گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
جلد پنجم
المقدمه







اشاره
بقلم: الحجه المجاهد السید موسی الصدر بسم اللَّه الرحمن الرحیم
فاطمۀ الزهراء
ان اللَّه لیغضب لغضب فاطمۀ، و یرضی لرضاها. فاطمۀ بضعۀ منی، من آذاها فقد آذانی، و من احبها فقد احبنی. فاطمۀ قلبی و روحی
التی بین جنبی. فاطمۀ سیده نساء العالمین. هذه الشهادات و امثالها تواترت فی کتب الحدیث و السیره من رسولاللَّه محمد (ص)الذي
لا ینطق عن الهوي، و لا یتاثر بنسب او سبب، و لا تاخذه فی اللَّه لومه لائم. مواقف من نبی الاسلام الذي ذاب فی دعوته، و کان
للناس فیه اسوه فاصبحت خفقان قلبه، و نظرات عینیه، و لمسات یده و خطوات سعیه و اشعاعات فکره، قوله،و فعله، و تقریره، وجوده
کله، اصبح تعالیم الدین واحکام اللَّه و مصابیح الهدایه و سبل النجاه. او سمه من خاتم الرسول علی صدر فاطمۀ الزهراء تزداد تالقا
یا فاطمۀ اعملی لنفسک فانی لا » کلما مر الزمن و کلما تطورت المجتمعات و کلما لا حظنا المبدا الاساس فی الاسلام فی کلامه لها
فاطمۀ الزهراء هذه مثال المراه التی یریدها اللَّه، و قطعه من الاسلام المجسد فی محمد، و قدوه فی حیاتها .«؟. اغنی عنک من اللَّه شیئا
للمراه المسلمه و للانسان المومن فی کل زمان، و مکان. ان معرفه فاطمۀ فصل من کتاب الرساله الالهیه، و ان دراسه حیاتها محاوله
لفقه الاسلام، و ذخیره قیمه للانسان المعاصر.
مع المولف
بهذا الاحساس کنت استمع الی الاستاذ الجلیل و الادیب العبقري (سلیمان [ صفحه 6] کتانی) فی صومعته فی بلده (بسکنتا) و علی
سفح جبل صنین و هو یتلو کتابه العزیز (فاطمۀ الزهراء و تر فی غمد)- کنت استمع الیه و اري امامی لوحات رائعه تکشف بوضوح
جمال ذوقه وروعه فنه. سرت معه ساعات فی دنیا فاطمۀ الرحبه المشرقه، فاشعر بسمو الرفعه و انعم البصر و البصیره و اعتز بعقلی و
قلبی امام هذا التراث المجید الموجه. متعه العمر کانت هذه الساعات امام الجمال الالهی فی جلوه فاطمۀ المنعکسه علی فکر و قلب
لهذا فسوف اکتب فی فاطمۀ الزهراء متنکرا قدر الامکان » : هذا الرجل المراه الودیع. و عدت الی مقدمه الکتاب فسمعته یتابع و یقرا
الاداه المستعمله فی کتب السیره- و ساکون متنکرا للسرد ایضا، فالریشه التی فی انملی لیس علیها « عن » لحرف الجر هذا- یعنی حرف
قلت له:- و هل .« ان تکون مختبرا یحلل نسبه الحدید و الکبریت فی ساق زهره، اکثر مما لها ان ترسم اللون فیها و تهتز من فوح العبیر
خصصت لعرضک الفاطمی البدیع هذا بالذین عرفوا فاطمۀ و اطلعوا علی حیاتها عن طریق کتب السیره و السرد. و منعت الذین
صفحۀ 9 من 50
یریدون ان یطلعوا علی سیرتها... هلا رسمت الطریق للوصول الی عین الشمس و نبع الحیاه لکی یتمکن مجتمعنا الذي یقرا الکتاب من
تربیه المراه الفاطمیه و الرجل الفاطمی... قلت له: ان هذه اللوحات الرائعه سوف تعجب و تجتذب ارواح الناس الحائره التی ضاقت
بالابحاث و الاراء و التجارب عن المراه، حتی اصبحت المراه هی عقده العقد فی المجتمع القدیم و الحدیث، و هذا الاعجاب و
الاجتذاب بدورهما یودیان الی البحث و التفتیش عن المواد التی کونت هذه اللوحات، عن الحدید و الکبریت، و عن المدخل الی
هذه البیوت التی اذن اللَّه ان ترفع. ان الباحثین الجدد فی معالم الحضاره الحدیثه یسمونها حضاره الجنس و هذا [ صفحه 7] یکشف
عن خطوره عقده الراي فی المراه و عن الاخطاء الکبري التی تعانیها من جراء الخطا فی تجربه الحضاره حول المراه. ان آراء الکتاب و
علماء النفس و المادیه المتحکمه فی کل شیء و فی المراه بالذات- قد اظلمت الدروب و اغرقتها فی الاهواء فضاع الصواب و طغت
الحیره و انهارت انسانیه المراه تحت و طاه التجارب القدیمه و الحدیثه. اننا نشعر الیوم اکثر من اي وقت مضی بالحاجه الی سرد موجز
لحیاه فاطمۀ الزهراء لکی نجعلها قائده، و نقتبس من فیض سیرتها. فی طریق الصلاح و الاصلاح. قلت له هذا کله، فسمعته یقول
بصوت واثق و بشعور من ادي الواجب: لقد ترکت لک هذا الامر حتی تکتب فی مقدمه الکتاب و تودي هذه المهمه، فیکتمل العقد
و یبلغ الکتاب النصاب. شعرت بالاحراج الکبیر امام الغایه السامیه و امام الوسیله ایضا، فقلت له کلام المقدس الامام السید عبدالحسین
اعرنی قلمک لکی اقرظ به » مخاطبا مولفه الادیب اللامع « الامام علی صوت العداله الانسانیه » شرفالدین فی تقریظ له علی کتاب
هذه کلمات من اضاءت کتبه و رسائله سماء الکتب و عالم الابحاث و الرسائل- فکیف بقلمی القاصر و ببضاعتی «. کتابک
المزجاه...؟ و مع ذلک کله فلسوف استمد من فاطمۀ الزهراء فی هذه المحاوله المتواضعه و اودي الواجب قدر المستطاع سائلا المولی
لی و للقاريء الکریم توفیق الرویه الصائبه و الاقتباس.
المراه
الحقیقه، ان اکتشاف موقف الاسلام تجاه المراه فی هذا الوقت لا یخلو من بعض الصعوبات، حیث ان هناك آثارا دینیه اسلامیه
تبدو- فی باديء الامر- انها متفاوته و متخالفه، و زادت الصعوبه حینما اختلط بعض العادات [ صفحه 8] التی کانت و لا تزال عند
بعض الشعوب الاسلامیه، اختلطت هذه العادات بالتعالیم الاسلامیه الاصیله فخیل للباحث ان جمیعها من الاسلام. و اذا لا حظنا آراء
المستشرقین، حتی اصحاب النوایا الحسنه منهم، و درسنا ما کتبه بعض الکتاب المسلمین ایضا- نجد ان هذه الصعوبات الدراسیه
جعلت الموقف الحقیقی الاسلامی تجاه المراه غامضا، حتی ان اکثرهم تبنوا اراء بعیده عن الحقیقه و بعضهم اعتبر المراه مظلومه فی
الاسلام. والحقیقه ان عند المسلمین نوعین من التراث الدینی، فهناك تعالیم دینیه ماثوره و عادات موروثه غیر وارده فی الاثار الدینیه،
و یجب الاهتمام بکل دقه بفصل احداهما عن الاخري،. ثم ان الاثار الدینیه الاسلامیه- ایضا نوعان: قسم یتحدث عن واقع المراه فی
مرحله معینه فی التاریخ، و القسم الاخر ینحصر فی التعالیم الاساسیه الخالده. و توضیحا لهذا الراي، الفت نظر الباحث الی مصطلح
علماء المنطق و اصول الفقه حیث یفرقون فی کل خبر (حسب مصطلحهم کل قضیه) بین القضیه الحقیقیه و القضیه الخارجیه، حیث
ان الاولی تبحث عن الاحکام الثابته للموضوع اینما وجد و فی کل زمان و مکان، فی حین ان الثانیه تنظر الی الموضوع القائم فی
زمان صدور الحکم و تبحث عن حالته فی ذلک الوقت دون سواه. و لا جل اکتشاف حقیقه الموقف الاسلامی تجاه المراه علینا ان
نجعل من الایات القرانیه اساسا للحث عن المراه و اطارا سلیما لمعرفه التعالیم الحقیقیه- لا الخارجیه- بالنسبه للمراه، و عندئذ فقط
نتمکن من فصل العادات عن الاحکام و من معرفه الاحکام الثابته و تمییزها عن الاراء المرحلیه. راي القرآن فی المراه: القرآن الکریم،
علی خلاف جمیع الاراء الفلسفیه و المذهبیه و العادات التی کانت قبل حال نزوله، و علی خلاف کثیر من الاراء و العادات المتاخره-
یجل المراه و یعتبرها مثل ارجل فی الحقیقه و فی الذات [ 1] ثم یعلن انها تشارك مشارکه [ صفحه 9] جوهریه فی تکوین الطفل، و
لیست ممرا لاخباب الرجل و لا حقلا لبذره [ 2] و قد جعل اللَّه النبی محمدا- بالذات- شاهد صدق علی هذا الموقف حیث جعل نسله
صفحۀ 10 من 50
من فاطمۀ، ورد علی من سماه-ابتر- بعد موت ابراهیم ابنه من ماریه القبطیه [ 3] فی السنه الثانیه من الهجره. و یوکد القرآن فی کثیر
ثم یسن قوانین لاحترام نفس المراه و کل حقوقها [ 4] و لا حترام عمل « بعضهم، من بعضهن » من الایات هذه المساواه و یکرر عباره
المراه مادیا [ 5] و معنویا [ 6] و اقتصادیا [ 7] وسیاسیا [ 8] و یوکد احترامه لقرابتها من المیراث [ 9] و فی جمیع شوون الحیاه. و لا نجد
. [ فی جمیع الایات القرآنیه ما یمنع المراه من التصرف فی اموالها حتی بعد الزواج [ 10 ] او یسمح بفرض الزواج علیها دون رضاها [ 11
و الایات التی تضیف المراه علی الرجل لبیان الاحکام او التقدیر او المواعظ او العبر کثیره جدا دون ان تقلل من مقامها او تحتقرها
12 ] او تعتبرها اقل شانا من الرجل. و من خصوص الحیاه الزوجیه و لاجل صیانه الزوجه و عدم وصول الحیاه المشترکه بین الزوجین ]
الی مازق، و حتی یمکن البت بالامور العابره الی شوونهما المشترکه، جعل للرجل علی وزجته درجه و ذلک بعد ان اکد تماثل
و هذه الدرجه هی التی عبر القران « و لهن مثل الذي علیهن بالمعروف و للرجال علیهن درجه » : الحقوق و الواجبات فی الایه الکریمه
والمتمعن فی دراسه القرآن « الرجال قوامون علی النساء بما فضلاللَّه بعضهم علی بعض و بما انفقوا » الکریم عنها فی مکان آخر
الکریم یجد ان الفروق التی یثبتها بین الرجال و المراه تکرس المساواه الذاتیه و تولد الاهتمام العادل بامرهما علی حد سواء، فالتفاوت
فی الاحکام و فی الواجبات و الحقوق انما یرجع الی التفاوت فی الکفاءات بینهما والی اختصاص کل منهما- فی اکثر الاحیان- بنوع
[ خاص من الاستعداد یختلف عن الاخر. فالمراه بمقتضی خلقها الجسدي و الروحی، تصلح للامومه و لتربیه الطفل، و هذه [ صفحه 10
المهمه هی التی اعتبرت اهم بناء فی الاسلام بموجب الحدیث النبوي. [ 13 ] . ان هذه المهمه لا تقل تاثیرا عن اي مهمه حیاتیه اخري،
[ حیث انها تصنع الفرد، و هو قوام المجتمعات القاهره، تتناسب مع المراه، فالاسلام ینص بتحمل هذه الرساله دون ان یفرض علیها [ 14
ثم یجاول تهیئه الجو المناسب لها لکی تتفرغ لاداء هذه المسوولیه فیفرض علی الرجل ان ینفق علیها تسهیلا لمهمتها. ثم یفرض
علی حد تعبیر « دوله بین الاغنیاء منکم » علیالرجل بمضاعفه حصته فی المیراث لحصتها حتی تتحقق العداله و حتی لا یکون المال
القرآن الکریم. و یبنی الاسلام- علی اساس هذا الاختصاص و هذه الممارسه- سائر احکامه، فیحکم بقبول شهاده المراه فی اطار
عملها و اختصاصها. اما موضوع الغطاء فی الاسلام فلیس المقصود منه تحقیر المراه او حبسها او التفخیم و التمجید الزائد لها، کما کان
متعارفا عند بعض الشعوب، بل انه سلاح للمراه و منه لطغیان الانوثه علی المراه لئلا یتغلب هذا الجانب علی جمیع کفاءاتها. ان هذا
القصد واضح فی الایات القرانیه التی تمنع الخضوع فی القول او الضرب بالارجل فی المشی او التبرج او ابداء الزینه [ 15 ] . والحقیقه
ان ابداء مفاتن المراه یودي الی طغیان جانب الانوثه علی وجود المراه فیحولها الی لوحه فنیه فقط، و هذا احتقار لها و تنکر لکفاءاتها
و تقلیل من فرصتها الغالیه من حیث یودي الی التخفیف من مرکزها و دورها السامی فی خدمه الامومه. هذه هی المعالم الرئیسیه
لموقف الاسلام تجاه المراه و علی هذا الاساس یمکننا معرفه العادات و تمییزها عن الاحکام و نتمکن ایضا من اکتشاف الروایات التی
تستغرض وضع المراه فی مرحله تاریخیه معینه. و قد بذل رسولاللَّه (ص) جهد متناهیا فی رفع مستوي المراه التی تعیش فی عصره و
و ان « خیر الاولاد البنات » التی کانت تحمل تبعات الاضطهاد الماضی الطویل و عقده، و فی تحسین نظره الناس الیها، فقد اعتبر ان
و اننی اعتقد ان ما نقل .« النساء امانه فی امته » و ان « المراه محببه عنده مع الصلاه » و ان « احسن الناس [ صفحه 11 ] احسنهم لزوجته »
النساء عی » عن الامام علی- علیهالسلام- حول المراه مما جعل بعض الباحثین من المستشرقین و غیرهم یتعتبرونه عدو المراه، نظیر قوله
و امثال ذلک- ان هذه العبارات، علی افتراض صدورها عن الامام، انما هی من « و عوره فاستروا عیهن بالسکوت و عورتهن بالبیوت
قبیل القضایا الخارجیه فی نظرات خاصه معینه تعبر عن وضع المراه فی مرحله تاریخیه معینه. و للامام (ع) نظرات و حکم اخري تنطبق
تماما علی ما استنتجناه من القرآن الکریم. و هو فی بعض الاحیان یحاول ان یعطی تفسیرا رائعا مما کان شائعا بین الناس من الامثال
یفسرها بمثل ما شاهدناه من « ان النساء ناقصات العقول، ناقصات الحظوظ، ناقصات الایمان » : حول المراه، فحینما یسمع المثل الشائع
التعالیم القرآنیه من التفاوت فی المیزان و الشهاده و بالتفاوت فی اداء بعض الفرائض فی حلالات خاصه. و هذه الاسلوب هو موقف
تربوي رائع نجده و نجد مثله فی حیاه النبی و سائر الائمه و فی حیاه الزهراء- علیهمالسلام-
صفحۀ 11 من 50
سرد موجز
ولدت فاطمۀ بعد مبعث الرسول الاکرم بخمس سنوات، اي قبل الهجره بثمان سنوات،و هی آخر اولاد الرسول من خدیجه ولدت فی
مکه، و فی بیت الوحی و الجهاد و فی اجواء الصبر و الصمود و تحمل المشاق و ترعرت فی غمار العواطف الصادقه و الحب الطاهر
المتبادل بین رسول الرحمه و بین خدیجه التی ما نسی النبی عواطفها و اخلاصها طوال حیاته. هاجرت بعد رسولاللَّه من مکه الی
بالقرب من المدینه. « قبا » المدینه مع الاخریات من اهلالبیت و برعایه علی بن ابیطالب (ع) و التحقوا جمیعا بموکب الهجره فی منزل
[ صفحه 12 ] و تزوجت من علی بن ابیطالب، و هو فی الثالثه و العشرین من عمره، من السنه الثانیه من الهجره، یعنی حینما بلغت
العاشره، [ 16 ] و قد اکد النبی لاصحابه ان تفضیل علی من بین الخاطبین الکثر لفاطمۀ، کان بنصیحه من الغیب و لعدم رضاها بغیر
علی، لقد رضیت به دون سواه بالرغم من محاولات کثیره بذلها نساء المدینه حیث نصحت فاطمۀ بعدم الاقدام علی الزواج من علی
لفقره و لا نصرافه للجهاد المستمر و لصلابته فی ذات اللَّه. عاشت مع علی ثمان سنوات حیاه مثالیه کانت عنوان الحیاه الزوجیه، و
انجبت له الحسن و الحسین و زینب و امکلثوم و محسن الذي اجهضته بعد وفاه ابیها فی غمره الاحداث المولمه التی وقعت آنذاك. و
توفیت بعد ابیها باشهر قلیله و دفنت فی مکان مجهول- حسب وصیتها- کما و ان دفنها و تشییعها حصلا سرا و فی اللیل تنفیذا لرغبتها.
و بعض الاثار التاریخیه و الاحداث الماثوره توکد: ان قبرها فی احد الاماکن الثلاثه،: فی البقیع، او فی بیتها الملتصق بقبر النبی، او فی
الروضه الشریفه التی هی بین محراب الرسول و قبره و التی تتمیز الان باعمده خاصه. اما عمرها فیبلغ ثمان عشره سنه و اشهر، و هو
عمر قصیر ولکنه مثال کامل شامل لحیاه المراه التی یریدها اللَّه و یسعی لتحقیقها دیناللَّه. ان التعالیم الدینیه تحتاج الی نماذج من
و حتی لا یکون للناس علی اللَّه حجه. « ایدیالیه » البشر یجسدونها و یحققون تنفیذها تحقیقا کاملا لکی یخرجوها عن الفرضیه المثالیه
و المباهله ابتهال الی اللَّه لکشف الحقیقه بعدم اقتناع الخصم بالحجه، و قد کانت الوسیله الناجحه » و حینما اراد الرسول ان یباهل
امرا بذلک بموجب الایه الکریمه: (قل تعالوا ندع ابناءنا و ابناءکم و نساءنا و ،« الاخیره فی دعوه الانبیاء و فی نصرهاللَّه للدین الحق
نساءکم و انفسنا و انفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنهاللَّه علی الکاذیبن) فاصبح الرسول الکریم فی مقام عرض الابناء و النساء و الانفس
الذین [ صفحه 13 ] یمثلون رجال الاسلام و نساءه و ابناءه، عند ذلک اختار علیا و فاطمۀ و الحسنین معلقا بذلک ایمانه بالحق و لتمثیل
هولاء لدینه تمثیلا کاملا. فلندرس بصوره موجزه هذه المراه- فاطمۀ الزهراء- التی هی الممثله الصحیحه للمراه المسلمه بعد هذا السرد
المقتضب لحیاتها.
امابیها
ان فاطمۀ الفتاه تحاول ان تشارك فی جهاد ابیها فتسعی مخلصه لسد الفراغ العاطفی الذي کان یعیشه الرسول بعد ان فقد ابویه فی اول
حیاته و هذا الفراغ کان یزعج النبی و ینعکس علی قلبه الرهیف المشتاق الی الحب- لقد کان بحاجه الی عطف الام و رعایتها فی
حیاته و فی عمله الشاق المضنی و فی مواجهته ببیئته القاسیه بالنسبه الیه و قد وجد کل هذا العطف فی فاطمۀ. ان التاریخ لا یحدثنا الا
نتقا من هذه المواقف الامومیه التی کانت تصدر عن فاطمۀ بالنسبه للرسول ولکنه یوکد نجاح فاطمۀ فی هذه المحاوله التی اعادت الی
محمد الاکتفاء العاطفی الذي ساعده- دون شک- فی تحمل الاعباء الرسالیه الکبري. ان التاریخ یوکد هذا حینما ینقل تکرارا عن
و حینما نري انه کان یعاملها معامله الام فیقبل یدها و یخصها بالزیاره عند کل عوده منه الی المدینه و « فاطمۀ امابیها » : لسان النبی
یودعها منطلقا من عندها الی کل اسفاره و رحلاته، و کانه یتزود من هذا النبع الصافی عاطفه لسفره. و من ناحیه اخري نجد ان
احساس النبی بالابوه کان یتجسد فی صلاته مع فاطمۀ، و حینما امر الناس بان یخاطبوا محمدا برسولاللَّه و نفذت فاطمۀ هذا الامر.
و نلاحظ من سیره الرسول الاکرم کثره دخوله علیها فی حالات تعبه و آلامه او حینما .« یا ابه » منعها رسولاللَّه و طلب منها ان تدعوه
صفحۀ 12 من 50
یرجع جریحا من الحروب او حال جوعه او فقره فتقابله فاطمۀ الام و ترعاه و تحتضنه و تضمد جروحه و تخفف من الامه. [ صفحه
[14
کلمه توجیه
هذه هی المراه المسلمه الکریمه ابنه اعظم نبی، و زوجه امام و بطل، و اماینع یزغتین فی تاریخ الامامه- التی یقدم فیها الاستاذ
الکریم- سلیمان کتانی- کتابه الادبی الملون الذي هو فیض اشراقه لاظهر وجه عرفه تاریخ الاسلام. فلنتابع- مع هذه الریشه المغموسه
بالطیب و باللون- قراءه الکتاب علی مهل، مکتشفین، مع کل صفحه من صفحاته لوحه فنیه رائعه نستشف ضمن خطوطها و مع کل
من اظلالها وجه فاطمۀ الزهراء مشرقا وضاء و عفیفا شیقا. و بعد ان ننهی القراءه، فلنغمض اعیننا متاملین... سوف یتجسد امام خاطرنا
[ ذلک الوجه الناعم- وجه ابنه النبی- مغمورا باللون و متمورا بالطیب. صور موسی الصدر [ صفحه 21
هدایا