل؟ فقال: فاطمۀ.
قال: و لم صارت أفضل و کانت أصغرهن سناً و أقلّهن صحبۀ لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟ قال: لخصلتین خصهما اللَّه بها،
إنها ورثت رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و نسل رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم منها، و لم یخصها بذلک إلّا بفضل
إخلاص عرفه من نیتها). [ 60 ] . و ما یهمنا فی هذا المجال هو ما تکشف عنه شهادة عائشۀ إذ انها توکد علی مبدأ عظیم جاءت به
صفحۀ 17 من 80
الادیان السماویۀ جمیعاً، و هو مصداقیۀ الصادقین و تأثیرهم الکبیر علی القلوب و العقول فی عملیۀ التغییر الفردي و الاجتماعی.
فبالرغم مما هو معروف تاریخیاً من عدم انسجام عائشۀ أمالمؤمنین مع سیدة نساء العالمین من ناحیۀ، و بینها و بین سید المتقین علی
علیهالسلام من ناحیۀ اخري، نجد عائشۀ سواء فی زمن النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم أو بعد وفاته و وفاة الزهراء تشهد بما کان لهما
من فضل و ایمان یفوق المستویات المعروفۀ للصحابۀ فعن کتاب أبیاسحاق الثعلبی عن جُمیع بن عمیر عن [ صفحه 36 ] عمته قالت:
سألتُ عائشۀ من کان احبَّ الناس الی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟ فقالت: فاطمۀ. قلت: انما اسألک عن الرجال؟ قالت: »
61 ] . و فی جامع الترمذي، و إبانۀ العکبري، و أخبار فاطمۀ عن أبی علی ] .« زوجها، و ما یمنعه فواللَّه أن کان ما علمت صوأماً قواماً
الصولی، و تاریخ خراسان عن السلامی مسنداً: أن جُمیعاً التیمی قال: دخلت مع عمتی علی عائشۀ فقالت لها عمتی: ما حملک علی
الخروج علی علی؟ فقالت عائشۀ: دَعینا، و فواللَّه ما کان أحد من الرجال أحبَّ الی رسولاللَّه من علی، و لا من النساء أحبَّ الیه من
62 ] . و لم تمنع حاله عدم الانسجام الروحی من أن تشهد عائشۀ مراراً و تکراراً انها لم ترَّا صدق لهجۀ من الزهراء. یروي ] « فاطمۀ
عبداللَّه بن الزبیر عن ابیه عن عاشئۀ انها کانت إذا ذکرت فاطمۀ بنت النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم قالت: ما رایت احدا کان اصدق
لهجه منها الا أن یکون الذي ولدها) [ 63 ] . و تقول عائشۀ کما فی الحلیۀ لابی نعیم، و مسند أبی یعلی: (ما رأیت أحداً قط أصدق من
فاطمۀ غیر ابیها) [ 64 ] . و وقع خلاف بین فاطمۀ و عائشۀ فلم تلجأ عائشۀ الی شهود أو یمین و إنما لجأت [ صفحه 37 ] الی فاطمۀ
نفهسا لاثبات دعواها عند رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقالت له: (یا رسولاللَّه سلها فاهنا لا تکذب) [ 65 ] . و قالت عنها
کذلک: (ما رأیت أحداً کان اشبه سمتا برسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من فاطمۀ) [ 66 ] . و تقول عائشه کذلک: (ما رایت من
. [ الناس أحداً اشبه کلاماً و حدیثاً برسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من فاطمۀ...) [ 67
الصبر و المواساة
عاشت الزهراء علیهاالسلام الحقبۀ الزمنیۀ القاسیۀ من تاریخ الاسلام، حقبۀ الفقر و العسر و المعانات و الشدة. و لم تکن هذه الحالۀ
خاصۀ باحد بل عمّت جمیع المسلمین فلم یکن من الیسیر أن یتوفر لکل بیت أو فرد طعام یوم من زادٍ بسیط یسدّر مقهم. و سجل
التاریخ صوراً لا تکاد تصدق لما کان یعانیه المسلمون من ضنک العیش و قله ما فی الید. و الذي یظهر من النصوص المختلفه أن
معانات البیت النبوي کانت مضاعفۀ، اولًا: للوضع الاقتصادي العام الذي کان یعیشه المسلمون و هم جزء منه. و ثانیاً: للموضع القیادي
الذي کان یمثله، فالنبی القدوة صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان یؤثر غیره حتی بلقمۀ العیش البسیطۀ (و یوثرون علی انفسهم و لو کان
بهم خصاصۀ) [ 68 ] . و یشهد لذلکَ أیضاً ما روي عن سبب نزول سوره الدهر، و التی عکست صورة عن الوضع الاقتصادي الصعب،
و معانات اهلبیت النبوة الطاهر الشدیدة من ذلک، [ صفحه 38 ] و ایثارهم لغیرهم من المسلمین، مما جعلهم بلا طعا یسد رمقهم ثلاثۀ
ایام نذروا صومها للَّه تعالی فی القصۀ المعروفۀ التی بسببها نزلت سورةالدهر. و قد نالت الزهراء قسطاً وافراً من تلک المعانات، یروي
جابر بن عبداللَّه الانصاري قال: خرج رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یرید فاطمۀ علیهاالسلام و انا معه، فلما انتهینا الی الباب
وضع یده فدفعه ثم قال: السلامعلیکم. فقالت فاطمۀ: علیکَالسلام یا رسولاللَّه. قال: ادخل؟ قالت: ادخل یا رسولاللَّه. قال: أدخل انا و
من معی؟ فقالت: یا رسولاللَّه لیس علی قناع. فقال: یا فاطمۀ خذي فضل ملحفتک فقنّعی به رأسک. ففعلت ثم قال: السلامعلیکم.
فقالت: و علیکالسلام یا رسولاللَّه. قال: أدخل؟ قالت: نعم أدخل یا رسولاللَّه. قال: انا و من معی؟ قالت: أنت و من معک. قال جابر:
فدخل رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و دخلت انا و اذا وجه فاطمۀ أصفر کأنه بطن جرادة. فقال رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله
و سلم مالی اري وجهک أصفر؟ [ صفحه 39 ] قالت: یا رسولاللَّه الجوع) [ 69 ] . و کیف لا یکون وجهها کذلک و هی التی تقول: یا
بنی الجار قبل الدار، موثرة الناس بدعائها و طعامها علی نفسها. لقد ربی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ابنته الطاهرة علی ابسط
الوان العیش، و الاقتصار علی الحد الادنی من ضروریات الحیاة، و الابتعاد عن کل الوان الترف- إذا صح التعبیر- و مواساة الطبقۀ
صفحۀ 18 من 80
الفقیرة من المسلمین. یروي ابن شاهین فی مناقب فاطمۀ، و احمد فی مسند الانصار باسنادهما عن أبیهریره و ثوبان انهما قالا: کان
النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم یبدأ فی سفره بفاطمۀ و یختم بها، فجعلت وقتاً ستراً من کساء خیبریۀ لقدوم أبیها و زوجها فلما رآه
النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم تجاوز عنها و قد عُرف الغضب فی وجهه حتی جلس عند المنبر، فنزعت قلادتها و قرطیها و مسکتیها
و نزعت الستر فبعثت به الی ابیها و قالت: اجعل هذا فی سبیلاللَّه، فلما أتاه قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: قد فعلت فداها ابوها-
ثلاث مرات- مالآل محمد و للدنیا فانهم خلقوا للآخره و خلقت الدنیا لهم) [ 70 ] . و عن الاام علی بن الحسین علیهالسلام انه قال:
حدثتنی اسماء بنت عمیس قالت: کنت عند فاطمۀ علیهاالسلام إذ دخل علیها رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و فی عنقها قلادة
من ذهب کان اشتراها لها علی بن أبیطالب علیهالسلام من فیء فقال لها رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: یا فاطمۀ لا یقول-
الناس- إنّ فاطمۀ بنت محمد تلبس لباس الجبابرة. فقطعتها و باعتها و اشترت بها رقبۀ فاعتقتها. فسرّ بذلک رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و
آله و سلم) [ 71 ] . أنّ الزهراء لم تفعل مکروها، فالقلادة اشتراها علی من مالٍ له کان نصیبه من فیء، و له أن یتصرف به کیف شاء. و
ما أحلَّ اللَّه الذهب إلّا للنساء و لکن [ صفحه 40 ] فزینها باجمل زینه علی مدي الزمن حین قال: فدها ابوها صلی اللَّه و سلم علیه و
علیها.
الزهراء فی علمها
و تمیزت شخصیۀ الزهراء علیهاالسلام بالعلم و المعرفۀ الشاملۀ، و الاحاطۀ بکل صنوفهما، و تبحرت فی علوم الاسلام تبحراً دقیقاً، و
شکل لها ذلک شخصیۀ علمیۀ استثنائیۀ. و یبدو انها تلقت المعرفۀ عن اکثر من طریق نذکر منها: الطریق الاول: عُرفت الزهراء
علیهاالسلام بانها (المُحَدَثَۀً) اذ کانت الملائکۀ تحدثُها، و لم تذکر النصوص حدود ذلک، و انواع العلوم التی تصلها عن هذا الطریق،
و لعلّ السبب هو عدم قدرة الناس علی استیعاب و فهم هذا الاسلوب من التلقی المعرفی المستند الی الغیب. الطریق الثانی: التلقی العام
فیما تسمعه من أبیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم أو بعلها علیهالسلام، و هی تشترك فی ذلک مع بقیۀ المسلمین، و تختلف عنهم فی
قدرتها علی الاستیعاب الشامل الدقیق لما یقولون و یقصدون. الطریق الثالث: و هو التلقی الخاص المروي عن أئمۀ أهلالبیت
علیهمالسلام فعن الامام الصادق علیهالسلام کما فی کتاب بصائر الدرجات قال علیهالسلام: و خلفت فاطمۀ مصحفاً، ما هو قرآن ولکنه
کلام من کلام اللَّه انزله علیها، املاءَ رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و خط علی علیهالسلام. و عن أبیبصیر قال: دخلت علی
أبی عبداللَّه علیهالسلام فقلت: جعلت فداك انی ارید أن اسألک عن مسألۀ هاهنا أحد یسمع کلامی، قال: فرفع ابو عبداللَّه علیهالسلام
ستر بینه و بین بیت آخر فاضطلع فیه، ثم قال: یا ابا محمد سل عمّا بدالک قال: قلت جعلت فداك أن شیعتک یتحدثون أن رسولاللَّه
صلی اللَّه علیه و آله و سلم علم علیاً علیهالسلام باباً یفتح له الف باب. فقال: یا ابا محمد علّم رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم علیاً
ألف باب یفتح من کل باب باب. [ صفحه 41 ] و عن أبیبصیر قال: دخلت علی أبیعبداللَّه علیهالسلام فقلت: جعلت فداك انی ارید
أن اسألک عن مسألۀ هاهنا أحد یسمع کلامی، قال: فرفع ابوعبداللَّه علیهالسلام سرت بینه و بین بیت آخر فاضطلع فیه، ثم قال: یا ابا
محمد سل عمّا بدا لک قال: قلت جعلت فداك أن شیعتک یتحدثون أن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم علم علیاً علیهالسلام باباً
یفتح له الف باب. فقال: یا ابا محمد علّم رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم علیاً ألف باب یفتح من کل باب باب. فقلت: هذا واللَّه
العلم. فنکت ساعه فی الارض ثم قال: أنه لعلم و ما هو بذلک. ثم قال: یا ابا محمد و أن عندنا الجامعۀ و ما یدریهم ما الجامعۀ! قلت:
جعلت فداك و ما الجامعۀ؟ قال: صحیفۀ طلوها سبعون ذراعاً بذراع رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و ملائه من فلق فیه، و خط
علی علیهالسلام بیمینه، فیها کل حلال و حرام، و کل شیء یحتاج الیه الناس حتی الأرش فی الخدش، و ضرب بیده إلیَّ و قال: تأذن
لی یا أبا محمد؟ فقلت: جعلت فداك إنما أنا لکَ فاصنع ما شئت. فغمزنی بیده و قال:حتی ارش هذا، کأنه مغضب. قلت: هذا واللَّه
العلم. قال: أنه لعلم و لیس بذلک. ثم قال: و أن عندنا الجفر، و ما یدریهم ما الجفر؟ فقلت: و ما الجفر؟ قال: و عاء من آدم، فیه علم
صفحۀ 19 من 80
النبیین و الوصیین، و العلماء الذین مضوا من بنیاسرائیل. فقلت: أن هذا هو العلم. قال علیهالسلام: أنه لعلم و لیس بذلک. ثم سکت
ساعه ثم قال: و أن عندنا لمصحف فاطمۀ علیهاالسلام و ما یدریهم ما مصحف فاطمۀ علیهاالسلام؟ قال: فیه مثل قرآنکم هذا ثلاث
مرات، واللَّه ما فیه من قرآنکم حرف واحد. فقلت: هذا واللَّه العلم. [ صفحه 42 ] قال: أنه لعلم و ما هو بذلک. ثم سکت ساعه ثم قال:
ان عندنا علم ما کان و علم ما هو کائن الی أن تقوم الساعۀ. فقلت: جعلت فداك هذا واللَّه هو العلم. قال: أنه لعلم و لیس بذاك.
قلت: جعلت فداك فأي شیء هو العلم؟ قال: ما یحدث باللیل و النهار الامر بعد الامر، و الشیء بعد الشیء الی یوم القیامۀ) [ 72 ] . و
علی ضوء رؤیتنا العقائدیۀ لمنزلۀ اهلالبیت علیهمالسلام، و مکانتهم فی الاسلام، التی تتمثل بمهمۀ القیام بأمور الامامۀ و الخلافۀ
لرسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و ترسیخ قواعد الاسلام الی یوم القیامۀ، کان من الضروري امتلاکهم معرفه شاملۀ للاسلام بکل
ابعاده، و احاطۀ تامۀ بکل امور الحیاة الحاضره و المستقبلیۀ. فلیس عجیباً أن تکون تفاصیل جمیع تلک الامور معروفۀ لهم، و مسجلۀ
عندهم، فیما یسمی بمصحف فاطمۀ علیهاالسلام، أو الجفر، أو الجامعۀ، خاصۀ بعد التأکید علی انها لیست قرآناً، و إنما هی کلام للَّه
عز و جل باملاء رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و کتابۀ علی علیهالسلام. و عن هذا الطریق و غیره تلقت الزهراء علیهاالسلام
معارف اسلامیۀ غیر محدودة فی جمیع مجالات المعرفۀ و منها الدینیۀ، فکات العارفۀ باللَّه عز و جل،العبادة له حقّ عبادتۀ، الخاشعۀ له
فی کل حالاتها (إنما یخشی اللَّه من عباده العلماء). أما من یخالفنا فی بعض رؤیتنا العقائدیۀ من اخواننا اهلالسنۀ فعلهیم فی هذا
المورد علی الاقل أن یوافقونا، بناءً علی ما رواه ابوبکر من أن النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال: انا معاشر الانبیاء لا نورث ذهباً و
لا فضۀ و لا ارضاً و لا عقاراً و لا داراً و لکنا نورث الایمان و الحکمۀ و العلم و السنۀ) و فی بعض الروایات (و النبوة) إذ لا بدّ من أن
نفترض [ صفحه 43 ] أن یکون الرسول قد ترك للزهراء علماً و حکمۀ و ایماناً و سنۀ تختلف عما هو موجود و معروف لدي المسلمین
لترثه منه بدلًا عن الدار و العقار و امثالهما لیتحقق معنی الارث و لو بادنی مراتبه من الأب الی ولده، و لیکون فی الوقت نفسه معنیً
معقولًا لروایۀ انا معاشر الانبیاء لا نورث. و لا معنی للقول بانها ترث ما ترکه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من ایمان و حکمۀٍ و معارف
عامۀ معروفۀ لها و للمسلمین، اذ لا یکون ذلک عوضاً أو خصوصیۀ لها عن الأرث المادي، و سیکون حال المسلمین أفضل منها، لانهم
سیرثون آباءهم زائداً العلم و الحکمۀ التی ترکها صلی اللَّه علیه و آله و سلم لعامتهم، و هی علیهاالسلام ترث فقط الامور المعنویۀ
العامۀ المشترکۀ معهم، فهل کان صلی اللَّه علیه و آله و سلم بصدد معاقبتها، أو توریثها ما هو أعظم و اکرم من المال؟. هذه المامات
سریعۀ عن خصال وسجایا الصدیقۀ الکبري و کان الواجب أن نقف عندها بشکل تفصیلی و واسع- لولا خوف الاطالۀ- لنتعرف علی
[ سیرتها و سجایاها، و نستمد منها الدروس الاخلاقیۀ و الروحیۀ فهی القدوة التی یجب أن یُقتدي بها. [ صفحه 45
مکانۀ الزهراء فی الاسلام
اشاره