گروه نرم افزاری آسمان

صفحه اصلی
کتابخانه
جلد پنجم
الخاتمه






غفوه الصدیقه
و اخیزا- هویت فاطمه- هوي معک الخصر النحیل، یا نحول السیف، یا نحول الرمح، یا نحول الشعاع فی الشمس، یا نحول الشذي، یا
نحول الارهاف فی الحس، یا نحول العزه تتواري خلف الخطوط فی الجبین، یا نحول المجد یتخبا فی غمد حسام مقصوف، یا نحول
البطوله ترسف فی قید من تراب، یا نحول البهاء تتلقط زجاجه دکناء، یا نحول الحقیقه فی عتمه البصائر... لقد عشت الارهاف، یا
ارهف امراه عرفها التاریخ: ارهاف هو من امتشاق الحسام لمعانه. یا ابنه المصطفی، یا ابنه المع جبین رفع الارض علی منکبیه و استنزل
السماء علی راحتیه، عشت الکبر فی انتساب الکبر الی سماواته، فهانت علیک الارض، یا عجینه الطهر و العبیر، و لت تبتسمی لها الا
بسمتین: بسمه فی وجه ابیک علی فراش النزاع یعدك بقرب الملتقی، و بسمه طافت علی ثغرك و انت تجودین بالنفس الاخیر. و
عشت الحب یا انقی قلب لمسته عفه الحیاه، فکان لک الزوج العظیم الانوف لف جیدك بالدراري و فرشتحت قدمیک ازغاب
المکارم. و عشت الطهر یا اطهر ام انجبت ریحانتین لفتهما برده جدیهما بوقار تخطی العتبات و غطی المدارج. ثم ترکت الارض عن
بسمه هزء بها، فاذا هی تشتد اوتارها الیک من جیل الی جیل، کان اطلابها ایاك هو تعطش السراب الی الندي. و انبزغت من تحت
الکفن کما تنبزغ السنبله من حفنه التراب اضطراد نمو و اشواق خصب، یا هجعه الغیث فی قلب الغمام: [ صفحه 149 ] یا ابنه النبی- یا
زوجه علی- یا ام الحسن و الحسین- و یا سیده نساء العالمین.
پاورقی
1] و من آیاته: (ان خلق لکم من انفسکم ازواجا). [ 2] (یا ایها الناس اتقوا ربکم الذي خلقکم من نفس واحده و خلق منها زوجها و ]
بث منهما رجالا کثیر و نساء. [ 3] (انا اعطیناك الکوثر، فصل لربک و انحر ان شائنک هو الابتر. [ 4] الظرف فی مصطلح الفقهاء اجزاء
الجسد مقابل النفس اي الحیاه. و الدیه و القیود و القصاص ثابته بالنسبه للرجل و المراه علی تفصیل مذکور فی مظانه من الکتب
الفقهیه. [ 5] من المحرمات الکبیره فرض عمل علی الرجل و علی المراه- حتی من زوجها- او منع الرجل او المراه من العمل و حجز
حریتهما او حرمان العامل او العامله اجرتهما. [ 6] (انی لا اضیع عمل عامل منکم من ذکر او انثی). [ 7] (للرجال نصیب مما کسبوا و
للنساء نصیب مما اکتسبن). [ 8] (یا ایها النبی اذا جاءتک المومنات یبایعنک علی الا یشرکن باللَّه و لا یسرقن و لا یزنین و لا یقتلن
اولادهن و لا یاتین ببهتان یفترینه بین ایدیهن و ارجلهن و لا یعصینک فی معروف فبایعهن و استغفر لهن اللَّه). [ 9] (للرجال نصیب مما
ترك الوالدن و الاقربون و للناسء نصیب مما ترك الوالدن و الاقربون). [ 10 ] لا تزال بعض القوانین فی- العالم المعاصر و فی الیلاد
المتحضره تحجر علی المراه بعد الزواج فی ما لها. [ 11 ] و حق الوالد فی زواجها الاول حق استشاري و لیس له فرض الزواج علیها، ثم
ان الوالد اذا عضل و منع البنت من الزواج مع وجود المصلحه و الکفاءه یسقط حقه. [ 12 ] (من عمل صالحا منکم من ذکر او انثی و
صفحۀ 47 من 50
هو مومن فلنحینیه حیاه طیبه و لنجزینهم اجرهم باحسن ما کانون یعملون)- (ان المسلمین و المسلمات و المومنین و المومنان و
القانتین و القانتات و الصادقین و الصادقات و الصابرین و الصابرات و الخاشعین و الخاشعات و المتصدقین و المتصدقات و الصائمین
و الصائمات و الحافظین فروجهم و الحافظات و الذاکرین اللَّه کثیرا و الذاکرات اعد اللَّه لهم مغفره و اجرا عظیما). [ 13 ] ما بنی فی
الاسلام بناء احب عند اللَّه من الزواج. [ 14 ] فلیس الزواج واجبا علیها و لا اداء هذه المهام مفروضه علیها حسب التفاصیل المذکوره
فی کتب الفقه. [ 15 ] الایات القرآنیه فیهذا الشان کثیره نذکر بعضا منها:(فلا یختضعن بالقول فیطمع الذي فی قلبه مرض) و (لا یضرین
بارجلهن لیعلم ما یخفین من زینتهن) و (و لا یتبرجن تبرج الجاهلیه الاولی) و (و لا یبدین زینتهن الا ما ظهر منها). [ 16 ] هذا هو
المشهور فی روایات اهلالبیت و هو اقرب الی السیره الشبعه من استحباب الاسراع فی تزویج البثت، و هکذا فان عمر فاطمۀ وقت
زواجها کان عشر سنوات بموجب هذا التقل اما النقل الثانی عن ابن عباس، و هو ان ولادتها قیل البعثه بخمس سنوات، فیکون عمرها-
حال الزواج- عشرین شبه- اما استغراب الحمل و الولاده فی السنین المتاخره من حیاه خدیجه فیثبته امکان حیض المراه القرشیه و
النبطیه الی ستین سنه و هذا اصل مشهور بین الفقهاء. [ 17 ] اسامه- هو ابن زید بن حارثه، و زید هذا هو الذي تبناه النبی ثم سلمه قیاده
ثلاثه: هو و جعفر بن ابیطالب، و عبداللَّه بن رواحه. ولکنه فشل فی ذلک الحین و قتل و قتل رفیقاه فی القیاده « موته » جیش لغزوه
ایضا. ثم تولی القیاده- فیما بعد- خالد بن الولید، فغزا موته و افتتح الشام. و اسامه سلم قیاده جیش کان من ضمنه: ابوبکر الصدیق و
عمر بن الخطاب و عبدالرحمن بن عوف و ابوعبیده بن الجراح و سعد بن ابیوقاص و غیرهم. و امر للتوجه الی البلقاء لمحاربه اهل
الذین قتلوا زید بن حارثه فی محاولته غزو الشام. و لقد تململ شیوخ الصحابه و طعنوا باسناد القیاده الیط فتی یافع. و لقد فی « ابنی »
« ان تطعنوا فی امارته فقد کنتم تطعنون فی اماره ابیه من قبل، و ایم اللَّه انه کان لخلیقا بالاماره، و ان ابنه لخلیق للاماره » : ذلک النبی
ولکن جیش اسامه لم ینطلق، لقد اخره مرض النبی. ان الصحابیین الذین کانوا فیه عرقلوا هذا الزحف بانتظار ما سیحدث للنبی، و
اغلب الظن انهم کانوا یتوقعون موته-
تعریف