گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
شاهنامه فردوسی
جلد پنجم
هدایا
الی لجنه التحکیم







« و تر فی غمد » « فاطمۀ الزهراء » : بواسطه سماحه السید حسین بحر العلوم الجزیل الاحترام الی النجف الاشرف- منه و الیه- اقدم کتابی
ان امراه کفاطمۀ: رهیفه الحس- ذکیه المعدن- کبیره القلب- نیره اللب- حري ان یکتب فیها، ابرازا لمثال، و تجسیدا لقدوه، ان
المجتمعات العربیه لفی حاجه لبناء الاسره الفاضله، تدعیما لکیان اجتماعی ناضج یکون امتدادا صحیحا لتاریخا الماضی المجید. بین
یدیکم هذا القصد منی- فان یکون التوفیق، فلکم منی الشکر علی اتاحه الفرصه، و لفاطمۀ الزهراء فضل جلوه الخاطر. المولف:
سلیمان کتانی بسکنتا [ صفحه 22 ] الی کل امراه- تنفتش: عن مرود... عن قاروره طیب... عن ریشه خضاب... اقدم:- فاطمۀالزهراء. [
[ صفحه 23
الی القاريء
حرف له ابرز .« عن » لا- لست اکتب سیره- حسبی من السیره مضض الشواهد و الاسانید- حسبی منها حلقات لا تجد لحمتها الا فی
فیها « عن » شهره بین حروف الجر- و حسبی منها سرد کانه ناجذ جرذ فی جدار. و لا اذکر انی قرات سیره الا انزلقت عینی عن کل
ولا تتبعت اي سرد من سرودها الا الذي تتقعر حروفه براي او تهتز باثیر. لهذا سوف اکتب فی ،« عن » لتستقر علی ما یبرز بعد آخر کل
فاطمۀ الزهراء- متنکرا- قدر الامکان- لحرف الجر هذا- و ساکون متنکرا للسرد ایضا، فالریشه التی فی انملی، لیس علیها ان تکون
مختبرا یحلل نسبه الحدید و الکبریت فی ساق زهره، اکثر مما لها ان ترسم اللون فیها و تهتز من فوح العبیر. ان فاطمۀ الزهراء هی اجل
من ان تشیر الیها الاسانید، و اکرم من ان تدل علیها السرود- یکفیها اطارا کونها ابنه محمد، و زوجه علی، و امالحسن و الحسین، و
[ سیده نساءالعالمین. [ صفحه 24
الی فاطمۀ
ایه فاطمۀ... یا ثغرا تحلی بالعفاف فطاب رضابه. و یا عنقا تجمل بالمکرمات فذکا اهابه. لقد عبق خط وصلک ببنت عمران، یا ابنه
المصطفی. فتلک مریم- ما فرشت الارض الا من نتف الزنابق، و انت النفحه الزهراء، ما نفثت الطیب الا من مناهل الکوثر. و الخط
خط الطهر و العفاف- ما زنر الارض الا خفف ارهاقها، و لا عانق الاجیال الا لون آفاقها. و الارض- لولا هذا الاثیر یغمرها- تاجن. و
صفحۀ 13 من 50
الزمن- لولا هذا العبیر یرشفه- یاسن. یا بتول- یا امابیک... لقد کانت النبوه طفلک البکر: داعبتیه بید، قبلتیه بفم، عانقتیه بعین، رافقتیه
بقلب، حضنتیه بروح، ضممتیه بشوق... فاشتعلت بین حنایاك اشواق السماء، و التهبت فی محجریک اثقال المعانی. لقد ذاب التراب
فی المصهر، یا ابنه الجنه... هکذا- یا ابنه ابیک- اصبحت الوصیه... یا طیب الامومه، یا منتهی العفه یا طهاره المردن، یا نحیله. اي فتی
هو فتاك- ما اندغمت فی رحابه الا کما ینغم النور فی کاس شفیف... یا عناق الحب، یا وصله العمر، یا امتزاج المسک بالعنبر، یا
اعتصار الشوق من قلب العفر، یا ام ریحانتین جسدا اشواق النبوه. یا لبنه البقیع... [ صفحه 25 ] یا کبریاء النفس فی عنفوان الجفر... ایه
دمعه لیس لها ان تحرق مقلتیک، و انت فوق ضریح- ثوي فیه مخمل الکف، و حنوه القلب، و رنوه العین، و هله الجبین، و دفقه
المبسم... و هاله کالدیمه موصوله العبق بغار حراء... و مسحه کالنور فیها کل العزاء... و ذاب حبر الوصیه یا انوق... و بقیت علی الخط
[ الکریم، یا عدیله مریم، یا قیثاره النبی، یا ثوره اللحد، و یا وترا فی غمد. [ صفحه 29
تکوین الاطار
اشاره
عناصر البحث: نبذه تاریخ- اجتماع- ما قبلالاسلام الشراره الاولی- خدیجه - الامین محمد- القافله- بعث و احداث الجهه الجانبیه-
[ بیت علی الجهه المعارضه- السقیفه فدك ختام البحث [ صفحه 31
نبذه
کیف یفید الحدیث عن فاطمۀ الزهراء، ان لم یلجا الی نبذه تاریخیه اجتماعیه، لا تطال فقط الفسحه التی امتدت بین ساعه ابصرت فیها
النور و ساعه انطفات فیها، من عینیها، لمعه الحیاه، بل و تمتد بشمولها الی تاریخ الجزیره قبل مولودها و تتجاوز الیوم الذي غیبها فی
ضریح، حتی الساعه الحاضره: لیس الشمول فی البحث- علی هذا الطراز- شرطا من شروط کتابه کل سیره، فهنالک من تکتب فیه
السیره محصوره فی فسحه عمره، و قد تحصر فی فاصل معین من هذه الفسحه، کان فیها بروز صاحب السیره بشکل فذ، حقق لفت
النظر الیه وجداره الاهتمام به. و هنالک من لا تکتب السیره فیه الا فی اطار مشدود بماضیه و حاضره و ما یاتی بعده من زمن. تلک
هی عبقریه الافراد یربطون حیاتهم بحبال التاریخ لیغیروا وجه التاریخ. و فاطمۀ الزهراء- ان لم تکن من اولئک الافراد- فهی علی
الاقل- ابنه نبی-هز- لیس تاریخ الجزیره و حسب- بل جذور الفکر فی الانسان و قفز به فوق الاجیال، و هی زوجه رجل- هو الاخر
قطب من اقطاب الفکر، و خط من خطوط الاصاله، و رکن من ارکان الحق، و امتداد لاعظم عبقري جدل النور فی قرآن. و لیس
ذلک لیکفی، فهی انجذاب بین قطبین، عبت من الاول کما عبت من الثانی، فاذا نهجها فی الحیاه امتداد لنهج مرسوم. و کان لها- من
کرم الخالق- جمال، هو انعکاس لکل ما فیها من عقل و طیبه و صفاء، و لکل ما فیها من جاذبیه و ایجاء، فاستاثرت بحب اعظم اب
وحب اعظم قطب،فانحصرت فیها ذریه ابیها لتکون ذخیره یتوارثها کل جیل عن جیل. ذلک کان جوها، عاشت فیه، و شعت علیه، و
امتدت به، و عبرت عنه فکرا و انتاجا.لقد غدت خطا فی الرساله التی انطلقت ثوره و اصبحت هی من لونها، [ صفحه 32 ] و ستتبرك
بها الاجیال، حتی اذا قامت- فیما بعد- دوله فی مصر- اخذت من اسمها ما تیمنت به. فالدوله الفاطمیه، و الجامع الازهر، یمن بها و
فیض تبرك. و لن ینسی الاسلام- خاصه فی شیعته- انها کانت اعز من احب النبی، و انها املاشرف نسب. لذلک دخلت التاریخ، و
[ لن تکون لها سیره بغیر استدراج صفحات التاریخ. [ صفحه 33
تاریخ- اجتماع
صفحۀ 14 من 50
ما قبل الاسلام
ان البیته التی ولدت فیها فاطمۀ، لم تکون قوتها غیر مظهر من مظاهر العمران و الازدهار الاقتصادي، و هذا ما کان یفتقر الیه مجتمع
الجزیره. فالارض التی فتحت علی ابعاد شاسعه کان یخنقها الشح، و یضنیها القحط، فکان مجتمعا مشرورا - هنا و هناك- قبائل قبائل،
لا یضبطها نظام اقتصادي مدروس، و لا توجیه فکري موحد، فاعتمدت علی الغزو و الاختباء فی طیات الفیافی اکثر مما کان علیها ان
تعتمد التنظیم فی توجیه اقتصادها. مستوحیه العقل و العلم. و کان لها فی الجوار ما یوفر لها الاقتباس، فهنالک- ما بین النهرین، و علی
طول الخط المودي الی الشام و الاردن و سواحل البحر الابیض- کانت تعتز مدنیات مجتمعات قویه و ناهضه فی اعتمادها علی نفسها
و استنبات الخیر من اراضیها، و تنظیم تیاراتها الفکریه و معاولها الاقتصادیه. و لقد انفتح- منذ القدیم- هذا الجو من الجوار امام
هجرات قویه و متعدده من الجزیره، لم تجن الجزیره منه الا قلیلا، و استمرت تصدرها هجراتها، و لبث من بقی فیها علی الاستمرار فی
الانماط المالوفه، یمارس بعض الزراعات الخفیفه، و یجمع بعض العطور و الاطیاب فی تجاراته المعتاده التی کان یجهز لها بعض
القوافل الموسمیه. و کانت الهجرات تنهب من رجال الجزیره دون نسائهم، و کان الغزو- ایضا- یقلل من هذا العدد، فظهر اختلال فی
هذا المجتمع بالعدد النسبی بین الرجل و المراه، بحیث اختل تکوین الخلیه الاجتماعیه التی لا تجد قوامها الا فی الجنسین المترافقین
المتلاحمین، فکان الواد حلا من الحلول التی ما عدلت خللا حتی عطلت قیمه فکریه اجتماعیه، کان فی فقدانها ذیاك الانحطاط. [
صفحه 34 ] و لقد شمل الانحطاط جمیع مرافق الحیاه، زراعیه، اقتصادیه، فکریه، لم تنشا ایه زراعه متطوره، و لم یتبدل سیر القوافل، و
لم یتغیر نمط التجاره و بقی النزوح عینه النزوح، و الغزو ذاته الغزو، و بقیت الکعبه نفسها الکعبه، تتربع فی زوایاها حجارات منحوته
بغیر هندسه، و بقی الخلاف فی تحدیدها ایاها الخلاف- اهی نصب ام انها اوثان؟- و بقیت رابعه الاثافی وحدها رابعه الاثافی امام
کل خیمه مهجوره او وتد منسی. کل ذلک قد کان و ما لبث مستمرا حتی جاءت علی الخط قافله الامین محمد، (ص) فتوقف التاریخ
[ بالقافله لیجعلها حدا فاصلا بین عصرین: عصر الجاهلیه، و عصر صدر الاسلام. [ صفحه 35
الشراره الاولی (خدیجه)
ان القافله التی اعترضت طریق القوافل هی قافله خدیجه، ما سارت الا لتتوقف، و ما توقفت الا لتنطلق، لقد تغیر فیها مرکز القیاده. و
خدیجه بنت خویلد، هی الشراره الاولی فی الثوره الاجتماعیه التی قلبت الاوضاع و نقضت القدیم. لقد تلقطت بیدیها- بزمامین-
بیمناها زمام، و بیسراها زمام، بهذین الزمامین توقفت قافلتها علی المفرق الفاصل بین عصرین. لقد ذاقت مراره الواد، ثم تذوقت نشوه
الانبعاث. انها خدیجه بنت خویلد، من اشراف قریش، و من اصبح نسائهم وجها و انبههن ذکاء. کانت صغیره لما سیقت الی زواج
و رزقت منه ولدا « ابا هاله » باکر من عتیق بن عابد و سریعا ما بتر الموت هذا الزواج، فسیقت الی زواج آخر تقدم به منها شریف یدعی
ثم عاد الموت، ففصم عروه الزواج الثانی، فتوقفت خدیجه عن تلبیه العروض فی تکرار زواجها، و کان رفضها بمثابه ،« هندا » اسمته
ضریبه ادتها عن نفسها، تعویضا عن زواجین سابقین، لم یکن لها فیهما کبیرشان. و مرت الایام، و فی یمناها زمام جاهلی، تقوده علی
طریق مکه- الشام، بقافله جاهلیه المولد، جاهلیه الرحل، جاهلیه العیر، جنت منها ارباحا طائله لم تکن غیر جاهلیه. و بدا لها فی الطریق
جبین و ضاح، فیه من العزم اکثر مما فیه من الفتوه، و فیه من المجد ابلغ مما فیه من السکون، فرات تلامیحه و استبشرت بفک رموزه،
و اقدمت- دون ان یثنیها قنوط الاربعین، و استسلمت- دون ان یوثر علیها اي اعتبار. و کان لها ما ارادت، فتزوجت بملء حریتها،
مسکوره من حولها طوق التقالید. [ صفحه 36 ] و کان الزوج الجدید، الفتی الامین محمد (ص) بن عبداللَّه بن عبدالمطلب الهاشمی.
فتی فی الخامسه و العشرین، لم تدخل- حتی الساعه- امراه فی حیاته،و سیم الوجه، هاديء الطبع، بريء القسمات، عمیق السکون، و
کان من بیت کریم له فی مجتمعه مکانه الزعامه. و کان الزواج مثار همس و لمز: امراه تخطب، و رجل یتلقی العرض... ما هکذا توزن
صفحۀ 15 من 50
کرامات البیوت و امجاد بنیهاشم... انثی لیست لها الحریه بنسبه ما لها الواد... بریق الذهب یعمی البصیره... الی آخر ما توصلت الیه
[ معازیف تلک البیئه المشدوده بحبال التقالید. [ صفحه 37
الامین محمد- العائله- البعث- احداث
و لقد کان، بین خدیجه و محمد- قبل الزواج- ما یشبه الاختیار و الامتحان، فهی- قبل ان تقدم- جعلته فی قافلتها، ثم انتظرت الوقت
یبلور حسها و یجیب عن حدسها. و ما کان الوقت الا لیفرض الحقیقه، فالامین محمد، الذي مشی تلک الفیافی ذهابا و ایابا، عده
مرات، هو الذي خبر القبائل مشروره علی طول و عرض هذه الرقعه الغارقه تحت الخیام و الاطناب، تزحف مع کل غبار، و تنساق وراء
-« دوس » صنم « ذي الشري » جدیله طی، و توقف طویلا امام « یعبوب » کل سراب- شاهد حجاره الاثافی و نصب الاصنام: لقد مر علی
لا تقوم الساعه حتی تضطرب الیات نساء دوس » : کعبه الیمامه، لیکون فیما بعد للنبی حدیث فیه -« ذي الخلطه » و لم یتردد عن زیاره
صنم بنی لهب یحرقه الطفیل بن « ذي الکفین » اشاره الی رده العرب الی جاهلیتهم بعد اسلامهم. و سیشهد حریق ،« حول ذي الخلصه
ملیا، و هو اوقف « ودا » عمرو و هو یقول: یا ذا الکفین لست من عبادکا میلادنا اکثر من میلادکا انی حشوت النار فی فوادکا و سیناجی
امام تمثاله المتقلد السیف و المتنکب القوس - و لسوف یهیب بخالد بن الولید ان یکسره بعد غزوه تبوك. اجل- لقد مر الامین
محمد علی هذه القبائل و شاهد بعینه کل ما یغرقون فیه من فقر و سخافات، و لقد غاص معهم بکل تاملاته غوص المدرك المتالم
لنفس انسان تنحط عن درجه العقل المتبصر المتروي. و لقد زار الشام و کل الدائره المطله علی المتوسط، و خبر فیها الحیاه
الاجتماعیه: [ صفحه 38 ] مادیه، اقتصادیه و فکریه روحیه و تامل و استوعب و قارن. لقد خبر بنفسه کل مجالات الجزیره، من اول
تاریخ هجراتها و تدفقاتها الی الساعه، و لقد ادرك ان هذه الارض التی قدمه علیها الان- قد اصبحت امتداد مجهود شعب قد اختلط
حابله بنابلها، فامتزج بقرابه تاریخیه و بتوحید مصیر. و رجع بالقافله علی تصامیم و مناهج، ستتبلور قریبا- فی غار حراء- رجع لیعرض
علی خدیجه ربح القافله، بعد ان کان امینا علی ما حمل. ولکن خدیجه: التی کانت ترمی بتجارتها، کما ترمی الحصاه فی بئر- سبر
الغور-ما همها ربح جزیل اکثر ما همها الاکتشاف الخطیر: فلقد تکشف لها انها امام رجل لا تنم قسماته عن نبل اکثر مما تطل علی
شفق و ان قافلتها التی جعلته فیها ستذوب حتما فیها. و فعلا- لم یتم الزواج، الا لتصبح خدیجه و ما تملک، لیس بین یدي الامین
محمد، بل لیصبح الاثنان و ما یملکان، وقفا علی تادیه رساله ستعریهما من کل اثقال التراب، لیعیشا- رغما عن ثروه ثقیله- فی فقر و
حرمان، تحقیقا لفکره و تدعیما لایمان. و انطوت العائله علی نفسها تنجب: تنجب الاولاد، تقدیسا لمشیئه الحیاه، و تنجب الفکر، تالیها
للسمو، هنا فی الزوایا، درجت فاطمه بعد امکلثوم، و رقیه بعد زینب- و هناك- فی غار حراء- کانت تفتح الکوه یطل منها وجه
جبریل، و هنالک قبائل لا تزال تزحف نحو دیدنها، تاکل الغبار و تشرب السراب، و تنام فی الاغلال... ما توقفت قافله خدیجه-
ولکنها تتریث. انها تستعد لانشاء قافله کبیره- و هی الان تجلو صوت حادیها، لیغمر الجزیره و آفاق الجزیره. لقد تالفت النواه. یکفی
القافله الجدیده فتی یتهیا- لیس عمره سبعا، بل سبعه دهور. لقد ربی علی فی هذا الکنف. اخذه محمد- یا لسخاء الاقدار- لیخفف
العبء عن کاهل عمه ابیطالب المعیول. [ صفحه 39 ] نطحته العبقریه بقرن فذر بها قرنه، وامتص کل ابن عمه بکل صمت و کل
هدوء، فاذا هو ظل لا یفارق و طیف لا یماري- لیصبح- فیما بعد- سیف الرساله ودویها. لم ینحصر دوره فی الفسحه التی عاش فیها،
لان النبی زوجه من اعز بناته- فاطمه الزهراء- لیکون له من ذریتهما صلب میراثه و امتداد قیمومته علی رساله وجهها الی اهلالارض.
و کان للبعث قذفه ارتجاع فی جو مکه، اول ما سمع صداها فی الکعبه- و ادار تلک الایام- فهبت ضجه قلقه تستفسر الخبر:- بیت
یفتش عن زعامته. جنون یتلقط بالغیب لیعکسه حقیقه... و کان خدیجه- فی صمتها- تصغی، انها بدایه الساعه فی تحقیق المبهم
المرتقب،انها الوصول الی الکنز الذي ذابت- فی التفتیش عنه- ثروه. و خفق قلب فاطمه- و هی ترنو بوسع حدقتیها الی الساحه التی
یلعب فیها، ابوها الکبیر و رفیقها البطل- لعبه الخلود... و انطوت علی نفسها توسع ضلوعها امام قلبها الخافق. و کانت رده الفعل، ولدها
صفحۀ 16 من 50
الی البیت الذي خرجت منه، و « زینب » لیرد « ابنربیعه » ذعر السدانه، و تجاوبت بها زعامات القبائل: لقد هب ابوسفیان یضغط علی
لتعودا من زواجها الی ابیهما- ارهاقا له، و عرقله لمسیره. لقد « عتیبه » عن « امکلثوم » و « عتبه » عن « رقیه » اذ سلخت « امجمیل » هکذا فعلت
کل حقدها فی وجهه: بذاءه من لسانها، و شوکا علی دربه. هذا هو الطراز الذي قوبلت به الرساله- ساعه بثها. و بمثل « املهب » رمت
هذه الخشونه فوجیء الوجه الولید علی کف القابله... و لکنها رساله، تحمل الحق، تحمل النور، تحمل الصواب، تحمل الشوق، تحمل
الایمان. لهذا تحملت التشرید فی هجرتین تمکنت فیهما من لم شعثها، و کان لها- علی ید الصحابه و الانصار- شده ازر و لفه ساعد و
من دربها، و کان من المع ابطالها الفتی علی و سیفه ذوالفقار. و « حماله الحطب » شمله میعاد. [ صفحه 40 ] و عادت تزیح اشواك
و اشرابت نحو الجوار، .« هبل » و عبر الکعبه تتحطم فیها ضلوع « مکه و هواذن » عبر ،« خیبر » عبر ،« احد » عبر « بدر » تخطت الدرب، عبر
قافله، تحمل الاجیال علی کفها، ماذن و فتوحات. لقد رسمت للجزیره خطوط عریضه تعلمها: کیف تاکل، و کیف تشرب، و کیف
عیننا لها بوبو، و « هبل » تنام. تعلمها کیف تصنع من الغبار زهره، و کیف تستقطر من السراب قطري ندي، تعلمها کیف تضع فی محجر
ریشه هدب، تعلمها کیف تسیر الی الشام و نحو الکوفه علی حدو الشوق و الحنین، یحمله حب الانسان للانسان، و تحمله قیمه الفکر
مبسوطه علی سجف من الوجدان. والتف رجال الصحابه و رجال الانصار حول النبی العظیم لینفض عن اکتافهم غبار الماضی، و یثبت
اقدامهم فوق المفارق. و لقد شدهم بالعقل، و استوثقهم بالمعرفه، و ربطهم بالارض بالرباط الذي یلیق بالاحرار، و افهمهم کیف
یعیشون،و کیف یتروجون، و کیف ینسلون، و کیف یحیون، و کیف یموتون، و کیف یحشرون. و لقد عاش معهم مجسدا فی نفسه
القدوه و المثال- قولا و عملا- فکرا و احیاء.. قال لهم:- کلوا، واکل- اشربوا، و شرب- عفوا، و عف- تزوجوا، و تزوج- احبوا،
واحب- اعدلوا: و عدل- لا تغتروا بالدنیا، و لم یغتر- انفقوا فی سبیلاللَّه- و انفق. لهذا لم یترك الدنیا الا بعد ان خلع علیها رداءه، و
[ لم ینزل فی قبره الا بعد ان سحب منه کساءه. و مات النبی و هو تلک الکثافه. [ صفحه 41
الجهه الجانبیه- بیت علی
علی الجبهه الجانبیه من هذا العرض، نتتبع نشوء بیت آخر، و هو فرع من البیت النبوي، و هو انطباق علیه لانه انبثاق منه- انه بیت علی.
رجل کان- ربیب النبی- من صلبه- ابن عمه- من معدنه: عقلا و انجذابا، میلا و استجابه، عملا و تطبیقا. امن المصادفات؟ ام انه تدبیر
یجهل العقل کنهه؟ کان وجود هذین القطبین فی وقت واحد، لیکون للجزیره العربیه انبلاج شفق و تحقیق تاریخ؟ و لقد تساندا
متکاملین فی کل انجاز، و لقد ادرك النبی ذلک تمام الادراك، فالقی علی ابن عمه اثقال القضیه، و ناطه بکل جلیل. اما فاطمه
الزهراء، فهی التی خص بها علی، کانها التدلیل علی عمق محبه النبی له و ایثاره- ایاه لان محبه الاب لابنته فاطمه کانت فریده من
نوعها- کانت فوق درجه الوله. و لقد تضافرت العوامل لتزید هذا الوله تمتینا و تعمیقا، فالنبی الحریص علی رسالته لم یجد لها- من
صلبه- من یتقیم علیها بالرعایه من بعده، و یمتد بها من مصیر الی مصیر. اما علی القریب القریب و فاطمه النجیبه، فهما اللذان یکون
منهما حبل الرباط. و اشتد الوثاق: ان الحسن و الحسین ارهقا شعور النبی حتی اصبح یشم فیهما عبق الجنه. تلک هی العتره الطاهره،
عائله النبی، اهل الکساء، المطهرون من کل رجس، ذریته، اوصیاوه، احب الناس الیه، الخط الطویل من بعده. و تشابهت، فیما بین
هذین البیتین، مسالک التاسیس، و تساوت سبل المناهج، فکان هذا طباق ذاك. یکفی الطباق تجانسا فهم الرساله و التعبیر عنها قولا و
عملا- فلقد عاش علی حیاته ممدود الکف ممدود الساعد- بذلا و دفاعا، [ صفحه 42 ] و لقد توفرت له الدنیا فلم یاخذها الا بتقتیر، و
حیا من عقیده و تجسیدا لقدوه. و مثلما القت خدیجه- بین یدي محمد- ثروه، لا لتوکل، بل لتصرف علی قضیه، هکذا توصلت الیه-
لا لتوکل ایضا، بل لتصرف علی ذات القضیه، و مثلما کان ما بین یدي النبی مفتاح ثروات الجزیره، ،« فدك » عبر زوجته فاطمه- نحله
فلم یقبل الا ان یعیش و یموت فقیرا، هکذا توصلت الی علی مقالید الثروات، لیس من الجزیره و حسب، بل حتی من اطراف
امبراطویه طافحه بالذهب، و لم یقبل الا ان یعیش و یموت و هو یخصف نعله و یرقع مدرعته، و ملثما تزوجت خدیجه رجلا احبت فیه
صفحۀ 17 من 50
طیفا خلف عینیه، هکذا تزوجت فاطمه رجلا احبته طیفا فی عین ابیها. و عاشت فاطمه تحت ظلین: ظل ابیها و ظل حلیلها، و عانقت
ریحانتین- الحسن و الحسین- ذریه لرجلین: نبی و امام، و عانقت رهافتین: رهافه الجسم، و رهافه الحسن، و اختبرت عصرین: عصر
الجاهلیه، و عصر الانبعاث، و احبت اباها حبین: حب البنوه وحب الامومه، و صهرت بصهرین: مصهر الفقدان، و مصهر الحرمان. بهذه
الازدواجیه عاشت فاطمه الزهراء، صابره علی مکاره الدهر، اقتناعا منها بصدق قضیه یلزمها الکثیر من التجسید و حسن الاخراج، و لقد
جسدتها- کما جسدها ابوها و زوجها- بحبل طویل من الرضوخ و القناعه و الاستسلام، و بلسله طویله من العزم و الاقدام و البطولات،
و بالکثیر من التضحیات. و لقد رافق ذلک کله شموخ هو انعکاس تلک المتانه فی النفس تتصلب بالشعور بالحق و صدق الوجدان.
ارثها من ابیها، بلورت فیها هذا الشموخ بکل انواعه، و ما کانت مطالبتها بالارث الا تعبیرا عن هذا الشموخ فی تفلته من « فدك » فقضیه
عنصر الخوف و الاستکانه. و لقد قطعت شوطا بعیدا بهذا الدفاع عن حقها، لا لتصرفه علی نفسها و بیتها لذه و ترفیها- لقد کان یانف
خطها هذا الترفیه- بل لتصرفه فی سبیل [ صفحه 43 ] تمدید القضیه، قضیتها و قضیه زوجها و ابیها. و ما کان ابوبکر الصدیق- و من
خلفه عمر بن الخطاب- الا لیجابها امراه تحرمها الجاهلیه حق البروز، و حق التمرس بکل انواع البطولات- لالو ان الاسلام امن لها هذه
الجلوه، و لولا ان فی فاطمه الزهراء اعنفوان النفس التی تتخطی الحواجز- لمجابهه هذا الخط، کشفت فاطمه عن معصمها النحیل
لتخوض معرکه جانبیه، عمیقه الاسباب، بعیده الجذور، و لم تدع الالم من فقدان ابیها، یدخرها عن متابعه الصراع، فکان لصوتها فی
الحلبه رنه ناقوس الدیر یهیب بالرهبان الی الصلاه. و هوت فاطمه فی الحلبه- بعد موت ابیها بقلیل- و بقی بعدها الخط یسجل وقع
خطاها، و بقیت رنه الناقوس- علی نعومتها- تتهادي من ظل الی ظل، لتنفجر جهادا فی باحه قصر الخلیفه الثالث- عثمان بن عفان-
زوج اختیها رقیه، و امکلثوم، فی وزاجهما المکرر- و لتنعقد و لاء لصاحب الحق الاصیل بالخلافه- الامام علی. و استمرت ساحه
الاسلام لا یسلس لجوادها قیاد، یرخیه یمین فیجذبه یسار ثم یرخیه یسار فیجذبه یمین، و راح الجواد من خبب الی خبل، و من خبل
الی خبب، بین تیارین فی مقوده متنافري الجذب متعاکسی الاتجاه: مفرق الی الکوفه، و مفرق الی الشام- معرکه فی البصره و رواغ
فی صفین، اذان فی یثرب، و منجنیق علی الکعبه. مد فی الاندلس و جزر فی الحجاز، انطلاق فی مصر و انقباض فی بغداد... و دماء
اغزر من دجله... و حوار فی غبار... و دموع من سراب. تلک نتیجه- لن یتبرا منها اجتماع السقیفه، و لن تحرم من نعمتها قضیه
[ صفحه 44 ] .« فدك » لیت الرسول یوحی: فتهدم سقیفه بنی ساعده. و یفنی کل یهودي فی .« فدك »
فی الجهه المعارضه- السقیفه
اما الجهه المعارضه، فهی القدیم الذي رضخ للواقع. و ما کان الرضوخ یوما غیر الاستسلام، و لو ان الاستسلام یشبه الاقتناع لانتهت
المشاکل. و القضیه التی جدت فی اقدامها و اکتسحت بصدق عزمها، و جدت فی المساندین لها هذین النوعین من المناصرین: فئه
المقتنعین، و فئه المستسلمین. و لا یزال الخط حتی الیوم مقسوما بین مقتنعین و مستسلمین: الفئه الاولی هی التی تري الحق من اجل
الحق، اما الفئه الثانیه فهی التی لا تري الیه الا من خلال المصالح الذاتیه. و لقد مشی بالاسلام هذان النوعان من التایید جنبا الی جنب،
و کانا قوه فعلت فعلها الجبار- کانا جنبا الی جنب تحت عین القائد الاول، صاحب الفکره و ربه القضیه. و لکنه- لما ذهب- رجع
المستسلم یفتش عن مغانمه، و بقی المقتنع یتابع تثبیت مغانم الحق. و فئه المستلمین هی الفئه الاشد تنبها لکل اقتناص، لانها تکون
دائما فی مرکز التربص. و هکذا حصل، فما کاد النبی یغمض عینیه حتی کان ابوسفیان و من لف لفه من الذین ناهضوا الدعوه فی
مستهلها، ثم الیها استسلموا، قد انتهوا من تدبیر الخطه التی ما احکمت الا لتجر الیهم وحدهم، کل المکاسب. ذلک کان اجتماع
السقیفه- سقیفه بنی ساعاه- خرج منها المجتمعون باسناد الخلافه الی ابیبکر الصدیق. انه صحابی له وزن بین اللفیف الذي عاون فی
انطلاق الرساله و لقد ربطه النبی الیه برباط قربی- بزواج- ان عائشه، امالمومنین الثانیه، هی بنت الصدیق، و هی التی ستقود
المعارضه- فیما بعد- ضد ابن عمالنبی، و ضد ابنته فاطمه، سیکون لها شان فی معرکه الجمل. فی الساعه التی مات فیها النبی، ظهرت
صفحۀ 18 من 50
[ علی المسرح الالوان و انقسمت الساحه الی جبهتین: جبهه البیت و اهله و معه الانصار، وجبهه قسم من الصحابه ذوي [ صفحه 45
الزعامات القدیمه التقلید فی تاریخ الجزیره. و سیتوالی علی الحکم ثلاثه من اولئک الصحابیین قبل ان ینقلب الحکم الی مصلحه
مفتاحا من مفاتیح ذلک الانقلاب. هکذا تبادل الخطان المنقسمان دروبهما، فالذي کان فی البدء « فدك » الامام علی، و ستکون قضیه
مستسلما اصبح فی مرکز الاصاله، و الذي کان مقتنعا اضحی من المستسلمین الراضخین، و بالتالی من فئه المتربصین. ان الثوره علی
عثمان بن عفان کانت نتیجه ذلک الاختلاس و الانحراف عن الواقع. ولکن الخلاف اصبح من نوع التجاذب الذي لا ینتهی. لقد لبسته
الاجیال سجالا. اما الجزیره التی انطلقت الرساله منها و لها، فانها تمزقت بین خطین: واحد ربطها بالشام، و آخر ربطها بالکوفه، ثم
[ تشعبت خطوط الضغط علیها، لتعود فتغرق من جدید تحت ضباب، و لا فرق ان کان من سراب ام کان من غبار... [ صفحه 46
فدك
عاقده علی خصرها زناد حداد، و لقد کان واضحا خط الضغط فیها. انها « فدك » فی مستهل هذه الضجه التی زعق غبارها، برزت قضیه
نحله من الرسول لابنته فاطمه، و هی مقاطعه یهودیه، صالح النبی اهلوها بتقدیمها الیه- هبه دون حرب- فحقت له صرفا. لم یشرع فی
سبیلها حسام، و لم ترق علیها نقطه دم، لذلک لیس للجهاد حق علیها. قد یخلق الاجتهاد ما یشاء- فلنقل مثلا: لو لم یکن الجهاد هو
الذي اکسب النبی منعه الجانب، لما کانت فدك لتصل الیه. ان فی ذلک وجه منطق، ولکن الرسول هو الذي یوصی، الرسول عینه،
الذي اغنی الجزیره بالف فدك... لماذا لا یحق له ان یوصی؟ ان یورث؟، ثم ان الذي اوصی بفدك لیس النبی، انه الاب الذي
انجب... و الوارث- من جهه تالیه- لیت نبیا،انها الابنه التی لها لحم و دم، انها التی لا تعیش الا بالخبز و الماء، و بکل حقها من
الارث... ثم هنالک الاحترام- احترام ذلک الذي کان الملم المعم- ذلک الذي قسم الشرع،و ظهر الحقوق و الموجبات، و وضع
کل ما » .« کل ما یرضی فاطمه یرضینی » ؟ الحدود و المقاییس، لقد کانت کل کلمه من کلماته شرعا... لماذا لا یحق له ان یوصی
الیست هذه- ایضا- وصیه تثبت کل وصیه؟ و هذه لم یلزمها اي ؟« فدك » لماذا الشهود علی الوصیه فی .« یغضب فاطمه یغضبنی
الی ید النبی فاوصی بها الی فاطمه. مات النبی، فتوصلت الخلافه الی ابیبکر « فدك » شاهد... فلنعد الی الخط التاریخی: وصلت
الصدیق فی اجتماع السقیفه، کان غائبا عن هذا الاجتماع علی بن ابیطالب لانهماکه بتجهیز جنازه الرسول. [ صفحه 47 ] ما کاد
اهلالبیت یفیقون من لملمه المصاب حتی تکشفت امام عیونهم خیوط الموامره. مهما یکن من امر- تم السکوت فی قضیه الخلافه،
درء لاي تفسخ یضر بالوحده. قطعت فاطمه عن میراثها فاقدمت تطالب به- فی مجلس الخلیفه بالذات- بخطاب مفند. طلب الیها
تقدیم الشهود بالوصیه، قدمت شهودها، لم تنجح، دعمت حقها بالارث بکل آیه وردت فی الکتاب الشریف- فی ما یختص بیحیی
اولو الارحام بعضهم » : بن زکریا، اذ یقول: (رب هب لی من لدنک ذریه یرثنی و یرث من آل یعقوب). او (وورث سلیمان داوود). او
« فاطمه » او: (یوصیکم اللَّه فی اولادکم للذکر مثل حظ الانثیین). کل ذلک لم یلق اذنا صاغیه. و راحت .« اولی ببعض فی کتاب اللَّه
[ تتربص، تحرك المشاعر، و هی النحیله الناعمه... لا اشک فی انها اصبحت:- و ترا فی غمد- [ صفحه 48
ختام البحث
تلک المامه لم یتوفر لها الا الخط العریض- اکان تاریخا و اجتماعا ام رایا و تعلیلا- فی مثل هذا الجو عاشت فاطمه الزهراء، متاثره
بمحیطها، و بهاله و ضاءه غمر کیانها بها ابوها النبی و زوجها الامام. بهذه الهاله اتشحت فانجبت الحسن و الحسین- و بهذه الهاله
قادت معرکه ابیها و زوجها فی الساحه التی برز لها فیها ابوبکر الصدیق و من خلفه عمر بن الخطاب، و بفعل هذه الهاله انفرط
الکرسی من تحت عثمان بن عفان. و بقیت لها هذه الهاله فی اقصی المغرب و اقصی المشرق، لیکون لها دوله فی مصر- فیما بعد
بثلاثه قرون- تتیمن باسمها و تتبرك. و هی عینها الیوم- تلک الهاله- توحی لها الاجلال و المحبه و التقدیر، فهی سیده کل عبق من
صفحۀ 19 من 50
[ کل طهر و کل عفاف. [ صفحه 51
خطوط
اشاره
عناصر البحث: علی طریق القوافل اکبر القوافل قافله محمد خدیجه بیت النبی القافله الجدیده دثار بعد الانذار الرفیق رهافه المراه [
[ صفحه 53
علی طریق القوافل
و العروبه... بم اخط خطوه فی صحاربها- ولکنی اجتزتها بخیالی فانفتحت امام خاطري حراتها المحروقه بسیول اللهب، و نفوذها
المطروحه الامداء کانها اشباح اللیالی الطوال، او صرصرات العصور المجدبه. و لقد انفتحت کل آفاقها عی ابعاد مترامیه الاطراف،
مغلفه الرمول بنشفه موحشه. کان ذلک منذ البعید البعید، منذ انفک عن خصرها طوق الجلید فانفتلت تغمرها الشموس بدوافق السعیر،
لتنتشر فوق صحاریها امواج السراب کانما هی کل احلامها فی استدرار الدیم. هکذا ربی الانسان فیها عداء، وسع فیا فیها، من حره الی
حره و من فدفد الی فدفد، قفزا علی قفز، طول اللیالی... لقد مل- السراب معینا من ملافح النار. و بئر زمزم لم تتسع ریا- فوهتها لاکثر
من (هاجر) و ابنها اسماعیل- لذلک امتطی العتمات- فی کل عشیه- وراء کل قطره ندي او مخایله سحاب. و کان العراق مهبطا من
اغض المهابط... و اذا القیلوله تنبسط من شطئان دجله و الفرات لتتوسد کل خمیله تزهو علی ضفاف (بردي) او تحت بواسق (الغوطه).
و امتد حبل القوافل من مکه الی الکوفه- الی شنعار- الشام و التیماء و البتراء: تخرج بالعبیر و تعود بالحریر... و اعتاد ابن الجزیره شد
الرواحل، و راح ینقل اسفاره صوب تلک المراوح. لم یکن ذلک ساما اکثر مما کان توقا الی غصن ظلیل و نسمه علیله، اکثر مما کان
حاجه لتطویر حیاه جمدتها الاغبره فیب نطاق الرتابه، و هصرتها الشموس تحت الخیام و الاطناب، و لفحها الشح برجفان السراب و
قحط السحب. [ صفحه 54 ] و الحق یقال: ان کل تطویر فی حیاه الجزیره کان بفضل هذا الجوار الذي انفتح امام زحوفات القوافل فی
مدود ارتحالیه و مدارات تجاریه طویله الامد، سبقت زحوفات الفرس و الیونان و الرومان، قبل ان یکون لهولاء کیانات اجتماعیه
منظمه الروافد، قبل ان یهبط ابراهیم بهاجر و اسماعیل، و یترکهما فوق الارض التی انفجرت منها بئر زمزم. کان ذلک مع اولی
لمحات التاریخ، مع اول انسان تمکن من خرق الخط الرملی الکثیف، مع تلک العهود الاکادیه- السومریه- الکنعانیه- العموریه. هکذا
کان ابن الجزیره یفیض فی هجراته- علی ظهر القوافل- فی موجه اثر موجه،نزوحا و رجوعا: مع العرب البائده من ملوك حمیر و بنی
کوش و قوم عاد و قوم ثمود و العمالقه، و مع العرب العاربه من بنی قحطان و حضرموت، و مع العرب المستعربه بابراهیم و اسماعیل و
عدنان. و هکذا رسمت خطوط القوافل علی طریق البحر الاحمر، و خلیج العقبه الی ایلات، و من هناك الی صور و صیدا، و الی طول
الشاطیء الفینیقی القدیم تحت عین (حیرام) ملک صور. و هکذا کان ینتقل، من الحجاز و الیمن: البخور و الطیب و المر و العود و
للولو- و موجات من الانسان... و یدخل الیها الذهب و القصدیر و العاج و خشب الصندل و الابنوس و ریش النعام، و یدخل معها
الفکر ملقحا بثقافات تعبت فی نحتها اجیال الانسان و مدنیات مجتمعانه. ففی الجوار کانت مدنیات السرمویین الاکادیین یتوارثها
الاشوریون و البابلیون و الکنعانیون و الفینیقیون، لیعکسوها علی قبائل الفرس شرقا، و علی قبائل الیونان و الرومان فی غربی المتوسط.
و اشترکت القوافل فی نقل هذه التراثات من قواعدها برا علی متون الرواحل، و بحرا علی خشبات السفن. و امتزجت القبائل المهاجره
من الجزیره بالعائده الیها فی خط تم فیه [ صفحه 55 ] الاختلاط و الامتزاج و الالتحام، مما اضفی علی العروبه اطارا موحدا لکل هولاء
الذین اندمجوا فی خط تاریخی بعید الغور، سحیق المدي، و ثیق التفاعل. لهذا جاء الفتح قی صدر الاسلام- تحمله القرابه- سهلا هینا.
صفحۀ 20 من 50
و حیث کانت القرابه اکثر و فره کان القبول بالاسلام اکثر یسرا. علی الخط الذي کان یصل مکه بالشام کانت القافله الکبیره تسیر-
[ قافله خدیجه.... [ صفحه 56
اکبر القوافل
و کانت علی الخط قافله خدیجه- لم تکن الاولی بین القوافل، لا بجوده رحالها و لا بانتظام سمتها. و لطالما نظم عقدها (میسره) فعرج
بها علی یثرب لیمسح عن اوراکها اوحال الغبار، و ینفض عن کتفیه و عثاء السفر، لیعود فیستانف السیر فی قلب البوادي علی حدو
اصم، ناشف الخف، یابس الوتر، لینکب فی وادي سرحان مستانسا بنسیمات رطیبه تنزلق الیه علی طول هذا الساحل المتاخم للبحر
الاحمر، لیشرف- بعد طول عناء- علی البواسق الغوطیه و الخامل السندسیه التی تفترشها بلاد الشام. اجل- لم تکن قافله خدیجه القافله
الاولی بین مکه و الغوطه، او بین مکه و العراق، فطالما شاهد وادي الرمه و بریده نجد خطوط القوافل منساقه علی حدو رتیب تساجلته
اودیه الجزیره، و استعذبته آذان الابل. و لکن قافله خدیجه هی القالفه التی تسصبح عین القوافل، هی التی ستفقه معنی الانفتاح، هی
التی ستنتقل بالاحتکاك من مفهومه التجاري المادي المحدود الی انطلاقه الخیر الواسع المفتوح- الی المدي الرحب- الی المدي
الارحب الذي یوسع اجواء الجزیره. اجل، اجواء الجزیره- الجزیره بالذات، الواسعه، المفتوحه، الهائمه الحدود- المترامیه الاطراف: من
خلیج العدن الی الخلیج الفارسی، الی خلیخ العقبه- من حضر موت، الی الاحقاف- الی الربع الخالی، الدهماء، الی الحجاز، الی تیماء
النفوذ... مع کل ما فیها و ما علیها من عشائر و قبائل و انماط عیش و وراثات تقالید. کل ذلک الوسع کان اضیق من ان یجمع شعبا و
یسبغ علیه لونا مجتمعیا سمح الاهاب رتیب القیافه. [ صفحه 57 ] و تغیر لون القافله، لقد بقی فیها (میسره) لیمشی فی عیرها. اما الامین
محمد،فلقد حل فیها لیشعل النار فی اوتادها، لیحرق اطنابها علی الدروب، لیذربها رمادا فی سماء الجزیره، قطرات ندي فوق احقافها و
[ نفوذها و دهمائها- لیصبح صوت (بلال) قرار الحدو بین حداتها. [ صفحه 58
قافله محمد
و التهبت قافله خدیجه: بلفته عین، بهمسه قلب، بومضه روح، بشعاع ما لمس ساکبه حتی سطع وهجه، بشعور ما لمح حسه حتی اج
و هو « عبداللَّه » سعیره. و انتدب محمد لقیاده القافله... ما عرج علی یثرب الا لیاخذ حفنه من الترابه التی امتصت رفاه ابیه، هناك ثوي
یقود قافله مکه صوب المناهل،و لکنه مات صدیانا، و الی مکه لم یرجع. ثم مشی محمد، و هو یعرف کیف یمشی، و مشی معه التوق
و الایمان، و اختفی من امامه السراب فی ظل غمامه، لقد امتصت الحفنه التی فی یدیه من بقایا ابیه- اوهام الرحیل و اعباء الطریق، لقد
ادرك فی مثوي ابیه سر الشهاده... لقد تمکن من هضم العناء فی السیر الطویل- ان الجزیره التی مشت- منذ الاف السنین- علی درب
القوافل، لم تجن- قط- ثمره اتعاب المسیر علی حدو الرواحل، ذهبت فی عطش و لم توب مره علی غیر عطش. اماه (میسره) فسیظل
الذي کان یمشی بقدمیه و « میسره » فی یده مقود عیر القافله، و سیبقی مشدوها بین یدي رجل مشی الخط الطویل و لم یتعب، لان
الی مکه عطشانا- لان ما دفع الی السیر من مکه کان ثقل « میسره » الذي کان ینتقل بفکره و خیاله. و سیعود « محمد » اوصاله، هو غیر
فان السراب کان تحت قدمیه لما مشی، و سیعود بکل غمامه تمحو من جو الجزیره اظلال السراب. و لقد وجد « محمد » السراب، اما
مخنوقا فوق صلیب، من وطاه السراب هذا « عیسی » فی جو الشام سرابا- فوق بردي و فوق شواطیء الاردن لمح السراب... لقد مات
و رجع .« بحیرا » تنفخ به فی الجو غطرسه روما... لقد کانت العبودیه فی الشام ذیاك السراب... شهد له بذلک- علی طریق - الراهب
یلقی بین یدي خدیجه جنی القافله... و رنت الیه بعین، [ صفحه 59 ] و حدبت علیه بقلب، و حنت الیه بروح، و ضمته بشوق، « محمد »
لقد ادرکت- من عینیه- تصمیم العقل و عزم البطوله. و رمت تحت قدمیه کل ما ردت علیها- من قبل- اعقاب القوافل و القت بین
[ یدیه احلال المصیر. [ صفحه 60
صفحۀ 21 من 50
خدیجه
و قلب خدیجه کان یتلفع بالسراب، علی ظما فی الفکر و فی الروح و علی لوعه الواقف علی المفرق الحائر، و علی حنین موود، کانه
عناق الخیال فی الکري او مداعبه الطیف فی الخاطر. تلک احاسیس النفس یحجبها عن مدي الشوق ستار و عن تذوق الحق ازار... و
ما کانت التقالید الموروثه فی مجتمع خدیجه لینیلها حق التعبیر عتن مدي الشوق فی نفسها الا فی نطاق مکبوت کان له الواد بالمرصاد
ان فات الحدود. هکذا تلقطت خدیجه بالافق المبهم تتلهی عن الرجال بشد الرحال و تلجم النهی بمناجاه السهی. و فی اللحظه التی
وجدت فیها منطلقا للارداه کسرت الطوق و ثارت علی التقالید،و کان لها من الحق ما اعتصمت به علی الاقدام و التحقیق. کان ذلک
صادقا فی نفسها و فی ایمانها، لذلک کانت لها قوه الاقناع لانه کان لها من ایمانها کل الاقتناع. هکذا یتعین الحق اذ یترسخ الایمان
به، و لن یلوي عن الحق عنان اذا دل علیه صدق الایمان. لقد خفق الحب فی قلب خدیجه، و فیه من الصدق مدافق، و فیه من الحیاه
تعابیر الحیاه عن نفسها: من صدق الوجدان و صدق العقل و صدق الاراده. لقد فجر الحب فی قلب خدیجه عقل وسعته التجارب
فاصبح فی وجودها تلک المصفاه التی تنقی فیها العواطف من املاح الجسد لهذا کان حبها فی غمرته نقیا صافیا، لانه حب لم ینزلق
الی القلب من الشرابین الا بعد ان مر علی العقل فی مصافیه،و هذا هو الحب الذي یخلد فی غمرته. هکذا احبت خدیجه محمدا:
[ ملامح نور لا ملافح نار، رجاحه عقل لا غضاضه عود- احبته بعقل الاربعین لا بغفله التسع، و لا بنزوه العشرین- احبته فی [ صفحه 61
اراده التعبیر، فانساقت هی الیه و لم تسق- ولکل امراه فی تنسیق الزواج: بین ان تسوق نفسها و بین ان تساق- بشیر سعاده او نذیر
شقاء- تلک هی حریه الاراده ینبثق منها صدق المیل و صدق التعبیر فی انشاء العقد الاجتماعی الصحیح الجذور. و کان لخدیجه- من
قبل- زواج باکر لم یمتعها الا بارتشاف السراب لانه کان اراده مشلوله و قلبا موودا، کان فی نشقه الحس و تعقیم الشعور، کان سوقا و
لم یکن شوقا، کان تسییرا و لم یکن تعبیرا، کان عاده و تقلیدا، و لم یکن رایا و تولیدا، کان و ادا و لم یکن و قدا، کان وزارا و لم
یکن ازرا، کان کسبا و لم یکن حبا. لهذا وقفت- بعد ان فرط الموت هذا- الرباط- حیري علی المفرق التائه، تعالج قلبها بکف جف
ملمسها، و تحنو علیه بعین خف لموعها، و راحت معه تتلهی علی طریق القوافل. و اصبح لها علی الدرب الطویل رغبه الکاشف و
خبره الدلیل، مع لمح الذکی و فطنه النبیه. و تمت لها- فی محمد- هدیه القلب الی المعین، و کان لها من صدق الحسن ارتکاز
الاراده علی عاطفه مجلوه، لهذا لم تتردد- فی ثوره علی التقالید- و اقبلت تعرض هی علی محمد- تجسید هذا الحب، و صب هذا
الحنین فی قالبه و استمطار هذه الدیمه من مجاریها. و تضاءلت بین یدي حبها الکبیر مجاهید دنیاها، و ذاب من تحت عینیها بریق
الذهب، ذلک کان ایمان الحب بالحب، و ذلک کان التجرید الذي اختفی من تحته و هج السراب. اما الامین محمد- فانه ما استجاب
لهذا الحب الذي مرت علیه البواکیر، الا و هو یشعر بان قلب خدیجه لم تخفق- الا الیوم- فیه بکارته، و لقد خفق معه العقل فتوحدت
فیه الخلجتان. [ صفحه 62 ] و لم یلمح علی جبین خدیجه غضون الاربعین، و فی عینیها کانت تطوف فتوه الروح و صلابه العزم- و هو
الوحید المدرك ان الجسد ثویه الروح و لا قیمه له الا بها. و ها هو الیوم- فی غمره شبابه، و فی ربیعه الخامس و العشرین- ما نقرت
علی عوده بعد نغمه فیها من الحب المستطاب کالنغمه التی وجلت بها خدیجه الی کیانه، لا بلونها و لا بعمقها: فلقد کانت جریئه کانها
البطوله فی اقتحام الحصون، و باهره کانها لمعان السیف سحب لاول مره من غمده. و لقد وجد فی هذا الحب ثروه ذابت فی کنز،
کانها الهشیم لا یجمع الا لیحرق فی کل لیل هابط، استجماعا لدفء او استناره لقري. هکذا القت خدیجه- بین یدیه، علی بساط هذا
[ لوله- ثروه نبذت قیمتها لتجعلها وسیله بلوغ الی اهداف، کانها الشموع التی لا تذاب الا فی اضاءه المحاریب. [ صفحه 63
البیت الجدید
و رفت علی البیت الجدید سعاده فیها من الندي کل طراوه- و راح السکون یغلف کل عشیه و کل سحر. و درجت فی باح البیت-
صفحۀ 22 من 50
علی التوالی- ثمرات هذا الزواج الهانی: من رقیه الی امکلثوم و من زینب الی الوسیمه الزهراء. و کانت هناك- فی الرکن السموح-
زاویه کانها المظله، یدرج فیها ایضا فتی صبوح کانه بدایه الصبح من خلف الافق، فتی ضمه العطف الی کنف ابن عمه، فربی فیه کما
یربو القلب فی حنوه الضلوع، انه الفتی علی. و مع کل سجو اصیل کانت تشهد العشایا انسلال طیف الی غار لا یعود منه الا فی ظل
سحابه. و شب البیت علی تلک الرهافه: علی دعابه لاهیه کانها البراءه و علی صمت خافق کانه الارتقاب، فکل ما فی البیت جوانیس،
و کل ما فی البیت جو رهیب، یلمسه الحنان بکف و یخشعه الجلال بجبین، یاخذه الحیا بمرح و تضبطه المهابه بایحاء،فهو جو یشبه
الافق: قریب من الارض و عن الارض بعید. هکذا مدت بن هذا البیت و (غار حراء) سلک مزدوج البطانه: هذي حریر و تلک اثیر. و
عاج بالبیت هذا الحریر، و غام البیت بهذا الاثیر. و عمق الحب حتی لمعت به العین. و عظم الاجلال حتی عمق به الصمت. و عز
[ الوصف، فالبیت بیت النبی. [ صفحه 64
القافله الجدیده
لقد مات میسره- خنقته اغبره الطریق! و عیر القافله. اختنق- بمقوده البالی اختنق!. لقد بقیت هناك بعض النوق بارکه تجتر لعابها و
تترام علی فصلانها، بانتظار من یهمزها الی سیر جدید. و لن تهمز هذه المره علی الحدو العتیق، و لن یستشار- فی اقلاعها- لا راي
المنجمین و لا ضرب القداح، و لن تلجا الی اجتناب کل نهار محرور او کل لیل مقرور، و لن تکون موسمیه منتظره او جانبیه مبتسره-
ولن یعرج بها- تیمنا- بین یدي العزي او تحت اقدام هبل، و لن یشد بها حبل من سراب او وتر من تراب، ولن یغذ السیر فیها جهد
عقیم او عزم قاحط. کل شیء قد اعد للقافله الجدیده- فی غار حراء-: لقد شد لها العقل، و الشوق،و الایمان- الفکر، و العزم، و
البصیره- و تاملات کانها الغوص، و انفتاحات کانها لانعتاق، و استراحات کانها الانطلاق، و تصامیم کانها البطولات، و عبقریه هی
[ صفحه 65 ] .« ایها المدثر- قم فانذر » : کل الارتکاز. کل شیء تهیا- لقد هتف النداء
دثار
لقد ارتجف الانسان فی محمد- فادثر. و انسان محمد هو ربیب الجزیره یعرف تقالیدها و اوهامها، و کل حساباتها و ارقامها. لیس
قلیلا- علی محمد- ان ینقض الغبار عن کل هذه الصحاري و لیس خفیفا علیه ان یخنق کل هذا السراب. و لم تکن القوافل فی
الجزیره الا لتکاکل من هذا الغبار علی غیر شبع، و تشرب من هذا السراب علی غیر ري. ان یشبع الجزیره- من جنی الجزیره، و ان
یروي الجزیره- من معین الجزیره- کان علیه ان یصقل الجزیره بانسان الجزیره. و لن یکون العمل الضخم الا علی حساب عمر یشحنه
[ بالعزم و التصمیم و البطولات. خاف الانسان فیه فارتجف و ادثر. و استیقظ الروح فیه، فهب و انذر. [ صفحه 66
بعد الانذار
ان الکوه التی انفتحت فی (غار حراء) تلقطت بالفضاء و راحت تربط الارض بالسماء. لقد اصبح للجزیره کتاب یماشیها و یرفع الانسان
فیها الی مرتبه، لقد تعین الجهاد فی سبیل اعلاء قیمه الکلمه- تلک الکلمه التی تفسر معانی الحیاه فی اجل معانیها و روابطها- و لقد
بدا الانطلاق مع التصمیم المدروس یثیر الهمم و یحرك الحوافز، و لقد اخذ الوعی یستشار مع الاستعداد لکل عمر خطیر و مع القبول
بالتضحیات علی حساب اي مصیر- و لن یقف فی الدرب لا خوف و لا قلق- ان القضیه اجل من ان یرهقها الجبن و امتن من ان
یجمدها الخوف و اثمن من ان یقیمها الفقر، ان مرحله الخوف تخطاها التصمیم البطولی، ان الوعی النفسی تجلت قیمته مع کل عزم
علی التنفیذ. لقد رمی الدثار جانبا، لقد اصبح مجرد دثار مغزول من وبر الابل. ان الذي کان تحت الدثار اصبح قوه انطلاق لا تحتاج
ایها المدثر، قم فانذر). و کان الانذار- باسماللَّه توحیدا- و کان الانذار نزولا الی الساحه ) .« نعامه » بعد الیوم دثارا یتخبا تحته راس
صفحۀ 23 من 50
الرحبه بذلا و سخاء- بذل اعراق و دموع مع السهر الطویل، مع التشرید، مع الفقر و الجوع، و مع الصبر الجمیل، و مع الاحتمال و
الرضی. اي شیء سیتمکن من الصمود امام التصمیم- ان الهجره الی الحبشه لن تکون غیر اراده ما انسحبت عن الخط الا لتعود الیه مع
الایمان المتمکن و مع البطوله المصقوله. و هبت الجزیره تقاوم الزحف المقدس، راح المریض یعض ید المداوي، لقد رفضت العین
الرمداء جلوه المرود. ولکن قوه الحق هی التی فرضت نفسها فی المیدان، لقد رضخ المریض لمشیئه الطبیب، و لن تکون الهجره الثانیه
الی المدینه الا جمعا لشمل و ترسیخا لبنیان سوف تشهق من فوقه ذروات الماذن. [ صفحه 67 ] فی المدینه المنوره لاقت فاطمه اباها
لتمسح عن جبینه الطاهر اعراق الجهاد- غبار الدروب عبر الصحاري- غبار التشرید و اتعاب التسهید لتلقی راسها الصغیر علی صدره
فتسمع دقات قلبه الکبیر، و لتتیه بابیها کبرا. لقد تم الانذار، و تم التبشیر، و اصبحت الرساله تحقیقا جمع الجزیره من حواشیها نحو
[ اندفاع ما شهد التاریخ له مثیلا. [ صفحه 68
الرفیق
نعم الرفیق الفتی الصبوح-. لقد مشی الطریق بعینیه قبیل ان یمشیها بقدمیه. شرب السحاب، و لما یهم بعد السحاب. و استمطر الغمامه،
و لما تکثف بعد الغمامه. و ما کان علی بن ابیطلب- فی هذه السنین القلیله من عمره: اکانت سبعا امبلغت تسعا- الا من هولاء القله
النادرین الذین یقفزون من فوق عتبات المداخل، من هولاء الذین یومون الحیاه بواکیر فی مواسمها. و لم تکن العشره السنیه لتضفی
علیه اکثر مما یضفی علی المرمر ازمیل النحات، و علی اللوحه ریشه الفنان، و علی الوتر نقره الموهوب. و ما کان الجو الذي ربی فیه
الا لیکون له منه کانعکاس النور علی الصفحه الصافیه و کارتجاع الصوت من مجوف الکهف. و لقد ادرك نور محمد ایه صفحه
صقیله یداعب، و لقد ادرك صوت محمد اي کهف عمیق یناجی. لهذا انفتل علی بین یدیه کما تنفتل العجینه فی ید العجان، یرقها
بکفه و یخبزها بفرنه. و اصبح علی من محمد: رجع صوت، و انعکاس نور، و خبیز فرن، و رکیزه تحقیق، و صدر مشورات، بیکار
[ هندسه، و مدي انطلاق. و اصبح سیفا. و اصبح ترسا. و اصبح ارثا، و وسع مجال. [ صفحه 69
رهافه
بینما کانت هناك الاخوات الکبیرات یتقدمن الی عتباب الحیاه، لیخرجن- الواحده تلو الاخري- الی مضمار الواقع، کانت الصغري
الی بیتها الجدید حیث کان ینتظرها المصیر المترجرج بین « زینب » فاطمه، تودع کلا منهن لتزید من ولوعها بامها و ابیها. لقد حملت
« رقیه » زوجه ابیلهب و حماله الحطب- فانتشلت من حضن هذا البیت الکریم « ام جمیل » یدي ابیالعاص ابن الربیع، و کذلک تقدمت
« فاطمه » رجلین وصلت الیهما- وضاعت- سبل المکارم. و بقیت فی البیت :« عتیبه » و « عتبه » لتجعلهما فی عهدتی و لدیها « امکلثوم » و
تسرح فی البیت الخالی، تعی و تتامل، لقد بقی « فاطمه » تملا الفراغ فیه، لقد غابت عن البیت مازر و بقی فی البیت و شاح. و راحت
لها وحدها هذا البیت، فهی صغیرته، و لقد اصبحت رابعه ثلاثه فیه لکل واحد منهم فی قلبها ظل مونس،: و لها فی نفس کل واحد
منهم عطف خصیب. و عاشت موفوره الدلال ملونه العواطف، مرهفه الحس منزهه الشمائل، علی انوثه تعهدتها کف امها بشمله الحب
المعفف، و عین ابیها بغمره الحنان المطهر، و رفقه علی بخفقه القلب الطهر البريء. و عین ابیها- یا لعین ابیها- تشرب العطف منها
فی حضن ابیها، بین ذراعیه، و تحت عینیه: یشمها کانها السوسنه، یضمها « فاطمه » مناهل کانها الصبیب السکیب من الکوثر. و غرقت
بالحب العظیم، اي شیء فیها کان الموحی؟ اهی الطفوله « فاطمه » کانهاالشوق، یعانقها کانها الحنین، یلثمها کانها البراءه. لقد تفردت
و تجلت معها براءه الطفوله و نما معها الحس المرهف، و توسعت « فاطمه » فی براءتها، ام هی النجابه المتوسمه؟ [ صفحه 70 ] و کبرت
حدقتاها، لقد اصبحت تنظر الی ابیها فتراه افقا وراء افق، خطا خلف خط، غارا فوق غور، حبا خلفه مدي، عطفا دونه عمق، فکرا خلفه
بصیره، حکمه وراءها قصد، جسما طیه روح. و اصبح حبها لابیها حبا فیها من الاجلال بقدر ما فیه من التفانی، و انطوي عطف منه
صفحۀ 24 من 50
علیها علی عطف منها علیه، فاصبح العطفان من معدن واحد. لم تخب النجابه المتوسمه- لهذا کان حب الاب لابنته حبا فریدا، و لهذا
و توالت العوامل- .« یرضینی « فاطمه » یغضبنی و ما یرضی « فاطمه » ما یغضب » : کان حب الفتاه لابیها حبا غنیا، و لهذا قال الاب الکبیر
تشحذ هذا الحس فتزید رهافته، ففی الوقت الذي انقلب فیه حبها لابیها من نطاق حب بنوي الی تقدیر بالغ « فاطمه » فیما بعد- علی
الخطوره، اصبحت لها عین کالسهم و اذن کانها الغور، و اصبح لها قلب کانه اللین، و فودا کانه الوهج البعید. لقد تحکم العقل بهذا
المعدن، فطاب الوجد فیه مع النهی کما یطیب السیف علی المشحذ، و هانت علیها رساله ابیها- لم تبق لغزا خفیا: فهی رساله، ان توخذ
بالادراك المتبصر، فانها توخذ- ایضا- باللمح الناعم، و لن تکون مهمه الادراك لغیر جلوه هذا الحس فی منبع الشعور. لهذا انعکس
ابوها فی وجدانها، فامتصته فی عقلها و عبرت عنه فی عاطفتها، و بفضل هذا الحب ازدوجت لها الحالتان، فهی بنت ابیها فی الوقت
و تلک اول تسجیله حلوه من نوعها تاخذها صفحه ناعمه من صفحات التاریخ. و علی- بینما کان فی -« امابیها » الذي اصبحت فیه
المبتدا مجرد انیس طفوله و رفیق ملعب، اصبح- بعد ان شبت و شب- خیالا لطیف، و مراه لجبین، لقد اصبحت تري فی عینیه طیف
ابیها. و ظل ذیاك الجبین. [ صفحه 71 ] و لقد کانت تهواه فی کل انعکاس بريء الصفاء- تهواه فی انعکاس عقلها علی قلبها، و
اصبحت تهواه معکوسا علیه و هج ابیها. هکذا اصبحت لها جلوات الروي و توجیه المیول- لقد اغتسلت شرایینها فی تلافیف عقلها، و
انطفات مجامر الدم فی هذا الحنین. و لن تحب رجلا لانها لحم ووتر و لانه عظم و عضل، و تسحب رجلا یکون و شاحا و خیالا و
فکرا و ایجاء. و لن یکون سیر القضیه التی نفخ بها ابوها علی المزمار الا علی درب کله شوك و تبریح، و لن یثبت علیه الا کل بطل
من زواج خاسر، صبغ « زینب » له العبقریه سیف و الحسن المرهف جناد. و لقدبدات طلائع العاصفه تثیر الغبار، لقد رجعت الی البیت
من زواج عقد علی الوزن المماثل. و تلک اضافه اخري فی بطانه القالب « امکلثوم » و « رقیه » علی وزن اللحم و الدم، و ستعود فی غد
فاصبح لها راي متنکر لکل زواج مماثل لزواج اخواتها- حتی اضحت تفضل ان لا تري ،« فاطمه » الذي کانت تتوسع علیه حدقه عین
رجلا. ولکنها سوف تري رجلا یرزم اشواقها و یکثف احلامها، و ستقتنع بصدق رجولته، لا و حسب- لان اباها هو الذي سیدعوها الی
ساهم فی « فاطمه » الالتصاق به- بل لانها هی التی-بعد ان اکتمل وسع حدقتیها، اصبحت تملک عدسه المنظار. کل شیء فی وجود
نحت شخصیتها فجهزها بهذا الحسن المرهف. و لن تکفکف ید الموت عین امها الا لتغلب قلبها بهاله جدیده من الالم و عمق التبصر.
و سیرهف حسها الی اقصی حدود الارهاف بموت ابیها النبی، و ستبکیه البکاء المقرح. و ستصبح- مع رهافه الحس- رهیفه الهیکل
مع کل صدمه و کل خیبه [ صفحه 72 ] امل تنتظرها علی الدرب المضنی الذي وسع لها علیه صدر ابیها الراحل. و ستذوق- مع مراره
الیتم- مراره الحرمان مع کل خطوه ستخطوها- ایضا- علی الدرب الذي عرضت علیه خطوات زوجها الفارس الامین. و ستهوي حافیه
[ القدمین، نحیله الخصر و القوام من فرط تلک الرهافه التی جعلتها بحق: جلوه عصرها و سیده نساء العالمین. [ صفحه 73
المراه
و المراه- فی کل آن و زمان- انها هی رفیقه الرجل، لا تنفصل عنه الا لتلتصق به فی حرکه انجذابیه ممغنطه القطب مقفله الدوائر، فهی
منه و له کالجزء من الکل و کالخیط من النسیج. تلک هی الوحده فی ثنائیه وجودیه و ازدواجیه حیاتیه، ما تمکن الانسان یوما من ان
یملها و هو فی اطار هذا الکون. و کانی بالرجل و المراه تکوین منفلق من خلیه واحده الی شطرین یجمعهما دائما حنین الخلیه الی
وحدتها، فی سیرها المنجذب ابدا الی تکمیل ناموس الحیاه. و لیست المناصفه او المفاضله بین هذین الشطرین شرطا من شروط
التقییم، فمیزان التقییم فی الحیاه لا تنشال فی کفته فلقه الا و الثانیه معها علی اتحاد، باعتبار ان کلا من الشطرین متمم للثانی عن طریق
التداخل و الالتزام. فاما وجودهما منفصلین- متحدین، و اما فصلهما مبتعدین- ملتغیین، فی الحاله الاولی خصب الوجود، و فی الحاله
الثانیه فوهه العدم. لیس ذلک فی اي معنی مجازي، فالمراه بعض الرجل، اکان طولها خمسه اسداس طوله او وزنها سته اسباع، فالقضیه
وجودیه حیاتیه حتمیه مزدوجه- کاللیل و النهار فی تکوین الدوره الیومیه، و کالسلبیه و الایجابیه فی تولید الشراره، فالجزء الذي- اذ
صفحۀ 25 من 50
ما یلغ یلغ قیمه الکل- له حتما قیمه الکل. من هنا ان المراه فی وجود الرجل شطر متمم للانسان فیه، و لا قیمه لها او له الا فی کونهما
قطبین متکافلین متضامنین، و لن تکون ایه عملیه حسابیه فی ایهما اوزن او اطول، افهم او اکمل، اول او اجدر- الا کعملیه انشاء
المفاضله بین اضلاع الزاویه او المستطیل: اي ضلع فی نظر البیکار- من هذا او تلک- اجدي او اکمل؟ فلکل خط من تلک الخطوط
[ قیمه التکمیل، و حذف اي ضلع یلغی الهندسه. من هنا ان المراه فی وجود الرجل هی البعض الذي یتمم الاخر- اکان [ صفحه 74
هذا البعض انعم او اخشن، اطول او اقصر، افهم او اقل ادراکا، فمن الطولین یخرج الاطار الواحد کما یخرج مربع المستطیل من ضلعه
الطویل مع ضلعه القصیر، و من الثقلین یتجمع الوزن الصحیح کما یتجمع وزن السیف من ثقل قبضته مع ثقل شفرته، و من القیمتین
تتولد القیمه الموحده، کما یتولد النغم من خشبه القیثاره مع حبل الوتر. و الطالما بحثت قضیه المراه و الرجل علی سلم المقایسه و
الموازنه و المفاضله، فلم یبلغ طولها اکثر من سته اسباع طوله اکثر من سته اسباع طوله و وزنها اکثر من خمسه اسداس وزنه- اما قیمتها
فکانت تتمایل علی مقیاس مئوي من حیث کانت- فی نظر بعض الاجیال- صفرا. ففی الجیل الخامس للمیلاد کانت لا تزال تعقد
المجامع للنظر فی هل هی انسان لها نفس؟ ام هی فی مرتبه اخري لها بعض الامتیازات؟ و کانت تحسب سلعه من السلع او متعه للرجل
یلهو بها علی هواه و یتصرف بها کما یشاء- فالعصر السابق لصدر الاسلام کان له حق وادها دون اي قانون یطاله بالتجریم- حتی اذا
جاء الاسلام متعها بحقوقها و اعتبرها اما و زوجه و خصلها من الواد و الحرمان. و ما زالت المراه حتی الیوم، مع کل ما توصلت الیه
مدنیات الجتمعات المتحضره - توزن بثقل جسدها و تقاس بطول قامتها و نحافه هیکلها، و تقیم منفصله، بنسبه مواهبها الذاتیه، دون
اي قانون یطاله بالتجریم- حتی اذا جاء الاسلام متعها بحقوقها و اعتبرها اما و زوجه و خلصها من الواد و الحرمان. و ما زالت المراه
حتی الیوم، مع کل ما تصلت الیه مدنیات المجتمعات المتحضره - توزن بثقل جسدها و تقاس بطول قامتها و نحافه هیکلها، و تقیم
منفصله، بنسبه مواهبها الذاتیها، دون ان تحسب جزء من الرجل و ظلا عاکسا لحقیقته و رفیقه ملازمه له و بعضا متداخلا فی بعض. و
الصواب ان المراه لیست الا امتداد لکیان الرجل بتداخل صمیمی فیه، و لن تفصل قیمتها عن قیمته طالما انها الحتمیه المتممه لوجوده،
و لن تقاس مواهبهاالا بالنسبه الی مواهبه طالما انها الخلیه التی تستمد من هذا الشطر مقومات وجودها. فاذا ما طلب منها ان تکون
اعمق فکرا، و اکثر ثقافه، و امتن اخلاقا، و اشد مراسا، و اقل میعانا، و اخف غرورا، و اصدق لسانا، و اثبت جنانا- فان ذلک [ صفحه
75 ] اولی ان یطلب الی الرجل ابرازه بجهد مضاعف حتی تتم علی المراه عملیه الانعکاس. فاذا شکی فی المراه من نقص فهو نقص
الرجل یظهر فی المراه مثلها یظره اللین فی العظام من نقص الاملاح فی الجسم، او کما یظهر الهزال فی العضلات من ضعف الغذاء فی
البدان، او کما یظهر الشحوب فی الوجه من ضاله الحیویه فی الدم. ان الرجل و المراه شطرا جسم واحد، فاذا کان الرجل بحاجه الی ام
فالمراه رحمه، و اذا کان بحاجه الی رفیق فالمراه شوقه و حنینه، و اذا کان بحاجه الی ترفیه فهی کاسه و عبیره، و اذا کان بحاجه الی
مجتمع فالمراه تربته و خصبه. کل مجتمع لا یعتبر المراه بمثابه الید الیسري الی الید الیمنی فی جسم الانسان، یکون مجتمعا مسوولا-
[ الی حد بعید- عن تخلفه عن السیر فی مضمار التحقیق و التقدم و الفلاح. [ صفحه 79
تکثیف المشاهد
اشاره