گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
شاهنامه فردوسی
جلد پنجم
لملمه الخیوط







اشاره
[ عناصر البحث: دواف منطلقات شده الاوتار حبل الحزام المردن [ صفحه 137
دوافع
اذ ینتهی هذا العرض، بهذا التصویر التلمیحی الموجز، یکون قد برز الاطار الذي تتنزل فیه شخصیه فاطمه الزهراء. کان فی موت النبی
بروز هذه الشخصیه التاریخیه- و کان التصرف بالخلافه علی النحو الذي انتقلت فیه الی ید ابیبکر الصدیق ما عین بروز فاطمه الی
مفتاحا للبوابه التی اطلت منها علی رحابه التاریخ. و « فدك » الساحه المکشوفه بروزا اضفی علیها هاله کبیره من البطولات، و کانت
الحق یقال: ان کل القضایا التی لا یولج الیها من مداخلها تتعقد فی وجه الوالجین، و لیست کل قضیه الا لتکون مستنده علی نظره
فلسفیه تبرر وجودها کقضیه، ان الفلسفه الحقیقه هی التی تکمن وراء القضایا، تتثبت هذه الاخیره علیها من عمق الواقع و من عمق
الضروره. و قضیه الخلافه بعد النبی کانت من تلک القضایا المصیریه الکبیره و کانت علی مستوي القائد الاکبر، عالجها بحرص و
رویه، و لقد راي انه من الخطر البالغ افلات الزمام فیها فی معرض طرحها علی الراي العام لیقرر الراي العام وجهتها و کیفیه مصیرها،
لقد کانت الشوري لدیه شبه مفقوده، فهو لم یکن یامن للشوري، لقد کان له الراي المنفرد بالعمل، یقینا منه بعدم وجود الاکفاء فی
صفحۀ 43 من 50
معاجله قضیه فتیه وضع هو بنفسه لها کل البنود. ذلک کان واقع الجزیره، فی ضعفها کمجتمع، و فی ضعف هذا المجتمع کثافه و
توجیه. ان الراي العام فیها کان نهبا لنزعات قبلیه مشروره دون روابط- دون تحسس بمسوولیات تتحملها همه الواعین المخلصین- ان
قیمه المجتمع لم تکن من بین الفضائل التی یتسابق الی حرزها الواعون المدرکون، ان هذا الحس کان ضعیفا جدا- فی الجزیره-
بمعناه المجتمعی. ذلک کان ضعف الجزیره تفقد به کل الروابط التی تجعل منها مجتمعا متینا، [ صفحه 138 ] عکس ما کان ینشا من
حوالیها من مجتمعات واعیه سبقتها الی نبذ قسم من خلافاتها، فسبقتها بکثیر الی التحقیق. و ما کانت الرساله الجدیده غیر معالجه
جذریه، انوجدت بها للجزیره قضیه نجحت فی التحقیق، و هی لا تزال تنتظر- فی تثبیتها- مرور الزمن حتی تصبح ثقافه راسخه مع
طول المران. لقد اصبحت قضیه کبیره، عینتها فلسفه عمیقه نبتت من واقع صریح، و لا یجب ان تکون الخطوه الاولی الا فی کل حذر،
فالمجتمع ضعیف التمرس و خفیف المران، و تلک قضیه اخري یلزم ان تسند القضیه الکبري- انها قضیه الخلافه. و لم تکن النظره
للخلافه الاولی الا من معدن المخلوف، فالضروره- ایضا- تقضی بان تاتی طبق الاصل، دون احداث ایه رجه فی البناء الذي لم تنشف
بعد طینه بنیانه، ان نظره النبی الی قضیه الخلافه عینها- هو- قبل ان یرحل، فکل المصادر تشیر الی کونه قد عینها من وحی هذا
الحرص و هذا الواقع- ان الذي کان بمکنته ان یسن شرعا و دستورا للناس و لا جیال الناس- لم تفته هذه الحواشی ان واقع الجزیره
یقضی بافضاء الحکم فیها الی سلسله منخوبه تامینا للخط المرسوم. ان التاریخ یثق بنفسه، فلقد دل الی علی بن ابیطالب بکل وضوح،
بانه هو الموصی به للخلافه، ان هذا الرجل العظیم هو الذي نحته النبی الکریم لیکون علی الخط الطویل، ولکانت انتهت ازمه الخلافه
لو ان الامور اخذت مجراها المنحوت. کان الولوج الی قضیه الخلافه- بعد موت النبی- من جانب غیر الجانب الذي عین الدخول منه،
لهذا کانت الرجه عنیفه بالنسبه الی البنایه الناشئه، لقد اهتز المجتمع من الرجه المحدثه، هکذا عاد یستیقظ الراي العام لیتسلم هو بنفسه
زماما لم یکن لیعرف کیف یوجه له المسیر، لقد عادت القبلیه عینها تخط فی الجزیره، مثیره حولها الغبار، لقد عاد الزعماء الی
التمسک باعنتهم لیلهثوا علی طول طریق عقد فوقه غبار و عقد فوقه سراب... و القضیه التی اثیرت- بنسبه ما حادث عن مستواها
الاصیل- وجدت [ صفحه 139 ] امامها العراقیل. ففیما یختص بخلافه الصدیق، کان علیها ان تعمد الی کل ما یعزز لها الدفاع- ان
بقطعها عن اصحابها- من اهم الضلوع الدفاعیه، اذ لیس من الجائز ان یسلم الخصم اي -« فدك » ذلک من اهم ملتمساتها. و کانت
سلاح.و فدك کانت مصدرا للخصم و موردا سیصرفه علی تقویه نفسه: اکان مباشره ام مداوره فی تعزیز الانصار. ولکن التعدي علی
یقطع المدد عن فاطمه، و تاه « فدك » الحق المشروع من شانه ان تکون له رده فعل تضیع قیمه القصد من المحاوله، و قد ظن بان قطع
کانت بخدمه القضیه الکبري، و قطعها لا یعتبر الا بمثابه انتهاك تلک القضیه « فدکا » الذین ظنوا بان لیس هکذا یقطع الورید.. ان
موجوده لکان التفتیش عن مفتاح « فدك » بالذات- لذلک کانت المطالبه بفدك مفتاحا للوصول الی صلب الموضوع. و لو لم تکن
لم توثر لا بقلیل و لا بکثیر علی سیر القضیه التی نشات لتنفجر ازمتها رویدا « فدکا » آخر له نفس السرعه و نفس الغایه، مع العلم بان
و لیس من تحت فی نخله فی « فدك » رویدا مع السنین و مع کل فرصه سانحه ان الیوم الحاضر لا یزال یلاحق القضیه من خلال اسم
عن بیت فاطمه- فی خدمه لون سیاسی ضل عن قاعده مخطوطه بناء « فدکا » هکذا ظن الذین قطعوا .« بفدك » قریه فی الحجاز تسمی
علی هندسه صممها واضع الخریطه نفسه- ولکن التغیر فی الخریطه من شانه ان یودي الی خلل عام فی خطوط الهندسه، ولن یکون
اصلاح هذا الخلل منوطا بغیر المخطط نفسه- و ها هو الاصیل غاب، و ها هو الوکیل تفرض علیه القیود. کل شیء- بعد موت النبی-
مسه الخلل، مسه التبدیل و التحویر لقد ظهر الاحتجاج- اول ما ظهر- فی باحه المسجد، لقد نجح المخطط، ولکن النجاح کان آنیا،
[ سوف تظهر السحب فی الافق ان لم یکن اللیله ففی غد، ان العاصفه بدات تنشر امامها سحب الغبار... [ صفحه 140
منطلقات
ان التحسب سیعصر دمعه من عین الخلیفه- امام فاطمه- و هو یواسیها، معتذرا الیها، و سیظنها البعض دمعه فیها رافه و فیها ندم،
صفحۀ 44 من 50
ولکنها- بالحقیقه- دمعه فیها خوف من شیء مرتقب. ان الحس الضمنی فی ابیبکر الصدیق کان یتاثر بذلک الذي کان یهدر فی
البعد، ان الکفهرار الجو یشیر الی اقتراب العاصفه، ان للراي العام اسلاکا خفیه تتناقلها الملامح بین الخطوط فی الوجوه و خلال رفات
الاهداب... و لن تکون تهجمات عمر بن الخطاب علی بیت علی دلیل خشونه فی طباعه اکثر مما هی استکمال لمخطط اضعاف
الخصم و طرحه فی سله العزله، تسکینا لراي عام- هو الاخر کان یشعر بدبیب هدیره فی الساحات. و لم یکن الفرق بعیدا بین ان
ینفجر هذا الاعصار فی وجه ابنالخطاب او ان ینفجر- فیما بعد- فی وجه عثمان بن عفان- غیر ان تحسس الخلیفه به و شریکه عمر
کان صادقا فی شعوره، فالثوره التی ستندلع، کان لهما- من نفسیهما بها حس الشعور- ذلک شان الضمیر یشعر بوطاه التجریم قبل ان
یسمع الحکم من فم القاضی. کان ذلک یثبت ان القضایا- اخص منها الکبیره- یلزمها صدق الانطلاق حتی تستمر صافیه فی مجاریها.
و قیاده الشعوب و بنیان الامم هی قضیه الانسان فی تدرجه فوق ملاعب الحیاه، انها قضیه وجودیه مصیریه کبیره القیمه جلیله الجانب،
لها حساب صارم و میزان دقیق، لذلک یجب ان یتنزه القیم فیها علیها من کل هوي و الا فان الحساب یکون عسیرا. و لا فرق بین ان
یکون الحساب و جاهیا ام غیابیا، فهنالک من قاضاهم التاریخ فبراهم بعد ادانه و ادانهم بعد تبرئه. غیر ان الصدق فی مثل هذه هو
الذي یثبت فیها علی تعمیر، و هو [ صفحه 141 ] الذي یجنبها اهوال الاعاصیر، و هو الذي یرزمها فی خط صاعد فیه الکمال و فیه
الجمال و فیه کل الطمانینه. ان الامل بنظافه علی بن ابیطالب کان عاملا من عوامل التهییج علی الثوره التی انطلقت فاطمه الزهراء
تداعب اوتارها و تحرك انغامها. ان الامام علیا- بوجوده و بوجود فاطمه- کان طیفا یعمل من خلف الستار فی خاطر الراي العام الذي
اخذ من هذه الکبت یجمع ماده الاعصار. و سید مر الاعصار فی انفجاره- سیقسم الخط الجامع بین الشام و الکوفه، سیقطع الجزیره
الی خطین جریحین، سیقطع العالم العربی الی اخوین متنافرین متنابذین، متناحرین مستضعفین. و ستهتاج الاجیال من مراي الدم
لتتجاوب اصداء قهقهاتها فی اجواء فلسطین، و « خیبر » مقهقهه خلف « فدك » مهدورا علی غیر خصب، منزوفا علی غیر راي، و ستعیش
ستغتنم کل فرصه فی العالم للاجهاز علی الجسم المطروح بین اشداق التفسخ و العنعنات، لتبقی الرساله وحدها بریئه من ضعف
[ القیمین علیها: رعایه و فهما و حس تبصر. [ صفحه 142
شده الاوتار
لقد جاء فی البحث السابق ان الراي العام فی الجزیره لم یکن مسوولا عن توجیه نفسه فی المضمار الکبیر- او بالاحري- لم یکن مهیا
لهذه القضیه الجلیله، ولکن ذلک لا یعنی ان لیست له الاهمیه فی رصف القوي التی یتوقف علیها التحقیق، فالشعب هو دائما رکیزه
الانطلاق، ینقصه التوجیه و لا ینقصه القوه، انه یجد حقیقه قوته فی حقیقه التوجیه، ولکن قوته تنقلب و بالا علیه اذ یثار علی فوضی. و
قوه الشعب لن تثار فی یوم واحد، انها تحرك فی راي عام یتکون من مجموع الثوانی و یتالب مع السنین و القرون: کل حرکه تحدث،
کل کلمه من فم، کل نقره علی عود، کل نامه او کل ضجه او کل حدث-... کل شیء من ذلک یجد له تسجیلا فی الراي العام
یتراکم مع الوقت لیعبر عن نفسه فی اللحظه الحاسمه. و الضجه التی قامت حول الخلافه الاولی، سیصغی الیها الراي العام بکل صمت،
و سیجتر صداها کل یوم بعد یوم، و سیدرسها بکل سکون، و سیصدر لها او علیها الحکم- ان لم یکن اللیله- فبعد عام او بعد عشره
اعوام او بعد قرن او بعد عده قرون، ان تساجیل الراي العام لا یمحوها مرور الزمن، لا بل بالعکس، یزید من حفرها فی الترسیخ. و
صوت فاطمه فی المسجد- لا فرق ان کان نغمه حزینه علی وتر شجی- ام کان هدره جریئه لها دوي الطبول و الصنوج- فانها، بقدر ما
ایقظت بصمته المالوف، لتفعل فیه فعلها الصادق، و فی لحظه من اللحظات. ان فاطمه نفسها کانت تتکلم و تنتظر فعل کلمتها علیها مع
الزمن- فهی- من الراي العام- فرد مثله، تنعکس نفسها علی نفسها فی اللعبه الجماعیه الصامته. [ صفحه 143 ] هل کانت فاطمه الزهراء
تقصد ان تحرك النفیر؟ هل کانت تعلم انها نبره علی وتر یبث نشید الثوره؟- ولکن الثوره التی تهیج، لیس بمقدور فاطمه الا ان
تکون نامه من نبراتها، فهی فرد من بین الافراد الذین یکونون وقود الثورات. و ثوره فاطمه کانت ذلک الصدب المرتد الیها من الراي
صفحۀ 45 من 50
العام، فهی تعبیر عن ذلک، و الا، لما کان لها قیمه التاثیر. ان وصیه النبی لم تحصر فی اذن علی وحده، و لم تتسمر فی خاطر فاطمه
وحدها، انها انتقلت الی الراي العام، کما تنتقل قطرات المطر الی اغوار الارض ینابیع مخیفه المجاري، و خطاب فاطمه فی المسجد ان
کان قد فعل، فلانه وجد فی کل قراره نفس تجاوبا فعالا وجد فی کل قراره نفس تجاوبا فعالا وتحضیرا کامنا فی الخواطر. و ستموت
فاطمه قبل ان تشاهد فعل کلماتها، ولکن الثوره التی اندفعت بها الی الامام ستظل امتدادا فاعلا مع الخبو و مع الالتهاب سواء بسواء. [
[ صفحه 144
حبل الحزام
هکذا کانت فاطمه حبل الحزام، فالعالم العربی- و هو بالطبع فی مجموع تکوینه و صیرورته هو العالم الاسلامی- حفظ لنبیه العظیم و
لاء ما اختلف علی تقدیر قیمته اثنان، فهو الذي محضهم بالقرآن الکریم رساله شملت کل قضایا الانسان: مادیه روحیه، لهذا حفظوا
لشخصه الکبیر هذا الاحترام الذي لا یزال یرافق هذا الاجیال الطویله. و لقد تجسد هذا الولاء بشخص فاطمه الزهراء فهی بضعته السخیه
التی انجبت له حفاظ الارث و حبل الذکر، و لقد دار الزمان کل دوراته، و دارت المحاورات الکثیره حول تجرید هذا البیت مما
یتمسکون به- بکل ما کانت تجود به الاسالیب: من حصر ارث الخلافه فی خط العمومه- صدقا او ادعاء- او فی خط ابناء العمومه،
تفتیشا عن انتساب او امتحالا لقرابه. کل ذلک عزز سم فاطمه مما جعل الانتماء الیها بمثابه دحض لکل المزاعم، فهی ابنه النبی و
اقرب من الاعمام و ابناء الاعمام، فضلا عن کونها زوجه ابن العم، و تحمل ایضا صک الوصایه و مهمه الانجاب. کل شی فی وجود
فاطمه کان یزید من متانه التمسک بها، لقد بدا هذا العطف علیها من قبل ان تولد، ان اشواق الابوین- حتی- احاطت ولادتها بهاله
قدسیه،لقد کانت تربیتها تنشئه فریده الاهتمام، لقد کان حب البیت لها تخصیصا موحود العنایه، و لقد اضفی علی زواجها ما کان
یضفی علی زواج الالهه فی سرد الاساطیر. و لقد اهتم ابوها بما انجبت، فسمی ولذیها بریحانتیه، و طهرهما من کل رجس، و وصفهما
و بعد موت النبی- .« هیبته و سودده للحسن و جراته وجوده للحسین » : بانهما من خیره اسیاد الجنه، و لقد وعد فاطمه بان یورث
تحولت الانظار الی فاطمه من خلال اجتماع السقیفه، و تمسکت بها المعارضه من خلف کرسی ابیبکر، و تبنت حزنها الساحات
العامه، [ صفحه 145 ] و التفت حولها نسوه الانصار، و کانت مطالبتها بفدك بمثابه جمع الوقود، و فی موتها و دفنها، تقمصها الزمن، و
انطوت بها الخواطر کالامل بالانبعات. و هکذا اصبحت- مع التاریخ- اطلاله شوق و قدسیه اطلاب، و کلما جار علیها الاضطهاد، زاد
بروز اسمها لمعانا. انها وحدها- ولیس غیرها- قلبت الکرسی علی راس عثمان بن عفان، هکذا کان یشتغل وحی الثوره: رده علی
ظلم، وجوابا علی امتهان و هی التی- بعد ثلاثه قرون- تمکنت من مد سیطره الدوله الفاطمیه علی ادعاء الاعمام بالخلافه. و لم تنس
لقد شعر -« فدکا » ان ترجع الیها کل مره کان یلمع فیها الحق- لقد شعر ابنعبد العزیز بقیمه الانصاف، فارحع الی فاطمه « فدك »
بذلک ایضا- فیما بعد- ابوالعباس السفاح، ثم من بعده المامون بن الرشید. هکذا اصبحت فاطمه صدیقه الاجیال، لتبقی مع کل مطلب
[ حبل الحزام. [ صفحه 146
المردن
هذه هو نسیج فاطمه، علی هذا المردن تم عزله، فهی ابنه الامین محمد، و ابنه الوفیه، کبیره خدیجه، ثم اصبحت ابنه النبی لتصبح- فیها
بعد- امه، حب ولده القلب ثم طغی علیه العقل، فاذا هو کتله من حس و شعله من نور، وتزوجت علیا، رفیق صباها و درع ابیها، فاند
غمت به کما تندغم بالسیف قبضته، فانجبت الحسن و الحسن ذریه لامامه سوف تتحمل اعباء التاریخ. لیست قلیله تلک الشعله التی
التهبت بها شخصیه هذا المراه، فان تکن سیده نساء العالمین فمن هذا المعین تستقی- فهی ابنه نبی ربط حاضر الاجیال بماضیها و
وصلها بکل زمان یاتی، و اخذ الارض طینه نفخ فیها نسمه الامل و تعله الجنه، فاذا غبار الصحاري فی الجزیره ینعجن طینا مخصبا و اذا
صفحۀ 46 من 50
السراب فیها یترطب من کوثر الجنان، و اذا الالام فی الارض ترتفع الی فوق عقد آمال، و الماسی تتعلق بحبال من السلوي و التاسی.
بهذه الهاله القدسیه اتشحت شخصیه الزهراء آخذه عن ابیها عب مسوولیه الاجیال:فهی التی انحصر فیها ارث النبوه بکل ما حققت
النبوه- بکل ما ترتبط به صفات النبوه- بکل ما ترمی الیه اشواق النبوه. و تزوجت رجلا کان زواجها منه تحقیقا للمخطط العظیم و
و کان زواجها استکمالا لمتانه ما انیط بها،و ما کان الحسن و الحسین غیر .« انت منی بمنزله هارون من موسی » : تنزیلا لقدسیه الکلمه
نتاج هذا الرباط الذي اکتملت به المشیئه. هکذا ارتبط التاریخ برباطه، و هکذا اتشحت فاطمه بقدسیه هذا الرباط هاله اتشحت بها
[ سیدهنساءالعالمین ازارا من نبوه، و ازارا من امومه و ازارا من امامه. [ صفحه 148
الخاتمه