گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
جلد چهارم
پاورقی







5] شرح نهج البلاغه لابن ابیالحدید ج ] . 4] بحار الانوار ج 228:43 ] . 3] آلعمران 187 ] . 2] الانعام 85 ] . 1] البحار ج 43 ص 43 ]
7] بحارالانوار، ج 8:43 ط دار احیاء التراث العربی، الطبعۀ الثانیۀ. [ 8] مقاتل الطالبیین: ص 59 : شرح و ] . 6] آلعمران: 60 ] .122:13
12 ] بحارالانوار ج ] . 11 ] الکامل فی التاریخ ج 2: ص 196 ] . 10 ] بحارالانوار ج 9:43 ] . تحقیق السید احمد الصقر. [ 9] البحار ج 9:43
43 نقلًا عن دلائل الامامۀ. [ 13 ] بحارالانوار ج 43 : ص 12 و ذخائر العقبی ص 26 ط عام 1356 ه اصدار مکتبه القدسی، کنزالعمال
16 ] وفاه الصدیقه الزهراء للمقرم نقلا عن المختصر للحسن بن ] . 15 ] بحارالانوار ج 12:43 ] . 14 ] بحارالانوار ج 12:43 ] . ج 6 ص 219
22 ] صحیح البخاري ] . 21 ] بحارالانوار ج 32:43 ] . 20 ] النور: 63 ] . 19 ] القلم: 4 ] . 18 ] الاحزاب: 21 ] . سلیمان ط النجف. [ 17 ] الانعام: 90
[28] . 27 ] الاحراب: 43 ] . 26 ] الفتح: 29 ] . 25 ] الاحزاب: 56 ] . 24 ] صحیح البخاري ج 70:1 ] . 23 ] صحیح البخاري ج 70:1 ] . ج 70:1
29 ] راجع صحیح الترمذي ج 2 ص 319 ط مبعۀ بولا ق عام 1292 ه- و مستدرك الصحیح ج 3 ص 154 ط ] . بحارالانوار ج 40:43
32 ] حلیۀ الاولیاء لابی ] . 31 ] بحارالانوار ج 97:43 ] . دائرة المعارف النظامیۀ بحیدر آبادکن عام 1324 ه-. [ 30 ] بحارالانوار ج 40:43
[ نعیم ج 2 ص 300 مطبعۀ السعادة بمصر. [ 33 ] بحارالانوار ج 40:43 ، کنزالعمال ج 7 ص 111 طبع دائرة المعارف النظامیۀ. [ 34
[37] . 36 ] بحارالانوار ج 111:43 ] . صحیح مسلم ج 7 ص 142 باب فضائل فاطمۀ مطبعۀ بولاق. [ 35 ] بحارالانوار ج 111:43
40 ] مجلت یداها، أي ثخن جلدها فی العمل ] . 39 ] بحارالانوار ج 117:43 ] . 38 ] بحارالانوار ج 104:43 ] . بحارالانوار ج 119:43
بالاشیاء الصلبۀ. [ 41 ] بحارالانوار ج 82:43 ، صحیح أبیداوود ج 33 فی باب التسبیح عند النوم طبع المطبعۀ الکسلتیۀ. [ 42 ] بحارالانوار
46 ] بحارالانوار ] . 45 ] بحارالانوار ج 31:43 ] . 44 ] بحارالانوار ج 81:43 ] . 43 ] البحار ج 85:43 ] . ج 86:43 ، و کنزالعمال ج 6 ص 295
[51] . 50 ] بحارالانوار ج 146:43 ] . 49 ] بحارالانوار ج 147:43 ] . 48 ] بحارالانوار ج 139:43 ] . 47 ] بحارالانوار ج 99:43 ] . ج 134:43
54 ] المشاش هی ] . 53 ] آمالی الصدوق، المجلس 22 ] . 52 ] بحارالانوار ج 42:43 ] . مجمع الهیثمی ج 111:9 ، کنزالعمال ج 154:6
[57] . 56 ] عده الداعی لابن فهد الحلی: 171 ] . رؤوس العظام اللینۀ. [ 55 ] عن بیت الاحزان، لقمی: 22 و بحارالانوار ج 84:43
. 61 ] بحارالانوار ج 53:43 ] . 60 ] بحارالانوار ج 37:43 ] . 59 ] بحارالانوار ج 90:43 ] . 58 ] بحارالانوار ج 82:43 ] . بحارالانوار ج 81:43
66 ] صحیح الترمذي ] . 65 ] بحارالانوار ج 84:43 ] . 64 ] بحارالانوار ج 84:43 ] . 63 ] بحارالانوار ج 68:43 ] . 62 ] بحارالانوار ج 38:43 ]
69 ] بحارالانوار ج 62:43 ، و قریب منه فی ] . 68 ] سورةالحشر: 9 ] . ج 5 ص 700 باب فضل فاطمۀ. [ 67 ] بحارالانوار ج 25:43
. 73 ] آلعمران: 61 ] . 72 ] بیت الاحزان للقمی: 17 ] . 71 ] بحارالانوار ج 81:43 ] . 70 ] بحارالانوار ج 86:43 ] . حلیۀالاولیاء ج 2 ص 42
77 ] اخرجه الترمذي کما فی الاربعین للنبهانی ص ] . 76 ] مسند احمد ج 1 ص 293 ] . 75 ] بیت الاحزأن للقمی: 17 ] . 74 ] الاحزاب: 33 ]
80 ] البضعه بالفتح القطعه من اللحم، و قد تکسر، اي انها جزء منی کما ان القطعه من اللحم ] . 79 ] الاحزاب: 75 ] . 78 ] التوبه: 61 ] .220
[84] . 83 ] ذخائر العقبی ص 39 ] . 82 ] کنزالعمال ج 219:6 ] . جزء من اللحم. قاله الجزري. [ 81 ] مستدرك الصحیحین ج 3 ص 153
- 88 ] سوره الحاقه الایه 40 ] .22 - 87 ] التکویر آیه 19 ] . 86 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 84:16 ] . 85 ] الحشر: 7 ] .6 - النجم: 2
[ 91 ] خصائص النسائی، ص 36 . طبع مطبعه التقدم العلمیه بمصر. [ 92 ] .47 - 90 ] الحاقه الایه 44 ] .6 - 89 ] النجم الایه 2 ] .43
صفحۀ 75 من 80
97 ] اصل العلل للعمري ] . 96 ] بحارالانوار ج 40:43 ] . 95 ] الکهف: 110 ] .8 - 94 ] الضحی: 6 ] . 93 ] الاحزاب: 6 ] . بحارالانوار ج 54:43
. 98 ] الادله الواضحه للترمذي، ص 16 الطبعه الحجریه. [ 99 ] النجم الثاقف للراوندي ص 95 ط مصر. [ 100 ] الاحزاب: 6 ] . ج 328:4
105 ] فی ] . 104 ] النور: 27 ] . 103 ] الاحزاب: 53 ] . 102 ] صحیح الترمذي ج 596:5 ، صحیح مسلم ج 4 ص 1873 ] . 101 ] آلعمران: 61 ]
الصواعق المحرقه قال: ان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان جالسا مع جماعه من اصحابه فجاءه خصمان فقال احدهما یا
رسولاللَّه ان لی حمارا و ان لهذا بقره، و ان بقرته قتلت حماري. فبدا رجل من الحاضرین فقال: لا ضمان علی البهائم. فقال صلی اللَّه
علیه و آله و سلم: اقض بینهما یا علی. فقال علی علیهالسلام لهما: اکانا مرسلین ام مشدودین، ام احدهما مشدودا و الاخر مرسلا؟ قالا:
کان الحمار مشدودا و البقره مرسله و صاحبها معها. فقال علیهالسلام: علی صاحب البقره ضمان الحمار. فاقر رسولاللَّه صلی اللَّه علیه
و آله و سلم حکمه و امضی قضاءه) و یجب ان یبحث هذا الموضوع- و اعنی ممارسه علی علیهالسلام للحکم فی زمن النبی صلی اللَّه
علیه و آله و سلم و بامر منه- من قبل المختصین: لان ذلک یکشف عن اوضح مستویات اعداده للخلافه، ان لم نقل هو التنصیب
. 107 ] المائده: 3 ] . 106 ] المائده: 67 ] . بذاته. الصواعق المحرقه ص 73 طبع المطبعه المیمنیه بمصر، و نور الابصار للشبلنجی ص 71
قال عمر لصهیب: صل » : 110 ] جاء فی تاریخ الطبري ج 2 ص 581 ما یلی ] . 109 ] الملل و النحل ج 1 ص 15 ] . 108 ] المائده: 3 ]
بالناس ثلاثه ایام، و ادخل علیا و عثمان و الزبیر و سعدا و عبدالرحمن بن عوف و طلحه- ان قدم- و احضر عبداللَّه بن عمر و لا شی له
من الامر، و قم علی رووسهم فان اجتمع خمسه و رضوا رجلا و ابی واحد فاشدخ راسه، او اضرب راسه بالسیف. و ان اتفق اربعه
فرضوا رجلا منهم و ابی اثنان فاضرب رووسهما، فان رضی ثلاثه رجلا منهم، و ثلاثه رجلا منهم، فحکموا عبداللَّه بن عمر، فاي
الفریقین حکم له فلیختاروا رجلا منهم، فان لم یرضوا بحکم عبداللَّه بن عمر فکونوا مع الذین فیهم عبدالرحمن بن عوف و اقتلوا
. الباقین ان رغبوا عما اجتمع علیه الناس...). [ 111 ] تاریخ الطبري ج 2 ص 243 ، و شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 6 ص 96
112 ] سنن الدارمی ج 50:1 طبع مطبعه الاعتدال دمشق. [ 113 ] سنن الدارمی ج 50:1 طبع مطبعه الاعتدال دمشق. [ 114 ] سنن ]
116 ] بحث حول الولایه للامام الشهید السید محمد باقر الصدر: طبع دار التعارف ] .31 - 115 ] سوره عبس آیه 27 ] . الدارمی ج 56:1
120 ] الریاض النظره ج 226:2 ] .44- 119 ] الحاقه 46 ] .4 - 118 ] النجم: 3 ] . بتصرف یسیر. [ 117 ] مستدرك الصحیحین ج 107:3
122 ] کنزالعمال ج ] . مطبعه الاتحاد بمصر. [ 121 ] صحیح الترمذي ج 2 و کذلک خصائص النسائی ص 11 ، تاریخ بغداد ج 133:1
125 ] کنزالعمال ج ] . 123 ] الاصابه ج 7 القسم 1 ص 167 . طبعه مصر ماخوذه عن طبعه کلکتا. [ 124 ] کنزالعمال ج 392:6 ] .393:6
[130] . 129 ] تاریخ بغداد ج 204:11 ] . 128 ] کنزالعمال ج 228:1 ] . 127 ] حلیهالاولیاء، ج 67:1 ] . 126 ] حلیهالاولیاء ج 65:1 ] .405:6
[133] . 132 ] الاستیعاب ج 461:2 ، الریاضالنظره ج 2 ص 198 ] . 131 ] مستدرك الصحیحین ج 126:2 ] . صحیح الترمذي ج 229:2
. 135 ] الریاضالنظره ج 198:2 ] . صحیح ابنماجه ص 14 . طبع مطبعه الفاروقی فی دهلی. [ 134 ] مستدرك الصحیحین، ج 135:3
[139] . 138 ] مستدركالصحیحین ج 130:3 ] . 137 ] مستدرك الصحیحین ج 127:3 ] . 136 ] صحیح ابنماجه ذکر القضاء، ص 168 ]
142 ] مستدرك ] . 141 ] صحیح الترمذي ج 301:2 ] . تاریخ بغداد ج 32:13 . مطبعه الساده بمصر. [ 140 ] کنزالعمال ج 399:6
[ الصحیحین ج 128:3 . و هو صحیح الاسناد و رواه فی الحلیه ج 349:4 و کنزالعمال ج 155:6 و غیرهما کثیر. [ 143
. 146 ] الریاض النضره ج 166:2 ] . 145 ] ذخائر العقبی ص 66 ] . 144 ] مستدركالصحیحین ج 121:3 ] . مستدركالصحیحین ج 121:1
149 ] مستدركالصحیحین ] . 147 ] مجمع الهیثمی ج 129:9 . طبع مکتبه القدسی عام 1352 ه-. [ 148 ] مستدركالصحیحین ج 112:3 ]
. 150 ] صحیح البخاري کتاب بدء الخلق. [ 151 ] صحیح مسلم کتاب فضائل الصحابه. [ 152 ] صحیح الترمذي ج 301:2 ] . ج 123:3
. 154 ] تاریخ ابنجریر الطبري ج 368:2 ] . 153 ] تاریخ بغداد ج 288:3 ، صحیح الترمذي ج 2 ص 301 ، و مسند احمد ج 338:3 ]
157 ] مسند احمد ج 281:4 . المطبعه المیمینه ] . 156 ] صحیح ابنماجه فی باب فضائل اصحاب رسولاللَّه ص 12 ] .33 - 155 ] طه: 29 ]
. 161 ] الاصابه ج 171:4 ] . 160 ] کنزالعمال ج 403:6 ] . 159 ] کنزالعمال ج 48:1 ] . بمصر. [ 158 ] مستدرك الصحیحین ج 109:3
صفحۀ 76 من 80
[166] .115 - 165 ] سوره المائده الایه 111 ] .74 - 164 ] سوره البقره الایه 67 ] .54 - 163 ] سوره البقره الایه 51 ] . 162 ] آلعمران: 61 ]
169 ] صحیح البخاري ج 122:2 ط ] . 168 ] الاحزاب: 36 ] . السالفه صفحه العنق کنی بذکل عن القتل. [ 167 ] السیره الحلبیه ج 692:2
. دار الکتب العربیه. [ 170 ] صحیحالبخاري ج 2:ح 122 ط دار الکتب العربیه. [ 171 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 180:10
174 ] صحیح البخاري ج ] . 173 ] الاصابه لابن حجر ج 484:1 ط السعاده، و حلیهالاولیاء ج 317:2 ] . 172 ] السیره الحلبیه ج 706:2 ]
176 ] المصدر السابق، و السیره ] . 175 ] الاستیعاب بهامش الاصابه ج 153:1 ] . 243:4 ط مطابع الشعب، و صحیح مسلم ج 744:2
177 ] کنزالعمال ج 247:1 ، الکامل فی التاریخ ج 661:2 ط دار لکتب العلمیه. [ 178 ] کنزالعمال الحدیث ] . النبویه لابن هشام ج 53:4
179 ] الکامل فی التاریخ ج 185:2 ط دار لکتب العلمیه، صحیح البخاري ج 9:7 ط دار الفکر، مسند احمد ج 356:4 دار ] . رقم 4404
182 ] شرح ] . 181 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 79:12 ] . المعارف بمصر. [ 180 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 54:2
185 ] النوادر فی جمع ] . 184 ] نهجالبلاغه الخطبه 210 ] . 183 ] نهجالبلاغه الخطبه رقم 192 ] . نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 20:12
187 ] شرحالنهج لابن ابیالحدید ج ] . 186 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 294:1 ] . الاحادیث للمولی محسن الکاشانی: 105
190 ] الکامل لابن ] . 189 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 45:2 ] . 188 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 298:20 ] .328:20
191 ] بالنسبه لاخبار الرده یمکن بحثها علی عده اصعده و علی مستویات مخلتفه، فقد تفسر علی انها ارتداد عن ] . الاثیر ج 199:2
الاسلام و رجوع الی الکفر.و قد حصل هذا و وقع فی بعض مراحل الاحداث، و قد تفسر علی انها ارتداد، بمعنی عم قبول الکثیر من
العبر لخلافه ابیبکر، و مثال ذلک ما هو معروف عن مالک بن نویره الذي اعتبر مرتدا لانه امتنع عن دفع الزکاه للخلیفه. و علی ضوء
193 ] شرح نهجالبلاغه لابن ] . ذلک تترتب نتائج متباینه لسنا بصد مناقشتها. [ 192 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 298:20
196 ] المصدر السابق. [ 197 ] المصدر السابق. ] . 195 ] المصدر السابق ص 200 ] . 194 ] المصدر السابق ص 200 ] . ابیالحدید ج 197:2
200 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج ] . 199 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 144:14 ] . 198 ] المصدر السابق ص 203 ]
203 ] شرح نهجالبلاغه ] . 202 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 24:1 ] . 201 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 314:6 ] .338:1
[206] . 205 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 44:2 ] . 204 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 45:2 ] . لابن ابیالحدید ج 190:1
209 ] مستدرك ] . 208 ] الکامل فی التاریخ ج 93:3 ] . 207 ] الکامل لابن الاثیر ج 86:3 ] . شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 45:2
. 213 ] سوره البقره: 249 ] . 212 ] النساء 65 ] . 211 ] کنزالعمال ج 408:6 ] . 210 ] مستدرك الصحیحین ج 142:3 ] . الصحیحین ج 140:3
[218] . 217 ] مجمع الهیثمی ج 167:9 ] ؟ 216 ] تفسیر القرطبی ج 411:1 ] . 215 ] سوره البقره: 58 ] . 214 ] تفسیر القرطبی ج 250:3 ]
الجامع الصغیر للسیوطی ج 56:2 الیمنیه بمصر، و الصواعق المحرقه ص 75 ط الیمینه بمصر. [ 219 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید
222 ] شرح نهجالبلاغه لابن ] . 221 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 219:1 ] . 220 ] نهجالبلاغه الخطبه رقم 235 ] . ج 183:10
225 ] کنزالعمال ج 408:6 ط دائره ] . 224 ] نهجالبلاغه الخطبه رقم 68 ] . 223 ] نهجالبلاغه الخطبه رقم 68 ] . ابیالحدید ج 13:6
المعارف النظامیه. [ 226 ] شرح نهجالبلاغه ج 174:1 ط دار احیاء الکتب العربیه. [ 227 ] ان النصوص التی تحکی هذه الحادثه کثیره
جدا، و هی غالبا تنفق من حیث المضمون، و قد تختلف من حیث اللفظ، و مان لابد من الاقتصار علی نموذج واحد منها فان ذکرها
جمیعا یخل بالاختصار، کما ان انتقاء مقاطع معینه من هذا النص او ذاك قد یخل بالموضوعیه فترکته لذلک لمن شاء فلیراجع شرح
. 229 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 13:6 ] . نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 56:2 و ما بعدها. [ 228 ] نهجالبلاغه الخطبه ج 56:2
232 ] شرح نهجالبلاغه ] . 231 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 214:16 ] . 230 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 249:16 ]
233 ] من المعروف ان خدیجه علیهاالسلام کانت من اثریاء العرب، و قد بذلت اموالها بسخاء لنشر ] . لابن ابیالحدید ج 212:16
الدعوه الاسلامیه حتی قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم قام الاسلام بسیف علی و اموال خدیجه و لم یذکر المورخون تفاصیل ذلک و
جعلوها صفحه منسیه من التاریخ فی الوقت الذي اشادوا فیه بمواقف بعض الصحابه الذین کانت لهم مساهمات مالیه لا ترقی الی
صفحۀ 77 من 80
مساهمه خدیجه علیهاالسلام. و ما نوکد علیه هنا: ان الزهرا علیهاالسلام لم تکن بحاجه الی المال و الثروه بعد ان ورثت مع ابیها صلی
اللَّه علیه و آله و سلم اموال خدیجه و ثروتها، و ماقد نجده فی بعض النصوص من انها علیهاالسلام اوصت ببعض بساتینها و املاکها
لذریتها قد یکون مصدرها الاموال الموروثه من امها علیهاالسلام اذ لا یوجد نص یشیر الی ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم نحلها
غیر فدك، او اشتري لها هذه البساتین من اموال الخمس، و لو کان الامر کذلک لما کان معنی لاستثناء الخلیفه الاول لها، و لصار
حالها حال فدك فی تطبیق سیاسه (نحن معاشر الانبیاء لا نورث). فاذا ثبت هذا فیجب ان نتحفظ بالنسبه للنصوص التی تظهر الزهراء
بصوره الحریص علی نفسها و ذریتها الخائفه من الفقر و الجوع و امثال ذلک. و انما نقلنا تلک النصوص فی طیات هذا الکتاب تمثیا
مع (الروایه التاریخیه) و تجنبا للاسلوب الانتقائی الذي قد یکون فی بعض الاحیان مخلا بالموضوعییه. [ 234 ] شرح نهجالبلاغه لابن
. 236 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 232:16 ] . 235 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 251:16 ] . ابیالحدید ج 214:16
239 ] شرح نهجالبلاغه ] . 238 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 214:16 ] . 237 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 232:16 ]
. 241 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 233:16 ] . 240 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 214:16 ] . لابن ابیالحدید ج 230:16
243 ] الامامه و السیاسه، ص 31 مطبعه امیر. [ 244 ] فضائل الخمسه من الصحاح السته ] . 242 ] علل الشرایع للصدوق، ص 73 ، باب 1 ]
247 ] شرح نهجالبلاغه ] . 246 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 51:6 ] . 245 ] شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 49:6 ] . ج 190:3
248 ] لم تذکر کتب الحدیث و التاریخ کیف بدات عملیه مصادره فدك و سهام الخمس و المیراث، مع ما ] . لابن ابیالحدید ج 51:6
لهذا الموضوع من اهمیه بالغه، و الذي یغلب علی الظن هو ان ابابکر و عمر و غیرهما لاحظوا ان اوضح اشکال ممارسه الحکم التی
باشرها النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم هو الصترف بالمال و الثروه و کات فدکا- رغم انها نخله للزهراء- مصدرا من تلک المصادر،
اذ من الناحیه العملیه کان صلی اللَّه علیه و آله و سلم یصرف معظمها علی شوون المسلمین و یبقی القلیل لمصارفه الشخصیه فکان من
ابیبکر ان صادر فدکا و تبع ذلک سهام الخمس ثم المیراث علی اساس (انا معاشر الانبیاء لا نورث) و تصرف کما یتصرف الرسول
صلی اللَّه علیه و آله و سلم لیبرز حاکمیته علی الامه، و سیطرته علی الامور.
تعریف